نقص فيتامين سي و تساقط الشعر

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و هذا يعني أن جسمك لا يستطيع تخزينه . يوفر فيتامين سي العديد من الفوائد لجسمك ، واحدة منها تتضمن المساعدة في علاج و منع تساقط الشعر . أفضل طريقة لاستخدام فيتامين سي لمكافحة تساقط الشعر هي تعديل نظامك الغذائي ليشمل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين .

وظيفة فيتامين سي
يحتاج الجسم إلى فيتامين سي للمساعدة في إصلاح و تصنيع الأنسجة . وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي ، فيتامين سي مهم لتضميد الجروح ، في حين يساعد على خلق الأسنان و العظام . فيتامين سي مهم أيضا للمساعدة في إنتاج بروتين أساسي يسمى الكولاجين ، و يستخدم لصنع الجلد و العظام و الأربطة و الأوعية الدموية و الأنسجة الندبية و العضلات .

خصائصه مضادة للأكسدة
فيتامين سي يحمل خصائص مضادة للأكسدة ، على غرار فيتامين (هـ) و الزنك . مضادات الأكسدة مسؤولة عن تقليل الضرر الذي قد تسببه الجذور الحرة . تتكون الجذور الحرة عندما يحول جسمك الطعام إلى طاقة أو عند التعرض للملوثات البيئية مثل أشعة الشمس . قد تضر بشعرك ، و ربما تحوله إلى هش أو ضعيف . فيتامين سي مفيد لحماية شعرك من ضرر الجذور الحرة .

نقص فيتامين سي و فقدان الشعر
قد يؤدي تناول كمية قليلة من فيتامين سي في نظامك الغذائي إلى جفاف الشعر و تقصفه أو تقسيمه ، وفقًا لمركز جامعة ماريلاند الطبي . على الرغم من أن فقدان الشعر لا يرتبط مباشرة بنقص فيتامين سي ، إلا أن جفاف الشعر وتقصفه من نقص فيتامين سي قد يجعل شعرك عرضة لخطر تساقط الشعر و غيره من الأمراض المرتبطة بالشعر .

مصادر الغذاء و المدخول اليومي
يوجد فيتامين سي في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل القرنبيط ، اللفت ، المانجو ، الفراولة ، الفلفل الأخضر ، السبانخ ، العنب البري ، الطماطم ، البابايا ، البرتقال ، الكيوي ، الأناناس . توصي المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية بخمس أو تسع حصص من الفواكه و الخضروات يومياً لضمان الحصول على كمية كافية من فيتامين سي و الفيتامينات و المعادن الأخرى .

مكملات فيتامين سي
إذا كنت لا تستطيع الحصول على كميات كافية من فيتامين سي من خلال نظامك الغذائي بسبب المرض أو لأسباب أخرى ، فقد تحتاج إلى تناول المكملات . تمثل الجرعة الموصى بها لفيتامين سي 90 ملغ يومياً للرجال و 75 ملغ يومياً للنساء. إذا كنت تدخن ، أو النساء في فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، يتم زيادة المدخول اليومي من هذا الفيتامين بمعدل 35 ملغ يومياً لكل من الرجال و النساء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *