فيلم وثائقي عن مراحل تكوين الجنين في رحم الام

يمر الجنين بالكثير من المراحل والتطورات خلال فترة تواجده في رحم أمه الذي وهبه له الله عز وجل داخل بطن الأم ليتم به مراحل نموه وهو الرحم، والكثير منا قد لا يعلم مراحل تطور الطفل داخل الرحم حتى يصبح إنسان كامل النمو وجاهز للنزول إلى العالم.

مراحل تكوين الجنين في رحم الام :
يمر الجنين منذ بداية الحمل وحتى موعد الولادة بالكثير من المراحل التي تساهم بشكل كبير في تطور البنية الداخلية والخارجية له حتى يصبح طفل كامل النمو وقد تم تقسيم مراحل تكوين ونمو الجنين وفقا لشهور الحمل وعددهم  9 شهور، من الممكن أن تقل تلك الشهور إلى 7 شهور ولكن في حالات قليلة، ومراحل النمو هي على الشكل التالي :

1-  الشهر الأول من الحمل :
خلال ذلك الشهر يحدث إخصاب للبويضة ليتكون حولها كيس السلوى الممتلئ بالسوائل، ويبدأ خلال ذلك الشهر نمو المشيمة وبعدها يتكون وجه الطفل ويتحدد شكل العيون بالدوائر الكبيرة السوداء وتبدأ أيضا كل من الفك السفلي وخلايا الدم في التكون لدى الطفل، وتبدأ الدورة الدموية للطفل في العمل ومع نهاية الشهر الأول من الحمل يبدأ النبض لدى الطفل الصغير ومع نهاية الشهر الأول من الحمل يكون حجم الطفل أقل من حبة الأرز.

2-  الشهر الثاني من الحمل :
يستمر وجه الطفل في النمو وتظهر الهيئة العامة للطفل من الذراعين والأرجل ويتم خلال ذللك الشهر أيضا تشكيل أصابع الطفل، ويتشكل كل من الدماغ والحبل الشوكي، وتتكون العظام والتي تحل محل الغضاريف التي كانت داخل الطفل، ومع نهاية ذلك الشهر يفوق الطفل طول 2 سم ومع منتصف الشهر الثاني من الممكن سماع نبض الجنين.

3-  الشهر الثالث من الحمل :
حجم الطفل خلال ذلك الوقت هو 3 سم وتبدأ المرأة بالشعور بحركة الطفل داخل الرحم، كما أن الأعضاء الجنسية والتناسلية للطفل بالوضوح خلال ذلك الشهر.

4-  الشهر الرابع من الحمل :
يصل طول الطفل خلال تلك المرحلة من الحمل نحو 11 سم أو يزيد ويصبح الأمر أكثر قدرة على الشعور بالجزء العلوي من الرحم، ومن الممكن للجنين خلال تلك الفترة مص اصبعه وتتكون بصمة اليدين له ومن الممكن للطفل الرمش خلال ذلك الشهر.

5-  الشهر الخامس من الحمل :
تشعر الأم جيدا بحركة الجنين خلال تلك المرحلة ويصبح بإمكان الطفل التعبير بالوجه والتمدد والكثير من الحركات كما أن وزن الطفل يصل نحو 280 جرام أو يزيد وطول الطفل 15 سم أو يزيد.

6-  الشهر السادس من الحمل :
ويبدأ خلال ذلك الشهر تكون الدهون تحت الجلد ويصبح الطفل اكثر قدرة على التنفس وتصبح ركلات الطفل واضحة جدا ووزن الطفل يصبح 284 جرام بينما الطول يصبح 25 سم وقد يزيد أو يقل.

7-  الشهر السابع من الحمل :
ولابد من توخي الحذر كثيرا خلال ذلك الشهر حيث من الممكن أن تحدث ولادة مبكرة وتنفصل جفون الطفل عن بعضها، ويبدأ الطلاء الدهني في التكون لدى الطفل.

8-  الشهر الثامن من الحمل :
يصبح الجنين خلال ذلك الشهر 40 سم قد يزيد أو يقل والوزن يتخطى كيلو جرام بعدة جرامات وقد يقل، وقد تلاحظ الأم أن الجنين يستجيب لبعض الأصوات من خلال الاهتزاز، ومن الممكن أن تشعر الأم بالكثير من التطورات والتعب في الحمل خاصة أن وضع الجنين يصبح مهيأ للنزول.

9-  الشهر التاسع من الحمل :
يصبح طول الجنين خلال ذلك الشهر أكثر من 54 سم أو من الممكن أن يقل، وعن وزن الطفل فمن الممكن أن يكون أكثر من 2 كيلو جرام أو أقل قليلا ويهبط الطفل في الحوض استعدادا للولادة بعد أن أصبح طفلا كاملا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *