فوائد ملح إبسوم في تخفيف آلام العضلات

ملح إبسوم هو علاج شائع يُستخدم لعلاج آلام العضلات والأوجاع والجسدية الأخرى وذلك طبقاً لما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية، وبالرغم من أن ملح إبسوم معروف لعلاج العضلات الملتهبة، إلا أن العديد من الناس لا يفهمون الآلية وراء العلاج .

ما هو ملح إبسوم ؟
يطلق على ملح إبسوم هذا الإسم نسبةً إلى منطقة إكتشافه وهي إبسوم في إنجلترا، وهو يعرف أيضاً بالملح الإنجليزي وسلفات المغنيسيوم، ويشتمل ملج إبسوم على المغنيسيوم والكبريتات اللذان يساعدان على تحسين صحة الجسم من خلال العديد من الطرق المختلفة، ويتسبب نقص عنصر المغنيسيوم بالجسم في حدوث العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وفرط النشاط ومشاكل القلب وغيرها، لذلك يتم اللجوء إلى ملح إبسوم لتعويض هذا النقص وطرد السموم من الجسم .

يلجأ الكثير من الناس لاستعمال ملح إبسوم للعديد من الأغراض المختلفة والمتنوعة منها علاج الإمساك وعلاج الكدمات والتورمات التي تظهر على الجلد، كذلك يمكن استعماله للاسترخاء والمساعدة على النوم، كما أنه يعتبر مفيد جداً في علاج التهابات الملتحمة والحفاظ على صحة العين من خلال استخدامه كغسول، كذلك يعمل ملح إبسوم على تطهير وتنظيف القولون .

ما هي أسباب التهاب العضلات ؟
يمكن لأوجاع وآلام العضلات أن ترجع إلى العديد من الأسباب المختلفة، وتشتمل الحالات الطبية التي تسبب عادةً وجع في الأنسجة العضلية أو ما حولها التهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة التعب المزمن والفيبروميالغيا و البرد الموسمي أو الانفلونزا، كذلك قد تؤدي ممارسة الرياضة والمجهود البدني إلى الشعور بألم في العضلات، وأولئك الذين يعانون من آلام جسدية يمكن أن يستفيدوا من ملح إبسوم في العلاج .

فوائد ملح إبسوم في تخفيف آلام العضلات :
المغنيسيوم هو أحد المكونات الرئيسية لملح إبسوم، وهو معدن يحتاجه الجسم، وعلى عكس المعادن الأخرى، فإن المعنيسيوم يتم امتصاصه من خلال الجلد أثناء الاستحمام، ويساعد المعدن على استرخاء العضلات الهيكلية عن طريق تقليل تراكم حامض اللبنيك في العضلات، والذي يتراكم خلال المجهود البدني مثل التمارين الرياضية القوية .

ويلعب المغنيسيوم دوراً مهماً أيضاً في امتصاص الفيتامينات في الجسم، كما أنه يساعد على تنظيم وظيفة العضلات والأعصاب، وكل هذه التأثيرات تؤثر بشكل ملحوظ على ألم العضلات وتعمل على تخفيفه، كما أنها أيضاً تحد من تصلب العضلات .

على الرغم من إمكانية تناول ملح إبسوم عن طريق الفم، إلا أن وضع الملح في حوض الاستحمام الدافئ أو وضعه على فوطة صغيرة مببللة وتدليك الجسم به يوفر فوائد إضافية أفضل من أخذ المغنيسيوم عن طريق الفم، ويعد ملح إبسوم هو الطريقة الأكثر فاعلية لإعطاء جسمك المغنيسيوم الذي يحتاج إليه، وهو متاح بسهولة .

فوائد نقع القدمين في ملح إبسوم :
بالإضافة إلى نقع جسمك، يمكنك استخدام ملح إبسوم لقدميك، حيث يوصي المركز الطبي لجامعة ماريلاند بروتين منتظم من نقع قدميك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 10 دقائق أو أكثر في محلول 1/2 كوب من ملح إبسوم وحوالي جالون واحد من الماء الساخن، حيث يساعد نقع القدمين على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم والالتهابات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *