Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

أسباب وعلاج فرط حجم الدم

 كثير ما نسمع أن هناك أشخاص يحتاجون لنقل دم نتيجة قلة حجم الدم في الجسم بسبب بعض الأمراض أو التعرض للعمليات الجراحية ولكن قد لا يعرف الكثير منا أنه يوجد بعض الأشخاص لديهم فرط في إنتاج حجم الدم في الجسم ولذلك سوف نوضح تفاصيل أكثر حول هذه الحالة موضحين أسباب وعلاج فرط حجم الدم في الجسم.

أعراض فرط حجم الدم
قد تظهر بعض الأعراض على الشخص الذي يعاني من فرط الدم في الجسم ومنها:
1-زيادة كبيرة وملحوظة في الوزن.
2-تورم في منطقة القدمين.
3- تورم في منطقة البطن وخاصة لدى مرضى الكبد.
4- وجود انقطاع في النفس بسبب تواجد السوائل في الرئة.

أسباب زيادة حجم الدم
هناك العديد من الأسباب تحدث نتيجة فرط الدم في الجسم ومنها:

1- وجود مستويات عالية من الصوديوم : عندما يكون الجسم بطبيعته يتواجد فيه كمية كبيرة من الصوديوم فإن الجسم يميل إلى الاحتفاظ بكمية أكثر من السوائل في الجسم التي تكون في صورة الدم للحفاظ على التوازن المطلوب.

2- فشل القلب الاحتقاني : إذا عجز القلب عن ضخ كميات كافية من الدم إلى باقي الجسم لتلبية الاحتياجات فإن هذا الأمر يحدث خلل في وظائف الكلى وهذا الخلل يتسبب في زيادة حجم السوائل في الجسم.

وقد أثبتت كثير من الدراسات أن فرط حجم الدم في الجسم هو حالة شائعة لمن يعاني من فشل القلب الاحتقاني وهذه الحالة تبقى متلازمة للمريض ولا يستطيع الشفاء منها حتى مع العناية الطبية والعلاج.

3- الفشل الكلوي : وظيفة الكلى الأساسية هي تنظيم كميات السوائل والصوديوم في الجسم حتى يحافظ الجسم على التوازن الطبيعي له ولذلك فالمصابين بالفشل الكلوي هم أكثر الأشخاص إصابة بفرط الدم.

وقد يتطلب الأمر دخول المصابين بالفشل الكلوي الدخول إلى المستشفى عدة مرات لمراقبة كمية السوائل في جسم المريض وذلك خوفا من:
1-الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.
2-تأخير عمليات التئام الجروح الطبيعية.
3- حدوث بعض المشاكل في الأمعاء.
4- التعرض للإصابة بمتلازمة انقطاع النفس أثناء النوم.

4- تليف الكبد : وظيفة الكبد هي التخلص من السموم الزائدة في الجسم ومعالجة العناصر الغذائية وإذا كان هناك مشكلة في الكبد مثل الإصابة بتليف الكبد فإن ذلك يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وخاصة في منطقة البطن والأطراف وهذا ما يحدث فرط في الدم في الجسم.

5- السوائل الوريدية : السوائل الوريدية للأشخاص الذين لديهم جفاف أو الذين لا يتناولون كميات كافية من السوائل بعد الجراحة فإن هذه السوائل الوريدية تحتوي على صوديوم وماء والإكثار منها يتسبب في الإصابة بفرط الدم وخاصة إذا كان هناك مشاكل صحية لديهم.

6- اختلال الهرمونات : قد تتسبب المتلازمة السابقة بجعل الجسم يحتفظ بكميات كبيرة من الصوديوم والماء وهذا يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل التورم والنفخة.

7- تناول بعض الأدوية : قد تتسبب بعض الأدوية التي تحدث بعض التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم إلى الإصابة باحتباس الصوديوم والماء في الجسم وهذه الأدوية مثل أدوية منع الحمل وأدوية الاكتئاب وأدوية ضغط الدم.

8- الإفراط في تناول الملح : يؤدي استهلاك كبيرة من الأملاح والصوديوم إلى اختزان السوائل في الجسم في صورة فرط زائد في الدم والانتفاخ في الجسم.

علاج فرط حجم الدم
هناك العديد من الطرق العلاجية تساعد في علاج مشكلة فرط الدم وهي:
1-الادوية المدرة للبول لأنها تعمل على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
2- إذا كان السبب في وجود فرط الدم سببه مشكلة صحية معينة فإنه يجب أولًا أن يتم علاج المشكلة الرئيسية حتى نستطيع التخلص من مشكلة فرط الدم الزائد في الجسم.
3- التقليل من كميات الملح في الطعام خاصة لدى مرضى القلب والكلى حتى لا يتم تخزين السوائل في الجسم.
4- قد يحتاج الأمر إلى إلزام المريض بتقليل كمية السوائل التي يتم تناولها بشكل يومي خاصة لدى المصابين بالفشل الكلوي.
5- قد يحتاج الطبيب من وقت إلى أخر إلى التبرع بالدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *