Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

علاج تشنج العضلات بالاعشاب

تشنج العضلات أو الشد العضلي أحد الأمور التي تتسبب في ألم حاد بمنطقة التشنج، ويحدث تشنج العضلات في مناطق متعددة بالجسم جميعها أماكن حيوية وهامة واهمالها قد يسبب مشكلات صحية خطيرة قد تصل لبعض أنواع الجلطات لهذا لابد من علاجها بأسرع وقت ممكن.

علاج تشنج العضلات بالاعشاب :
يوجد العديد من العقاقير الطبية التي تعالج التشنج العضلي ولكن لها آثار جانبية ضارة على أعضاء الجسم، لذلك يفضل الاهتمام بالأعشاب الطبيعية كبديل لأي مواد كيميائية ضارة وهي ما يلي :

1- أوراق الشاي الأخضر :
يتم استخدام أوراق الشاي الأخضر ساخنة كمادات توضع على مكان التشنج على مدار دقائق ثم ربطا المكان برباط قطني نظيف.

2- نبات الزعتر :
نقوم بغلي نبات الزعتر ومن الممكن شرابه أو عمل كمادات على المناطق المصابة وتكرار هذا الأمر مرتين في الأسبوع يحقق نتيجة مذهلة.

3- القليل من زيت القرنقل الدافيء :
يتم تدفئة بعض زيت القرنفل  ثم تدليك العضلات التي تعاني من التشنجات لفترة لا تقل عن 5 دقائق متصلة ثم تدفئة هذا الجزء ونتركه للراحة عدة ساعات وتكرار هذا الأمر لمرات متعددة.

4- أعشاب البابونج :
نعد عشبة البابونج من أشهر العلاجات الطبيعية لتشنجات العضلات وهذا لأنها تحتوي على مواد متعددة تساهم في راحة العضلات والجسم مع تهدئة أي التهابات في الحلد والعضلات، ويتم استخدامها كدهان على المناطق المصابة أو شرب شاي البابونج الذي يهدئ الأعضاء بشكل مناسب.

5- عشبة إكليل الجبل :
تتميز تلك العشبة بالكثير سواء لعلاج تشنجات العضلات أو تغذيتها و عشبة إكليل الجبل تتميز برائحة مميزة تجعل الانسان أكثر استرخاءا فهي تحسن الذاكرة وتعالج الاكتئاب أيضا.

6- نبات الحلبة :
في حالة تناول الحلبة كمشروب او حبوب أو غير ذلك يتم الاستفادة الكبيرة من حيث القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الأشخاص وخاصة الرياضين مع علاج التشنجات ببعض الكمادات الدافئة منها.

أمور هامة يجب مراعاتها عند الاصابة بتشنج العضلات :
يحدث تشنج العضلات نتيجة لحركة خاطئة أو رفع أحمال ثقيلة أو تمارين رياضية حادة وعنيفة لهذا عقب الاصابة لابد من الإسراع بعمل الآتي :

1- يتم وضع العضو المصاب في ماء دافيء مع التدليك بلطف واسترخاء باقي أعضاء الجسم.
2- يتم توفير الراحة الكاملة للعضو مع لف رباط مريح وشرب الكثير من السوائل والالتزام بالراحة الكافية لعدة ساعات.

3- الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة يوفر عناصر معدنية عديدة تدعم نمو العضلات بشكل مناسب.
4- لابد من توفير المساج المناسب لتلك العضلات يوميا لفترة لا تقل عن 20 دقيقة.
5- المجهود البدني يؤثر بشكل واضح على العضلات لهذا يفضل أن يتم تحديد ساعات العمل ووقت راحة مناسب في المنتصف.

تسجل حالات الاصابة بالتشنج العضلي أعداد كبيرة والأسباب كثيرة ومختلفة على حسب طبيعة الاصابة سواء مجهود بدني كبير في الغنل أو مجهود في الحياة الخاصة أو الرياضات العنيفة والخاطئة التي ينتج عنها مشكلات كثيرة تتسبب في آلام حادة في منطقة الإصابة ومع مرور الوقت تنتشر تلك الآلام قي الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *