كيفية السحب بالزيت وفوائده لصحة الفم والاسنان

السحب بالزيت هو عادة قديمة تتضمن حف الزيت في الفم لإزالة البكتريا وتعزيز النظافة الشخصية للفم ، ويرتبط غالبا بالأيروفيدا ، وهو نظام الطب التقليدي في الهند .

تقترح الدراسات أن السحب بالزيت يستطيع القضاء على البكتريا في الفم ، ويحسن صحة الفم والأسنان ، وبعض ممارسي الطب البديل يزعمون أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض .

بينما لا يتضح تماما كيفة عمل السحب بالزيت ، ولكنه يعتقد أنه يسحب البكتريا من الفم ، كما يمكن أن يساعد على ترطيب اللثة وزيادة إنتاج اللعاب ، الذي يقلل البكتريا بدوره أيضا .

تحتوي بعض أنواع الزيت على مواد تقلل الالتهابات والبكتريا  بطريقة طبيعية ، وبالتالي تعزز صحة الفم ، ومع ذلك الدراسة حول السحب محدودة ، وهناك بعض الشكوك حول حقيقة المنافع الصحية لهذه الطريقة.

فوائد السحب بالزيت للفم والأسنان :
1- القضاء على البكتريا في الفم : يوجد حوالي 700 نوع من البكتريا التي يمكن أن تعيش في الفم ، وأكثر من 350 منها يوجد في الفم طوال الوقت ، وهناك بعض الأنواع الضارة ، التي يمكن أن تسبب المشاكل الصحية مثل تسوس الأسنان ، رائحة النفس الكريهة وأمراض اللثة .

وفي أحد الدراسات التي استمرت أسبوعين على 20 طفل إما يستخدمون الغرغرة العادية أو السحب بالزيت بزبت السمسم لمدة 10 دقائق يوميا ، وبعد أسبوع واحد فقط ، لوحظ انخفاض عدد البكتريا الضارة الموجودة في اللعاب والترسبات أيضا لدى المجموعتين .

ووجدت دراسة حديثة أخرى نفس النتائج ، والتي شارك فيها 60 شخص يستخدمون إما الغرغرة العادية ، الماء أو زيت جوز الهند لمدة أسبوعين ، ووجد ان الذين يستخدمون الغرغرة أو زيت جوز الهند يقل لديهم عدد البكتريا الموجودة في اللعاب .

يساعد إنخفاض عدد البكتريا على دعم النظافة الشخصية المناسبة للفم ، ويحمي من بعض الحالات الصحية ومشاكل الفم والأسنان .

2- يمكن أن يقلل رائحة النفس الكريهة : يعاني 50% من الناس من مشكلة رائحة النفس الكريهة ، وهناك العديد من الأسباب وراء هذه المشكلة ومنها العدوى ، أمراض اللثة ، قلة النظافة الشخصية وطلاء اللسان ، وهو عندما تغلف البكتريا اللسان .

يشمل العلاج إزالة هذه البكتريا ، إما عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون أو استخدام الغرغرة المطهرة ، مثل الكلورهيكسيدين ، ووجدت أحد الدراسات أن السحب بالزيت كانت فعالا مثلها تماما ، في تقليل الروائح الكريهة للفم .

في هذه الدراسة قام 20 طفل باستخدام الغرغرة أو زيت السمسم ، ولوحظ انخفاض مستوى الكائنات الدقيقة المعروفة بأنها تساهم في رائحة النفس الكريهة .

على الرغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات ، يستخدم السحب كعلاج بديل لتقليل رائحة النفس الكريهة .

3- يمكن أن يمنع تسوس الأسنان : يعتبر تسوس الأسنان من المشاكل الشائعة ، التي يمكن أن تحدث نتيجة قلة النظافة الشخصية ، الإكثار من استهبلاك السكر أو تراكم البكتريا المسببة للتسوس ، والتي تؤدي لوجود تجاويف في الأسنان .

الترسبات يمكن أن تؤدي أيضا إلى التسوس ، والتي تكون طبقة على الأسنان وتتشكل من البكتريا ، اللعاب وبقايا الأطعمة ، تبدأ البكتريا في تحليل بقايا الطعام ، وتفرز أحماض تتلف طبقة  المينا ويحدث تسوس الأسنان .

وجدت الدراسات أن السحب بالزيت يقلل عدد البكتريا في الفم ، مما يحمي من تسوس الأسنان ، وفي الحقيقة وجدت بعض الدراسات أنه يقلل عدد البكتريا الضارة الموجودة في اللعاب والترسباب مثلما تفعل الغرغرة .

4- يبدو أنها تقلل الالتهاب وتحسن صحة اللثة : تعرف أمراض اللثة بأنها تسبب الإحمرار والتورم للثة ، ويمكن أيضا أن تسبب النزيف والتهاب اللثة ، ولكن لحسن الحظ يمكن أن يعمل السحب بالزيت على تحسين صحة اللثة ويقلل الالتهابات ، حيث يعمل على تقليل البكتريا الضارة والترسبات في الفم ، واللذان يساهمان في أمراض اللثة .

إن استخدام بعض أنواع الزيوت المضادة للالتهابات مثل زيت جوز الهند ، يمكن أن يساعد على تقليل الالتهابات المسببة لأمراض اللثة ، وأفادت نتائح بعض الدراسات أنه قد يكون علاجا تكمليا لهذ الحالة .

5- الفوائد الأخرى : على الرغم من أن أنصار سحب الزيت يدعون أنه قد يفيد مجموعة واسعة من الحالات الأخرى غير المذكورة أعلاه ، فإن الأبحاث حول فوائد سحب الزيت محدودة.

ومع ذلك ، فإن التأثيرات المضادة للالتهابات الناتجة عن سحب الزيت قد يكون لها تأثير مفيد على بعض الحالات المرتبطة بالالتهاب.

في حين لم تقم أي دراسات بتقييم فعالية عملية سحب الزيت على هذه الحالات ، فقد تكون هناك إمكانية لاحتمال قدرته على تخفيف الالتهاب ، علاوة على ذلك ، هناك أدلة غير مؤكدة على أن عملية سحب الزيت يمكن أن تكون طريقة طبيعية لتبييض أسنانك.

يدعي البعض أنه قادر على سحب البقع من سطح الأسنان ، مما يؤدي إلى تأثير تبييض ، على الرغم من عدم وجود بحث علمي لدعم هذه الحالات .

خطوات استخدام السحب بالزيت :
– قياس ملعقة واحدة من الزيت ، مثل جوز الهند والسمسم أو زيت الزيتون.
– ضعه في فمك لمدة 15-20 دقيقة ، مع الحرص على عدم ابتلاع أي شيء.
– قم بصب الزيت في سلة المهملات بمجرد الانتهاء من ذلك. تجنب وضعه في الحوض أو المرحاض ، لأن هذا يمكن أن يسبب تراكم الزيت ، مما قد يؤدي إلى انسداد.
– يشطف الفم جيدا باستخدام الماء قبل تناول الطعام أو شرب أي شيء.

تكرر هذه الوصفة عدة مرات أسبوعيا ، 3 مرات يوميا ، يمكن البدء بخمسة دقائق ثم زيادة ذلك 15-20 دقيقة ، ويفضل القيام بذلك في الصباح للحصول على أفضل النتائج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *