فوائد الخل في علاج حصى الكلى و الوقاية منها

الكلى من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان ، و هذا العضو يساعد على طرد السموم من الجسم ، و هذا العضو قد يتعرض للخلل أو التلف نتيجة عدد من الأسباب مما يؤدي إلى عدد كبير من الأعراض المختلفة .

الكلى
تعتبر الكلى حيوية لصحة الإنسان بشكل عام ، و بالنسبة لمعظم الناس ، فإن شرب الكثير من الماء و اتباع أسلوب حياة صحي سيكون كافياً للحفاظ على نظافة الكليتين و سلامتهم ، و مع ذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى ، فقد تحتاج إلى اتخاذ تدابير إضافية لضمان صحتك ، و يدعي بعض خبراء الصحة أن الخل يمكن أن يساعد الكلى و ييعمل على تحسين وظائفهم.

وظيفة الكلى
الوظيفة الأساسية للكلية هي تصفية الدم ، حيث تقوم بعملية الترشيح هذه ـ تلك التي تعمل على إزالة النفايات و المياه ، و كذلك تعمل على إرسال هذه المواد إلى المثانة ، وفقا لمركز تبادل المعلومات حول أمراض الكلي و المسالك البولية ، و تفرز النفايات المأخوذة من الدم عن طريق البول لتخرج من جسم الإنسان دون أن تلحقه بالضرر.

الخل
يرصد الخل على مرحلتين داخل الجسم ، و تتضمن المرحلة الأولى إضافة الخميرة و السكر إلى الفواكه المسحوقة مثل التفاح أو العنب ، و هذا السائل يتم تخميره لعمل الكحول ، و بعد ذلك تستمر العملية بغرض الانتقال إلى المرحلة الثانية ، و التي تحول الكحول إلى حمض ، و بالتحديد يتم تحويله إلى حمض الأسيتيك ، و يحدث هذا بسبب وجود البكتيريا في الكحول.

تأثيره على حصى الكلى
وفقا للدكتور ثيودور بارودي ، مؤلف “Alkalinize or Die” ، يمكن أن يمنع الخل نمو حصى الكلى ، و في الواقع يجعل الخل البول أكثر قلوية ، مما يخلق بيئة حيث لا يمكن للبلورات ستروفايت أو الكالسيوم أو حمض اليوريك ، و التي عادة ما تكون حصوات الكلى و لا تكون قادرة على التصلب ، و مع ذلك وفقا للدكتور بارودي ، فإن الخل لن يعالج حصوات الكلى التي تعاني منها بالفعل.

استخدام الخل في علاج الكلى
يعمل الخل على مقاومة تشكل الحصى بسبب طبيعته الحمضية ، و كذلك يعمل على كسر الأنسجة الأكثر تصلبا ، هذا فضلا عن أنه يعمل على إزالة الحصى و أثارها ، هذا فضلا عن أن الهذا يساعد على التخلص منها دون رجعة ، و يمنع تكونها مرة أخرى ، هذا إلى جانب أن الخل يعمل على إزالة البلورة و الحدية من الحصى و بالتالي يعمل على تسهيل خروجه ، أما عن الطريقة فتتم عن طريق استخدام كوب من الماء المضاف إليه ملعقتين من الخل ، و يتم تناول المحلول في الصباح بشكل يومي ، و بغرض التخلص من الحصى.

الحذر من تناول الخل
قد يوفر الخل فوائدًا محدودة للكلية عن طريق تكوين البول القلوي ، و لكنه لن يعالج الحالات الموجودة ، و إذا كان لديك عدوى في الكلى ، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور ، حيث أن المضادات الحيوية و الرعاية المناسبة ستعمل على قتل البكتيريا ، و يحذر MayoClinic.com ، إذا تركت دون علاج يمكن أن تسبب العدوى في الكلى ، حيث أن تلف الكلى يمكن أن ينتشر إلى الدم ، و الذي يمكن أن يسبب الموت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *