فوائد وأضرار الكركم على الأسنان

- -

يعتبر الكركم واحد من أشهر النباتات العشبية الفصيلة الزنجبيلية، والتي يتم زراعتها في الكثير من مناطق العالم، أهم هذه المناطق الجهة الغربية من الهند، ويقدم هذا المقال نبذة مختصرة عن فوائد الكركم وأضراره على الأسنان .

القيمة الغذائية للكركم :
يحتوي الكركم على العديد من المواد الطبيعية التي لها تركيبة فريدة، حيث يحتوي على الآتي :

– نسبة عالية من الألياف .
– البروتينات .
– الكربوهيدرات .
– الدهون .
– يحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون الطبيعي، والذي يفوق تأثيره تأثير الكورتيزون الطبي، والذي يدخل في علاج أعداد كبيرة من الأمراض الصحية والمشكلات الجمالية والغذائية .

مسميات أخرى للكركم :
هناك العديد من المسميات الأخرى التي تطلق على الكركم وفقاً للأماكن والمناطق التي يزرع ويستخدم فيها من هذه الأسماء ما يلي :

– الكركب، وعقيد الهند .
– الزعفران .
– الورس .
– الزرنب .
– الهرد وغيرها .

فوائد الكركم للاسنان :
يعتبر الكركم من أكثر المواد الطبيعية التي تمتلك فاعلية كبيرة وطبيعية، ويمكن استخدامه في التخلص من تغير لون الأسنان والتصبغات، التي قد تصيبها نتيجة الإكثار من تناول المنبهات داكنة اللون مثل الشاي والقهوة وتناول الأطعمة المختلفة،ويعتبر الكركم حل رائع لتوحيد لون الأسنان والعمل على زيادة بياضها واشراقتها .

يعتبر الكركم من أفضل علاج التهابات الفم واللثة والأسنان، حيث يحتوي على نسبة عالية من مادة أو مركب الكركمين، والذي يعتبر واحد من أفضل المركبات الطبيعية التي تعمل  كمضاد للالتهابات، كما أن فاعليتها تضاهي قوة عمل المضادات الحيوية الطبية، كما يمكن استخدامه كمسكن ومهدئ لآلام الأسنان وعصب السن الناتج عن تلف الأسنان مثل تسوس الاسنان والتهاب العصب وغيرها .

يستخدم الكركم أيضاً لازالة الكلس المتراكم حول الأسنان، حيث يعمل على تنظيف الأسنان بعمق يصل إلى تجويف الفم والمناطق المحيطة به، وهو يساعد على تطهير الأسنان مما يقيها من تراكم الجراثيم والبكتيريا ، وبقايا الأكل والطعام وتخمرها، الذي يسبب تسوس الاسنان وضعفها ، ويحمي الأسنان والضروس من التساقط، كما يحمي الأنسجة المحيطة بالفم من التدمير .

أضرار الكركم على الأسنان :
إن الإفراط في وضع الكركم على الأسنان قد يُحدث نتائج عكسية ويضعف من بنية السن وقوته، مما يسبب تآكلها، كما أن وضع الكركم على اللثة مباشرة دون تخفيفه قد يسبب التهابها واحمرارها .

وعند استخدام الكركم لتبييض الاسنان، يوضع معه كمية من البيكنج صودا للحصول على أفضل النتائج وهذا أيضا يؤدي إلى تآكل الأسنان وضعفها على المدى البعيد، وقد يكون الكركم فعالا في الحفاظ على الاسنان وتبيضها، ولكن هذا لا يغني ابدا عن الذهاب الى الطبيب الاسنان ومتابعته كل ستة أشهر .

الفوائد العامة للكركم :
يفيد الكركم في التخلص من السمنة والوزن الزائد، ويحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما أنه مفيد جدا لمرضى السكر حيث يحافظ على معدل الأنسولين في الدم، وهو يساعد على نمو جذور وبصيلات الشعر، ويساعد في علاج مشاكل فروة الرأس، ويعالج قشرة الرأس، وهو يعالج تساقط وتكسر الشعر، ويخفف من نشاط عنصر البيتا الذي يسبب تلف الشعر .

يعالج الكركم المشاكل المختلفة للبشرة والجسم ،بما فيها حب الشباب والبقع وآثار الندوب، كما أنه يخفف من مشكلات البشرة الدهنية، ويحفز عمل الكبد والعصارة الصفراء، ويعمل على مقاومة الشوارد الحرة ،التي تسبب الاصابة بالسرطان، ويستخدم الكركم لعلاج التهاب المفاصل، كذلك فهو يعمل على الوقاية من الزهايمر، ويساعد على التقليل من التشنجات المصاحبة بالدورة الشهرية .

أضرار الكركم :
الإفراط في تناول الكركم يحدث مشكلات في المعدة والأمعاء ويسبب الشعور بالدوخة والغثيان، كما أنه قد يسبب الإسهال، ويحفز نشاط الرحم لذا يشكل تناوله خطرا على صحة النساء الحوامل ويعرض الجنين للاجهاض، وقد يسبب أيضاً حدوث اضطرابات في القلب، كما أنه قد يعمل على زيادة مشاكل المرارة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *