أسباب التهاب الحلق في الصيف

مشكلة التهاب الحلق من المشاكل التي تصيبنا جميعًا وقد تصيب البعض في الشتاء والبعض الأخر في الصيف والكثير يعتقد أنها مشكلة تظهر في الشتاء فقط ولكن الكثير من الأشخاص يصابون بها منها في الصيف فلذلك سوف نوضح ما هي أسباب التهاب الحلق خاصة في فصل الصيف.

أسباب التهاب الحلق في الصيف
الإصابة بالحلق في العادة تكون بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية وفي بعض الأحيان تكون لأسباب غير معروفة وهناك بعض الأسباب التي سوف نوضحها لكم.

– استخدام المكيفات الهوائية:
تنتشر في فصل الصيف تشغيل المرواح والمكيفات الهوائية وهذه المكيفات تتسبب في ظهور التهاب الحلق لعدة أمور منها:

1-تركيب المكيفات بشكل غير صحيح بحيث لا يتم توزيع الهواء بشكل جيد جميع أنحاء الغرفة بشكل مناسب وبالتالي تركيز الهواء على مناطق معينة في الغرفة.

2-عدم عمل صيانة دورية على المكيفات وذلك يؤدي إلى تراكم الأوساخ والأتربة داخل مرشحات الهواء وبالتالي تنتشر تلك الأتربة في الهواء ويستنشقها الشخص فيصاب بالتهاب الحلق.

3- الجفاف الذي يحدثه المكيفات في الهواء قد يجعل ذلك أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الحلق.

– الانتقال من الجو الحار إلى البارد فجأة:
في فصل الصيف تكون معظم الأماكن المغلقة باردة جدًا بسبب المكيفات والهواء الخارجي يكون ساخن جدًا فإذا انتقلنا من مكان بارد إلى مكان ساخت بشكل مفاجئ يتسبب ذلك في حدوث التهاب للحلق وتتأثر أيضًا بذلك التهاب الجيوب الأنفية والتهاب العيون أيضًا.

ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق ضبط حرارة المكيفات بحيث تكون متوسطة ولا يكون الجو بارد أكثر من اللازم.

– الرطوبة المنخفضة:
يصاحب الصيف وجود انخفاض في مستوى الرطوبة ويؤدي ذلك إلى الجفاف ومن ثم يؤدي إلى التهاب الحلق، كما يقوم الجسم بامتصاص السوائل متسبب في وجود جفاف يؤدي إلى جفاف في منطقة الحلق مما يؤدي إلى جفافه.

– العواصف الرملية:
تثر في فصل الصيف وفي فصل الربيع بصفة خاصة العواصف الرملية التي تحمل الكثير من الغبار والأتربة التي تتسبب في وجود التهاب في الحلق.

أسباب أخرى للإصابة بالتهاب الحلق
1-التدخين واستنشاق دخان السجائر يؤدي إلى خطر الإصابة بجفاف الحلق بشكل كبير.
2- الحساسية لدى بعض الأشخاص هم من أكثر الفئات الذين يصابون بالتهاب الحلق من وقت إلى أخر.

3- التنفس عن طريق الفم وهذه أحد العادات الخاطئة التي يمارسها بعض الأشخاص وتسبب لهم في وجود التهابات في الحلق لأن الشعيرات الموجودة داخل الأنف تعمل على لفترة الهواء قبل دخوله إلى داخل الجسم ولكن إذا تنفس الشخص من الفم يتم استنشاق الهواء كما هو بدون تنقيه.

4- كثرة الكلام أو الصوت المرتفع لأن ذلك يجعلنا نفاح فمنا بشكل كثير ومتكرر فيجعل الهواء المحمل بالميكروبات والأتربة يدخل إلى الحلق ويتسبب في وجود التهابات مزمنة في الحلق.

5- الإصابة بمرض الجذر المعدي وهو نوه من الأمراض يتم فيه استرجاع المعدة للأحماض وإلى عصارة المرارة ويحدث هذا الاسترجاع التهاب للحلق.

أعراض الإصابة بالتهاب الحلق
1-التهاب اللوز.
2- تضخم الغدد في منقطة الرقبة.
3- صعوبة في البلع.
4- الصداع مع الارتفاع في درجة الحرارة.

علاج التهاب الحلق في فصل الصيف
1-يتم تناول المشروبات الساخنة وخاصة التي تحارب ألم التهاب الحلق مثل اليانسون والنعناع وغيرها من المشروبات ويفضل تحليتها بعسل النحل بدل السكر للحصول على أفضل النتائج.

2- الغرغرة بماء دافئ نظيف من الفلتر ووضع الملح في الماء لأن الملح يعمل على قتل الميكروبات التي تتواجد في الفم والحلق.

3- هناك بعض الأقراص التي تباع في الصيدليات تعمل على تخفيف ألم الحلق وفي نفس الوقت تقوم بتطهير الحلق من البكتيريا والميكروبات.

4- الإكثار من شرب السوائل ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات الحمضية والمشروبات الكحولية لأنها تتسبب في تهيج للحلق.

5- تجنب تناول الأطعمة الحارة أو الأطعمة المليئة بالتوابل لأنها تسبب تهيج في الحلق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *