أسباب ظهور دمامل الحرارة في فروة الرأس

تعتبر دمامل الحرارة في فروة الرأس أمر غير شائع ، والدمامل يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم ، لكن تميل هذه الدمامل إلى الظهور في أماكن الجسم المختلفة التي تصاب فيها بصيلات الشعر بالعدوى ، غالبا فروة الرأس ، الإبطين ومنطقة الفخذين ، وتكون دمامل الحرارة مؤلمة ، وتسبب الحكة أو اللدغ في بعض الأحيان ، وهذه الدمامل في فروة الراس تعتبر مشكلة كبيرة ، لأنها تجعل غسيل وتصفيف الشعر أمرا صعبا .

دمامل فروة الرأس :
جميع أنواع الدمامل تحدث نتيجة البكتريا ، والتي تكون عادة شكل من العنقوديات ، التي تظهر على جلد كل شخص ، ولكن معظم الناس لا يلاحظونها ، يمكن أن تدخل البكتريا الجسم خلال أي قطع أو خدش صغير .

تحدث الدمامل في شكل كتلة صغيرة أسفل الجلد ، وتشبه البثرة في هذه المرحلة ، ثم تتطور هذه العدوى البيكتيرية إلى خراج (يحتوي على صديد) ، ويمكن أن ينمو ليصبح في حجم كرة الجولف أو في الحالات الأسوأ يكون أكبر من ذلك ، وهو مؤلم للغاية .

الدمامل شائعة على فروة الرأس لأن بصيلات الشعر أو الشعر الغارز في اللحم ، المصاب بالعدوى يمكن أن يتطور إلى هذه الدمامل ، إنها خرافة إذا كنت تعتقد أن الناس المصابون  بالصلع لا يعانون من الدمامل على فروة الرأس. وذلك لأن الدمامللا تحدث بالضرورة فقط بسبب الشعر المنغرز أو بصيلات الشعر المصابة.

بعض الناس الذين يعانون من أمراض الجهاز المناعي مثل السكري أو نقص بعض العناصر الغذائية ، يميلون إلى الإصابة بهذه الدمامل ، وفي بعض الأحيان تكون أكثر صعوبة ، وعلى الجانب الآخر لا يستطيع الشخص فهم أسباب حدوثها ، وتكرار حدوثها يحتاج تدخل الرعاية الطبية .

الدمامل حبوب في فروة الرأس :
تعتبر حبوب الشباب من أكثر الأسباب الشائعة وراء ظهور الحبوب في فروة الرأس ، والتي تكون في صورة دمامل ، وتحدث نتيجة الزيوت الزائدة في فروة الرأس ، وانسداد المسام مع تراكم الأوساخ يؤدي لحدوث هذه الدمامل .

يصبح التعامل مع الشعر مثل الغسيل أو التصفيف أمرا مؤلما ، إذا كانت فروة الرأس تعاني من الدمامل ، ووضع الزيوت على الشعر قد يقلل الألم إلى حد ما ، ولكنه مؤقتا ، ولا يساعد في علاج الدمامل ، ولكنه يسبب انسداد المسام أيضا مما يزيد الحالة سوءا .

أسباب حبوب فروة الرأس :
في حالة حبوب الشباب في الوجه ، تحدث حبوب الشباب في فروة الرأس لنفس الأسباب ، تفرز الغدد الدهنية الزيت بكميات زائدة تقابل بصيلات الشعر بعد ذلك ، وترتبط الغدد الدهنية ببصيلات الشعر .

توجد الغدد الدهنية في عمق الجلد ، وتعرف الزيوت الطبيعية التي ينتجها الجلد باسم الزهم ، وهو قادر على اختراق المسام ، مما يسبب انسدادها ، ويمكن أن تبدأ البكتريا في التكاثر في هذا الزهم ، مما يؤدي إلى ظهور البثور .

عندما يصبح حجم هذه البثور كبيرا ، فإنها تتحول إلى رؤوس سوداء أو بيضاء ، وتصبح حمراء ومليئة بالقيح ، ويطلق عليها اسم zit .

فروة الرأس تنتج أيضا الزهم. يمكن للشامبو ، أو المرطب ، أو استخدام منتجات تصفيف الشعر الأخرى أن تسد المسام في فروة الرأس مما يجعل الزهم يتحرك داخلها مما يؤدي إلى حب الشباب أو دمامل الحرارة في فروة الرأس .

علاج دمامل فروة الرأس :
معظم الدمامل تختفي من تلقاء نفسها ولا تتطلب علاج معين ، وذلك خلال 1-2 أسبوع ، ولكن لتسريع عملية الشفاء والتخلص من الألم ، يمكن وضع الكمادات الدافئة لعدة أيام متتالية .

تساعد هذه الكمادات على زيادة الدورة الدموية في الأماكن المصابة ، وهذا يعني زيادة عدد كرات الدم البيضاء ، ووصولها إلى هذه الدمامل ومحاربة العدوى بداخلها .

في حالة عدم استجابتها وشفاءها من تلقاء نفسها خلال أسبوعين من حدوثها ، فينبغي زيارة الطبيب ، وإذا كانت كبيرة الحجم ربما ينصح الطبيب باسنزافها ، أي اختراقها بإبرة معقمة أو مشرط ، يتم تخدير المناطق المصابة قبل هذا الإجراء حتى لا يسبب ألما .

هذه العملية من استنزاف الدمل من شأنها أن تمكنه من الشفاء بشكل أسرع وأيضا تقليل الألم. لا تحاول أن تفعل الجرح بنفسك ، لأنه إذا لم يتم القيام به بشكل مثالي يمكن أن يجعل العدوى أسوأ. إذا كان لديك العديد من الدمامل ، فقد يتم وصف المضادات الحيوية أيضًا.

النظام الغذائي الذي يمكن علاج فروة الرأس :
يجب إجراء تعديلات النظام الغذائي للحفاظ على إنتاج الزهم تحت السيطرة. يتم إنتاج الزهم الزائد عندما يكون معدل تناول الطعام المغشوش لدى الشخص مرتفعًا. الأطعمة المقلية والحليب يمكن أن يسبب إفراز الزهم الزائد. وبالتالي ، ينبغي تجنبها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *