العلاقة بين فيتامين e و اضطرابات النوم

ما يقدر بثلث حياتك مخصص للنوم . يؤثر النوم الجيد كل ليلة بشكل كبير على مدى أدائك أثناء ساعات الاستيقاظ . يمكن أن يؤثر ضعف النوم على المزاج و الشهية و مستوى الطاقة و الوظائف المعرفية . تشمل العوامل التي تساهم في ضعف النوم عادات نمط الحياة أو المضاعفات الطبية . قد تساعد مكملات فيتامين e في التخفيف من الحالة الطبية المسببة لاضطراب النوم و التي تُعرف باسم متلازمة تململ الساق RLS .

نبذة مختصرة عن فيتامين e
إن الدور الأساسي لفيتامين e في الجسم هو مضاد للأكسدة ، و الذي يحمي خلاياك من الجزيئات الضارة التي تتشكل خلال عمليات الأيض العادية . كما يلعب فيتامين e دورًا في تنظيم جهاز المناعة ، و قد يساعد في الوقاية من أو علاج الحالات الصحية المرتبطة بأمراض القلب و الشيخوخة و السرطان . هذا الفيتامين ضروري لوظائفك اليومية ، يوصى البالغين بالحصول على 15 ملغ من هذا الفيتامين في النظام الغذائي اليومي لمنع نقص المغذيات .

العلاقة بين فيتامين e و اضطرابات النوم
تسبب متلازمة تململ الساق ، و هي اضطراب حركي عصبي ، أحاسيس مزعجة تؤدي إلى حث لا يقاوم على تحريك الساقين ، عادة خلال الساعات الليلية . اضطراب النوم عادة ما يصاحب هذه الحالة . يشمل العلاج بشكل عام استخدام الأدوية التي تساعد على تحفيز النوم ، أو إرخاء عضلات الساق بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة . تشير بعض الأبحاث إلى أن الفيتامين e الإضافي قد يقلل من حدوث الأعراض في متلازمة تململ الساق ، و لكن الأدلة غير حاسمة .

و وجدت دراسة نشرت عام 1992 في “أرشيفات الطب الباطني” أن تناول مكملات عالية من فيتامين e لم يخفض تقلصات الساق الليلي أو اضطرابات النوم مقارنة بعلاج الوصفات الطبية . و مع ذلك ، فإن المنشور الذي نشرته “الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة” في عام 2000 يشير إلى الأدوية بالإضافة إلى فيتامين e التكميلي ، و حمض الفوليك و المغنيسيوم قد يكون مفيدا في علاج متلازمة تململ الساق .

عادات النوم الصحية
وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي ، يمكنك تحسين عادات النوم السيئة التي لا تتعلق بالظروف الطبية عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة ، عن طريق :
– تجنب استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين من 4 إلى 6 ساعات قبل موعد النوم .
– محاولة النوم في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة و خلق بيئة مواتية للنوم
– كما تلعب درجة الحرارة و الضوء و الضجيج في مستوى الراحة عند النوم .
– يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية أيضا على الوقوع في نوم عميق و مريح ، و لكن لا تذهب إلى الفراش خلال ساعتين بعد التمرين .
– قلل من استهلاكك للوجبات الثقيلة قبل النوم ، وإذا كنت بحاجة لتناول وجبة خفيفة ، فاختر الأطعمة الخفيفة .

اعتبارات النوم الإضافية
تشمل اضطرابات النوم الأكثر شيوعًا للعلاج الأرق ، وت وقف التنفس أثناء النوم ، و متلازمة تململ الساق . ابحث عن استشارة الطبيب إذا كنت تأخذ أكثر من 30 دقيقة كل ليلة للنوم ، أو لديك مشاعر زاحفة أو وخز أو زحف في ساقيك ، و تشعر بالنعاس خلال النهار و تحتاج إلى غفوة متكررة و تستيقظ باستمرار كل ليلة و تجد صعوبة في الرجوع إلى النوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *