فوائد ركوب الدراجات في تخفيض دهون البطن

- -

يعاني كثير من الناس من تراكم الدهون في البطن ، ربما لا تسبب لهم مشاكل صحية ، ولكن زيادة كمية الدهون المختزنة في البطن قد تكون غير صحية وينبغي تخفيضها في الحال .

لا تعتبر هذه الدهون مجرد بطانة  أسفل الجلد فقط ، ولكنها تتضمن الدهون الحشوية ، وهي نوع ضار من الدهون لأنها تقع داخل البطن وتحيط بكل أعضاؤه ، وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، السكري ، ضغط الدم المرتفع والسرطان وغيرها .

لذلك من الضروري التخلص من دهون البطن قدر الإمكان ، ومن أكثر الطرق الشائعة الفعالة في ذلك ، هو ركوب الدراجات ، وهذا ما نناقشه في هذا المقال .

نعم ، ركوب الدراجات ، عندما كنا أطفالًا ، كنا نأخذ دراجاتنا ونركبها طوال اليوم لأنها كانت واحدة من طرقنا الوحيدة للتنقل في أي مكان بشكل مستقل. نعم ، هذه الدراجات نفسها هي مفيدة للغاية في الاعتناء بصحتنا ومنع العديد من الأمراض عن طريق تقليل الدهون في البطن.

يعتبر ركوب الدراجات من أبسط أشكال التمرين ، التي برزت هذه الأيام ، وتتطلب كمية معتدلة من الطاقة لتأدية هذا النشاط البدني متعدد الفوائد .

لا يعتبر ركوب الدراجات تمرين فقط ، بل وسيلة للتنقل من مكان إلى آخر ، وتعتمد بعض البلدان عليها بشكل أساسي لأنها لا تشكل خطر على البيئة .

كيف يساعد ركوب الدراجات على خفض دهون البطن :
هناك خرافة تقول بإمكانبة خفض الدهون في منطقة معينة من الجسم ، لتقليل الوزن ، ولكن هناك فرصة لاستهداف مناطق أخرى من الجسم ، يمكن تخفيضها إلى جانب دهون البطن .

ما يفعله ركوب الدراجات هو زيادة معدل ضربات القلب ، ولفقدان الوزن ينبغي زيادة هذا المعدل أثناء ممارسة الرياضة ، وهذا دليل على أن ما نفعله صحيحا ، ومع ذلك لا يساعد ركوب الدرجات على زيادة معدل ضربات القلب فقط ، ولكن يقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، فركوب الدراجات يومياا يحرق السعرات الحرارية بشكل كبير ، يقلل الدهون ، وبالتالي الدهون المحيطة بالبطن أيضا .

يقترح أن التدريب عالي الكثافة يقلل الدهون والدهون الحشوية إلى حد كبير ، ويجب أن يتبع مرة أو مرتين أسبوعيا ، ويشار إليه أيضا باسم التدريب الفاصل ، وهناك العديد من الطرق للتدريب عالي الكثافة / التدريب الفاصل ، فليس هناك طريقة ثابتة للقيام به .

ومع ذلك ، يجب أن نضع في اعتبارنا أن الدراجات عالية الكثافة لا ينبغي تجاوزها. حيث أن التشديد على جسمك طوال الوقت يسبب الضغط على الجسد وقد يؤدي إلى الالتهاب المزمن . هذا ، في الواقع ، قد يأتي بنتائج عكسية ويسهم في تخزين الدهون في الجسم.

لذلك كما ذكرنا سابقا يفضل ممارسة تمرين ركوب الدراجات مرة أو مرتين أسبوعيا ، ويمكنك ملاحظة الفرق جيدا حيث تبدأ دهون البطن في الإنخفاض .

هناك أيضًا ما يعرف بالتدريب المستقطب ، والذي يُعرف أيضًا باسم قاعدة 80/20 حيث تقضي 80٪ من الوقت ، أثناء تدريبك على ركوب الدراجات الهوائية الذي يقوم بتدريب منخفض الكثافة و 20٪ من وقت التدريب عالي الكثافة.

لذلك ، وبهذه الطريقة عندما يحين الوقت لتكثيف الشدة ، فإن المرء يكون لديه النشاط والطاقة والحماسة للذهاب بأقصى جهد ممكن وتحقيق أقصى قدر من فوائد هذا التمرين. لإنقاص الدهون في البطن ، هذا التمرين على الدراجات يستحق التجربة وفعال للغاية. كما أنه يمهد الطريق لحياة أكثر رشاقة في أسرع  وقت .

نعم ، بشكل عام ، ركوب الدراجات يساعد على إنقاص دهون البطن .

ومع ذلك ، فإن التدريب الفاصل والاستقطاب فقط لن يؤديان إلى انخفاض في الدهون في البطن ، وخاصة الدهون الحشوية. فيحتاج المرء لمراقبة  ما يأكله مع ركوب الدراجات كل يوم لمدة ساعة على الأقل.

كما توصي جمعية الوقاية من الأمراض  بأن يقوم المرء  بأي نوع من النشاط الهوائي لتقليل دهون البطن لمدة 150 دقيقة في اليوم ، ولكن  إذا كان لديك أي إصابات أو أمراض أو أي ضعف ، استشر طبيبك قبل البدء بتدريبات مكثفة لركوب الدراجات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *