فوائد فاكهة السابوتا للبشرة والشعر

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 14 يونيو 2018 , 17:31

تعرف فاكهة السابوتا باسم شيكو أيضا ، ويشير اسم سابوتا إلى الشجرة الإستوائية ، التي تنتج هذه الثمار ، وتنتمي هذه الفاكهة إلى فصيلة الفواكه التي تضم المانجو ، فاكهة جاك والموز .

وهذه الفاكهة مذاقها لذيذ ، وتعرف بأنها فاكهة غنية بالسعرات الحرارية ، وترتبط بالعديد من المنافع الصحية ، فهي مفيدة للبشرة والشعر ، بالإضافة إلى المنافع الصحية الأخرى .

ويقال إن هذه الفاكهة قد نشأت في الغابات المطيرة التي تقع في أمريكا الوسطى – في المكسيك وبليز ، على وجه الدقة. ومع ذلك ، فإنها متاحة بسهولة في الهند وفاكهة متوفرة تقريبا طوال العام.

فاكهة سابوتا بيضاوية الشكل ، أو شكل التوت المستدير ، الذي يزن حوالي 150 جرام ، وقياس قطرها حوالي 10 سنتيميترات ، وتحتوي على 2-5 بذور سوداء كبيرة في منتصفها ، النوع الغير ناضج منها على كمية عالية من مادة اللاتكس التي تقلل من نمو الثمرة .

يحتوي النوع الغير ناضج من هذه الفاكهة على نوع من السطح الخارجي المقوى ولب أبيض (بسبب وجود محتوى عالي من مادة اللاتكس) ، ولكن الثمرة الناضجة يكون لبها بني ، ونكهة حلوة ، وملمسه محببا قليلا وناعما .

هذه الفاكهة غنية بالسعرات الحرارية ، وتحتوي أيضا على السكر البسيط مثل السكروز و الفركتوز ( لذلك تكون حلوة المذاق) ، تشتهر سابوتا بميزاتها المتعلقة بالطاقة. كما أنها قادرة على تنشيط الجسم (إن وجود الفركتوز والسكروز يجعل ذلك ممكنا).

فوائد فاكهة سابوتا للبشرة :
السابوتا غنية بمضادات الأكسدة ، المعادن والفيتامينات ، مما يجعلها خيارا مثاليا للحصول على إشراق البشرة ،ومع توفر هذه الفواكه بسهولة في السوق ، لن تحتاجين بعد الآن إلى الاعتماد على الصالونات أو المنتجعات للحصول على بشرة جميلة وخالية من العيوب .

وتعرف السابوتا بقدرتها على معالجة البشرة ، والتأكيد على تحقيق النضارة الطبيعية للبشرة ، التي لا يمكن الحصول عليها بواسطة مستحضرات التجميل ، وهذه بعض فوائد فاكهة السابوتا للبشرة :
1- تضمن السابوتا حصول البشرة على لمعان وتألق طبيعي ، لذلك فتناولها يوميا يمكن أن يقلل استخدام العديد من منتجات العناية بالبشرة والقائمة على المواد الكيميائية ، التي تستخدم يوميا ، كما تحتوي على فيتامين هـ الذي يرطب البشرة من الداخل .

2- تحتوي فاكهة السابوتا على مضادات الأكسدة التي تجعلها عامل جيد لمحاربة الشيخوخة ، وهذه الفاكهة اللذيذة تقضي على الجذور الحرة في الجسم ، والمسؤولة بالفعل عن عملية الشيخوخة ، والحد من هور التجاعيد .

3- يستخدم زيت نواة البذور الذي يتم الحصول عليه من هذه الفاكهة كمرهم للجلد ، ويمكن استخدام بقايا البذور للتخلص من آلام البشرة ، ويقال أنها نتائجه تظهر سريعا .

4- يعتبر نبات السابوتا فعالا في نمو الفطريات والتثآثيل التي تظهر على الجلد ، ويعتبر حلا طبيعيا ،على عكس العديد من المراهم الكيميائية التي لا تظهر سوى نتائج مؤقتة.

5- تحتوي فاكهة سابوتا على مزيج فريد من فيتامين أ وج ، مما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها .

فوائد فاكهة سابوتا للشعر :
إن صحة الشعر الجيدة تتطلب الإمداد السليم والمستمر بالعناصر المغذية للجسم وكذلك الامتصاص الملائم لهذه العناصر الغذائية. تحدث مشاكل الشعر بسبب نمط حياة غير لائق.

ترتبط مشاكل الشعر أيضًا بالتعرض للمواد الكيميائية الضارة والمغذيات غير الكافية في النظام الغذائي. وفاكهة سابوتا غنية بما يكفي من المواد الغذائية مما يجعلها ثمرة جيدة للحصول على صحة  جيدة للشعر. تابع القراءة لمعرفة الفوائد الصحية المختلفة التي يمكن أن توفرها سابوتا.

1 – يساعد الزيت المستخرج من السابوتا في الحفاظ على رطوبة وسلاسة الشعر ، وهو مناسب لأصحاب الشعر المجعد .

هناك العديد من الناس الذين يتفادون استخدام الزيت خوفا من أن يترك شعرهم دهني ولزج. وعلى عكس الزيوت الدهنية ، فإن الزيت المستخلص من بذور السابوتا لا يترك بقايا دهنية على تطبيق شعرك. هذا لأنه يحصل على استيعاب بسرعة كبيرة.

2- يساعد زيت سابوتا على تغذية فروة الرأس ، ويخفف من الحالات المهيجة لبشرتها ، كما يعزز النمو الصحي للشعر ، ويستخدم في علاج تساقط الشعر الناجم عن التهاب الجلد الزهمي بفاعلية .

3- يمكن خلط زيت السابوتا مع زيت الخروع ، ووضع هذا المزيج على الشعر طوال الليل ، ثم غسله في اليوم التالي ، ويعرف هذا الخليط بقدرته على حل مشكة قشور  الشعر ، ويترك الشعر ناعما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى