فيتامين e و علاقته بتطور الكدمات

أنت بحاجة إلى كمية معينة من فيتامين (هـ) كل يوم من أجل الوظيفة المناعية المناسبة ، إشارات الخلية و التعبير الجيني . يعمل هذا الفيتامين الضروري أيضًا كمضاد للأكسدة ، مما يحد من تلف خلاياك من المواد التي تسمى الجذور الحرة و من المحتمل أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب . و مع ذلك ، فإن تناول مكملات فيتامين (هـ) قد يكون له بعض الآثار الضارة ، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالكدمات .

فيتامين E و الكدمات
الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية يمكن أن تسبب الكدمات . عادةً ما يكون هذا بسبب الإصابة ، و لكن بعض الحالات قد تجعلك أكثر عرضة لتطور الكدمات بسهولة ، بما في ذلك ترقيق الجلد من بعض الأدوية أو الشيخوخة . و مع ذلك ، فإن الجرعات العالية من فيتامين (هـ) يمكن أن تكون سببًا لتطور الكدمات ، لأن فيتامين (هـ) يعمل كمرقق للدم و يجعل تجلط الدم من الصعب بعد الإصابة . حيث يمكن أن يتسبب هذا الفيتامين في فتح الأوعية الدموية بشكل أوسع ، و منع الصفائح الدموية من الالتصاق معًا لتشكيل التجلط و وقف النزيف .

التفاعلات الدوائية
يجب تجنب تناول مكملات فيتامين (هـ) إذا كنت تتناول الأيبوبروفين و الأسبرين و الديكلوفيناك و الهيبارين و الأينوكوبارين و الدالتارين أو كلوبيدوقرل ، و كلها تعمل بمثابة مخففات للدم . من غير المرجح أن تتسبب الكميات الصغيرة من فيتامين (هـ) في تفاعلات مع أدوية تمييع الدم ، و تزيد من مخاطر الإصابة بالنزيف و الكدمات بسهولة . و لكن القيمة التي تزيد عن 400 وحدة دولية في اليوم الواحد ، قد تزيد من آثار تمييع الدم لهذه الأدوية و تسبب آثارًا محتملة خطيرة ، خاصة إذا لم تحصل على ما يكفي من فيتامين (ك) في نظامك الغذائي . فيتامين (ك) له تأثير معاكس لفيتامين (هـ) ، مما يحسن من تخثر الدم بدلا من ترققه .

اعتبارات الجرعة
ليس من المرجح أن تؤثر كمية فيتامين (هـ) في الطعام على الكدمات . تأثيرات مكملات فيتامين (هـ) الإضافية تعتمد على الجرعة المتخذة . يحتاج البالغون إلى 15 ملليغرام فقط ، أو 22.4 وحدة دولية في اليوم ، باستثناء النساء المرضعات ، اللواتي يحتاجن إلى 19 ملليغرام ، أو 28.4 وحدة دولية . بعض الأشخاص يأخذون جرعات أعلى – 400 إلى 800 وحدة دولية في اليوم – على أمل منع أو علاج بعض الحالات الصحية . يمكن لهذه الجرعات العالية أن تزيد من خطر الإصابة بالكدمات أو النزيف . لا تأخذ أكثر من مستوى المدخول العلوي المسموح به من فيتامين (هـ) كل يوم ، و هو 1000 ملليغرام أو 1500 وحدة دولية .

الأسباب المحتملة الأخرى للكدمات
إذا كنت تأخذ أدوية تمييع الدم ، فقد تكون جرعتك مرتفعة للغاية و تسبب لكدمات حتى لو لم تأخذ مكملات فيتامين (هـ) . و بالمثل ، فإن الأسبرين أو المكملات الغذائية التي تتناولها ، مثل البوليكوسانول أو الثوم ، يمكن أن تتسبب في تقلص دمك و زيادة خطر الإصابة بالكدمات . قد يكون السبب الأقل شيوعًا للكدمات هو مشكلة صحية خطيرة مثل اللوكيميا . استشر الطبيب إذا لاحظت وجود كدمات متزايدة عند تناول مخففات الدم أو إذا كنت تعاني من كدمات شديدة بعد إصابات طفيفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *