شاي الساسفراس وعلاقته بالإصابة بالسرطان

الساسفراس هي شجرة تتميز أوراقها باللون الأخضر الزاهي المعرق بالأحمر، وهي لها الكثير من الأشكال المتنوعة، وتنتشر هذه الشجرة في أمريكا الشمالية، كما أنها تتواجد على ارتفاع 30 متر في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع الفضل في اكتشاف هذه الشجرة  إلى الأسبان عام 1538م .

ما هو شاي الساسفراس ؟
يتم عمل شاي الساسفراس من خلال تجفيف جذور الشجرة، ويمكن بسهولة تعلم كيفية صنع هذا الشاي في المنزل باستخدام أوراق الشجر أو أجزاء منها، حيث يتم إعداده بنفس الطريقة التي يتم بها إعداد العديد من أنواع الشاي العشبية التقليدية، وذلك من خلال صب الماء الساخن على الأوراق وجعلها تنغمس به .

كذلك من الممكن شراء أكياس شاي الساسفراس من المتاجر، ولكن بعض هذه المنتجات سوف تجد أنها تستخدم نكهة الساسفراس بدلاً من استخدام الساسفراس نفسه في صناعة الشاي، كما أن البعض الآخر يقولون أن الساسفراس المستخدمة في الشاي خالية من مادة السافرول المسرطنة، حيث تم العثور على هذه المادة في أجزاء معينة من شجرة الساسفراس وتسببت في قلق كبير بين الباحثين وخبراء الصحة .

شاي الساسفراس وعلاقته بالإصابة بالسرطان :
يحتوي الزيت المتطاير أو الزيت الأساسي سريع التبخر الموجود في جذور شجرة الساسفراس على السافرول، وقد تم تصنيف السافرول على أنه مادة محظورة الاستخدام، وأصبحت المخاوف بشأن السافرول جادة بعد أن أظهرت الدراسات التي أجريت في الستينات والسبعينات أن السافرول تسبب السرطان في القوارض .

في ذلك الوقت كان يُستخدم الساسفراس لنكهة بيرة الجذور، ومنذ عام 1970 تم استخدام جذور الساسفراس فقط كنكهة وتم إزالة السافرول منه، ولا يزال بعض خبراء الصحة يقولون أن شرب شاي السافراس ربما يكون آمناً ومع ذلك تنصح منظمات الصحة الاخرى بتوخي الحذر، وتوضح على وجه التحديد أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد مع طول فترة استهلاك الساسفراس، كما أنه قد يسبب الهبات الساخنة أو التعرق .

الفوائد الصحية لشاي الساسفراس :
تفيد الدراسات بأن الفوائد الصحية لشاي الساسفراس عديدة فهو له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، وأفادت التقارير أن الأمريكيين الأصليين يعتقدون أن الساسفراس يعتبر علاجاً ومنشطاً للجسم، ومن أبرز فوائد شاي الساسفراس :

– تحسين صحة المسالك البولية .
– تقليل أعراض التهاب المفاصل .
– الحفاظ على صحة البشرة والعيون .
– علاج التواء المفاصل .
– تخفيف الحكة أو التورم من لدغ الحشرات .
– تقوية جهاز المناعة .
– تنشيط الدورة الدموية .
– تخفيف أعراض النقرس .
– تحسين الهضم .
– معالجة الحمى .

على الرغم من أنك لن تجد الكثير من الأطباء على الأرجح الذين يروجون لاستخدام أو فوائد شاي الساسفراس، إلا أن بعض أطباء الأعشاب لا يزالون يستخدمونه، ويعتقدون أنه من الآمن استهلاكه بكميات معتدلة، ومع ذلك لم يتم إثبات هذه الفوائد بشكل علمي، ولا يمكن تأكيد فاعلية الساسفراس وذلك نتيجة المخاوف الصحية تجاهه .

فقط لأن منتج يحتوي على عنصر قد يسبب السرطان في البشر أو ثبت أنه يسبب السرطان في القوارض ، لا يعني ذلك بالضرورة أن يسبب السرطان فيك إذا اخترت استهلاكه، ولكن هناك العديد من البدائل لشاي الساسفراس التي قد توفر نفس النكهة دون حدوث أي ضرر مثل شاي الأقحوان أو الياسمين أو النعناع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *