الكمية التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم يوميا

هل تعلم كيف يمكن زيادة استهلاك البوتاسيوم في الجسم ؟ هذا المعدن يلعب دورا مهما للحفاظ على صحة الجسم ، ولكن قد لا تحصل على ما يكفي من مصادر الطعام ، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ توازن السوائل ، والحفاظ على وظائف الدماغ ، الأعصاب ، القلب والعضلات .

كما يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم ، وارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطورة الرئيسي للسكتات الدماغية وأمراض القلب ، كما يمكنه الحد من مستويات ضغط الدم من خلال المساهمة في الحفاظ على مرونة الشرايين  ، ومساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد .

وبعيدا عن ذلك ، ربما يزيد البوتاسيوم قوة العظام عن طريق الوقاية ضد فقدان العظام ، ويقلل خطر حصوات الكلى ، لذلك ينبغي تناول كمية كافية من البوتاسيوم يوميا ، لتساعدك على الوقاية من بعض هذه الحالات السابقة ، وانخفاض مستوى البوتاسيوم يهدد صحة الجسم بأكثر من طريقة .

كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا :
يقترح الباحثون 4700 مجم من البوتاسيوم يوميا للبالغين كجزء من النظام الغذائي المتوازن .

يمكن الحصول على الكثير من البوتاسيوم من هذه الأطعمة الغنية به :
– حبة البطاطا الحلوة المتوسطة المخبوزة بقشورها تحتوي على 694 مجم .
– كوب القرع المطهي يحتوي على 896 مجم .
– حبة البطاطس المخبوزة بقشورها 610 مجم .
– كوب الزبادي المتوسط الخالي من الدسم يحتوي على 579 مجم .
– حبة الموز المتوسطة تحتوي على 422 مجم .
– نصف كوب من العدس المطهي يحتوي على 366 مجم .
– الفستق المحمص يحتوي على 295 مجم .
– 3 أوقيات من الدجاج المطهي يحتوي على 218 مجم .

حقائق مثيرة عن البوتاسيوم :
– يؤدي نقص البوتاسيوم إلى الوهن ، التعب والإمساك ، كما يمكن أن يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي .
– بساعد البوتاسيوم على تعزيز صحة الأوعية الدموية ، يقوي العظام ويقوي العضلات .
– الأطعمة الأعلى في محتوى الكالسيوم هي البنجر ، فول الصويا  والفاصوليا البيضاء .
– إذا كانت هناك نسبة كبيرة من البوتاسيوم في الدم تسمى هايبركالاميا .
– البوتاسيوم متاح في المكملات الغذائية ، ولكن تعتبر المصادر الغذائية الأفصل .

المنافع الصحية للبوتاسيوم :
1- استقرار مستوى السكر في الدم : إن نقص البوتاسيوم في الجسم يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم ، وهذا يقلل سكر الدم والعرق ، الوهن ، الصداع والعصبية ، ولذلك ينصح باستهلاك البوتاسيوم لمرضى السكري ، لتقليل فرص تذبذب مستوى الجلوكوز في الدم ، لأنه يساعد على استقرار السكر في الدم .

2- يقلل أمراض العضلات : يحتاج الجسم إلى الكمية الكافية من البوتاسيوم لتساعده على إنقباض واسترخاء العضلات ، حيث تقع معظم أيونات البوتاسيوم في خلايا عضلات الجسم ، مما يساعد في الحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب ، كما يمكن أن يساعد على الحماية من تقلصات العضلات وتشنجات الساقين .

3- يعزز صحة العظام : يساعد الكالسيوم على معادلة الأحماض العديدة في الجسم ، مما يساهم في الحفاظ على الكالسيوم لتقوية العظام ، يقترح الخبراء تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم مما يزيد كمية هذا المعدن في العظام .

4- يعزز صحة القلب : يساعد البوتاسيوم في تعزيز صحة القلب والكليتين ، حيث يساعد الكليتين على التخلص من الفضلات خلال عملية الإخراج ، والحرص على استهلاك الخضروات والفاكهة الغنيين بالبوتاسيوم يقوي القلب ويحميه من الأمراض .

5- الحفاظ على السوائل في الجسم : يلعب البوتاسيوم دورا مهما في الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم ، وتوجد أنواع مختلفة من الخلايا التي تتطلب كمية مناسبة من الماء للقيام بوظائفها بشكل مناسب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *