نصائح مهمة قبل العلاج بحقن الأنسولين

كثير من الناس مصاب بمرض السكري ويتعاطى حقن الأنسولين لينظم مستوى  السكر في الدم ولكن هناك بعض الأمور يجب ابتاعها قبل تعاطي حقن الأنسولين سوف نستعرضها لكم.

نصائح مهمة قبل العلاج بحقن الأنسولين

– هناك وسائل متعددة ومختلفة: يجب أن يعرف مريض السكري أن هناك وسائل مختلفة لأخذ جرعة الأنسولين لمن لا يفضل أخذ الحقن فهناك أقلام أو مضخات وكلها تعطي نفس جرعة حقنة الأنسولين ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لتحديد الوسيلة المناسبة لك والوقت المناسب لأخذ تلك الوسيلة.

– راجع الطبيب وطاقم المشرفين: لابد من مراجعة الطبيب المشرف على حالتك بصفة مستمرة لمعرفة حالتك بالتفصيل وما هي أفضل طرق العلاج ويمكنك مناقشة مخاوفك والأسئلة التي تتردد بداخلك بخصوص هذا المرض وضبط جرعة الأنسولين التي تحتاج إليها بالتحديد.

– قياس مستوى السكر في فترات متقاربة: وبالطبع يمكنك قياس مستوى السكر في الدم من وقت إلى آخر لمتابعة حالتك الصحية لأن هناك عدة أمور تتحكم في أخذ جرعة الأنسولين مثل الوزن والسن ومدى النشاط البدني وغيرها من الأمور.

– معرفة الأعراض حتى تتنبه لها: عند ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم ينخفض مستوى السكر في الدم وهذا الأمر يؤدي إلى الشعور بعدد من الأعراض مثل:
1-الشعور بالبرود الفجائي في أوقات لا يكون الجو فيها بارد المصاحب لرجفة.
2- دوار وغثيان.
3-تسارع في ضربات القلب.
4- الشعور بالجوع.

فعندما يمر المريض بهذه الأعراض لابد على الفور أن يأخذ طعام يحتوي على  الكربوهيدرات أو شرب عصائر بها نسبة من الجلوكوز.

ولكن عند نقص الأنسولين في الدم فيرتفع نسبة السكر في الدم وارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى هذه الأعراض:
1-زيادة الشعور بالعطش مع كثرة التبول.
2- وجود صعوبة في التنفس.
3-قيء وغثيان.

ولكن يجب الانتباه أنه عند ارتفاع مستوى السكر في الدم لابد من مراجعة الطبيب لتحديد جرعة الأنسولين المناسبة لك.

– لابد من الثقافة الصحية والطبيبة للمريض: لابد على كل مريض مصاب بمرض السكر أن يكون لديه ثقافة طبية عن مستوى السكر في الدم وتأثير أخذ جرعة الأنسولين في الدم كيف تؤثر على الجسم لمتابعة صحة نفيه بنفسه ومواجهة السكر بثبات ومعرفة كيف تجنب مضاعفاته.

ويجب إذا تبادر أثي سؤال إلى ذهنك بخصوص مرض السكر أن تكتبه في دفتر ملاحظات وعند مقابلة الطبيب المتابع لحالتك سؤاله عما تريد معرفته حتى تجمع حصيلة ثقافية وطبية عن حالتك الصحية.

– حول المرض إلى فرصة الحياة بشكل أفضل: إذا حافظت على نمط حياة صحي مناسب لحالتك فسوف تتحكم في نسبة الأنسولين في الدم ونسبة السكر في الجسم ويتم ذلك من خلال ممارسة بعض أنواع الرياضة مع المواظبة على الغذاء الصحي المناسب لحالتك.

– تعلم أخذ حقن الأنسولين: من الأفضل لمريض السكري أن يتعلم كيف يأخذ حقن الأنسولين في الجسم بنفسه لأنه ربما يحتاج فجأة إلى أخذ حقن الأنسولين فلابد أن يكون على معرفة بذلك.

وتؤخذ تلك الحقن في المناطق الدهنية التي تحت الجلد وليست في العضلات مثل الأنواع الأخرى من الحقن حتى تمتص عبر الجسم بسرعة.

والأماكن التي تؤخذ فيها حقن الأنسولين تكون في البطن أو الفخذين أو الأرداف أو الذارعين.

– تخزين الأنسولين بشكل صحيح: تختلف الطرق التي يمكن أن نخزن بها الأنسولين بحسب نوع الأنسولين نفسه فمنهم من يخزن في درجة حرارة الغرفة العادية ومنهم من يخزن في الثلاجة ومنهم من تتراوح صلاحيته من 10 أيام إلى شهر فأكثر وهكذا.

وحتى تعرف طريقة تخزين الأنسولين الصحيحة عليك بقراءة النشرة التي توجد على الأنسولين وعدم تخزينه في أشعة الشمس ولا تترك الأنسولين في أماكن شديدة الحرارة.

– كن دائمًا على استعداد تام: ومعنى ذلك أن تكون مستعد في أي وقت إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم أو انخفاضه بحسب حالتك ومعرفة كيف تتمكن من معالجة نفسك بنفسك على وجه السرعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *