فوائد الباذنجان لصحة الجنين

فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها المرأة ، و ذلك لأن تلك الفترة هي التي تشهد تكوين الجنين الجديد ، و اعتمادا على هذا لابد من أن تدقق الأم في طبيعة الأطعمة التي تتناولها حرصا على سلامته ، و هناك العديد من الأطعمة التي ينصح بتناولها في تلك الفترة.

الطعام و الحمل
هناك بعض الأطعمة مثل الأطعمة المصنعة و بعض أنواع الأجبان و غيرها ، لا ينبغي أن تأكلها النساء الحوامل ، و ذلك لأنها تشكل خطرا على أطفالهن الذين لم يولدوا بعد ، و كذلك هناك عدد كبير من الأطعمة المختلفة ينصح بتناولها في هذه الفترة بكميات أكبر ، و لا يعتبر الباذنجان أحد الأطعمة التي تحتاج إلى تجنبها ، و في الواقع الباذنجان هو إضافة مغذية إلى حميتك الغذائية ، و ذلك لأنه غني ببعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو بشكل طبيعي.

تناول الباذنجان
تناول الباذنجان آمن تناولها من قبل الحوامل ، و يوصي به الدكتور جوني بودين ، و هو خبير تغذية و مؤلف مشارك في “أفضل 100 غذاء صحيًا أثناء الحمل” ، كما إن إضافة الباذنجان إلى حمية الحامل الغذائية ، يمكن أن يساعدها على الحصول على العديد من الفوائد و العناصر الغذائية ، و التي يمكن الحصول عليها عند تناول الكثير من الفواكه و الخضراوات ، و التي توفر ثروة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين للنمو ، و تحتاج إلى دعم حمل صحي.

فوائد الباذنجان للجنين
إن تناول وجبة من الباذنجان سيوفر للحامل و للطفل النامي كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأساسية ، و يقدم كوب واحد من الباذنجان المطبوخ حوالي 3 في المائة من 15 ملليجرام من فيتامين E ، تلك النسبة التي تحتاج إليها كل يوم لدعم تشكيل الخلايا و العضلات و كذلك خلايا الدمك الحمراء .

و ستحصل أيضا على حوالي 2 في المائة من 600 ميكروغرام من حمض الفوليك تلك التي تحتاجها من أجل التقليل من خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقية ، فضلا عن احتواء الباذنجان أيضا على كميات ضئيلة من الحديد لتكوين الدم و فيتامين أ الضروري لتشكيل العين.

اقتراحات لتناول الباذنجان
تُقلى شرائح الباذنجان و تُغمر برذاذ زيت الزيتون و الأعشاب و التوابل المفضلة لديك ، و ذلك للحصول على طبق جانبي لذيذ و مغذي .

و يمكن تناول الباذنجان مشوي مضاف إليه جبن البارميزان ، و لذلك لابد من تجنب تناول هذا النوع من الأطعمة بالصورة المقلية ، و ذلك لأن تناول الأطعمة المقلية يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ و عدم الارتياح ، كما أن المرأة قد تشعر بالفعل بعدم الارتياح إلى حد ما بسبب الحمل .

كذلك يمكن تناول الباذنجان مع الجبنة و فتات الخبز و صلصة المارينارا قليلة الصوديوم و جبنة البارميزان قليلة الدسم ، هذا كله فضلا عن طبق الشرق الأوسط المعروف باسم البابا غنوج و الذي يعتبر خيار صحي آخر ، و هو مصنوع من الباذنجان المطبوخ و الطحينة و عصير الليمون و الثوم ، و يتم خلط المكونات معا و تقدم مع رقائق بيتا كاملة القمح.

الباذنجان و داء المقوسات
دائما لابد من غسل الباذنجان قبل استخدامه ، لأن الخضروات غير المغسولة تشكل خطرا على النساء الحوامل ، و ذلك لأنها يمكن أن تؤوي البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض و بالتالي تعرض الجنين للخطر ، وفقا لجمعية الحمل الأمريكية ، و يمكن أن تكون الخضروات الغير المغسولة سببا لداء المقوسات.

و يمكن التعرض لداء المقوسات يزيد من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة ، أو الولادة المبكرة و الحمى و اليرقان و اضطرابات العين ، و كذلك قد يسبب التخلف العقلي و التشنجات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *