طرق علاج السعال الليلي لدى الأطفال

هل غالبا ما تسمع طفلك يعاني من نوبات من السعال في أوقات الليل؟ إنه لا يبقيهم مستيقظين فقط ولكن أيضًا. قد يكون السعال عند الأطفال متكرراً ويصعب التخلص منه. ومع ذلك ، من المهم التخلص من السعال لدى الأطفال ، حيث قد يؤثر بشكل كبير على أنشطتهم اليومية.

السعال هو وظيفة طبيعية للحلق عندما يحاول الحفاظ على ممر الهواء خال من المخاط. تبدأ الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف في إفراز المخاط الزائد من أجل مقاومة العدوى. يسافر هذا المخاط أحيانًا أسفل الممرات الهوائية ، مما يجبر حلقنا على محاولة التخلص منه عن طريق السعال .

يمكن أيضا أن يسبب السعال الحساسية أو الهياج في تجويف الأنف. ما يجعل الأمر مزعجًا جدًا ، وفي الحقيقة أن نوبات السعال لدى طفلك تزداد بعد ذهابه إلى الفراش. وذلك لأننا عندما نستلقي ، ينتقل المخاط من الأنف إلى الحلق ، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من السعال .

على الرغم من وجود العديد من الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية للسعال ، إلا أنها لا تعطي راحة دائمة. في الواقع ، معظم شراب السعال محملة بالمهدئات ، مما يجعل الأطفال يشعرون بالنعسان. وعلاوة على ذلك ، فإن هذه الأنواع من الشراب لا تعالج السبب الجذري للمشكلة ، أي القضاء على المخاط .

لذلك ، تعتمد المزيد من الأمهات على الكثير من العلاجات الطبيعية لحل المشكلة. فيما يلي بعض العلاجات الفعالة التي يمكن أن تقلل من سعال طفلك في الليل وتعطي طفلك ونومك الهادئ.

1- التدليك بزيت الخردل مع الثوم : نحن الأمهات نميل على الفور للوصول إلى المبخرات (الاستنشاق) مع أول علامة لأطفالنا المصابين بالسعال. يعمل المبخر عن طريق تخفيف المخاط وجعل إزالته أسهل . لكن تطبيق الكثير منها قد يضر بطفلك. لكن المزيج  الطبيعي من الثوم وزيت الخردل يعمل عجائب في مثل هذه الحالات .

المكونات :
– 3-4 فصوص من الثوم .
– 2 ملعقة صغيرة من زيت الخردل .

الطريقة :
– يتم تسخين زيت الخردل على النار ثم يرفع .
– تقطع فصوص الثوم لقطع صغيرة وتضاف إلى هذا الزيت .
– يترك الخليط لبعض الوقت .
– بعد 15 دقيقة يكون مزيل الإحتقان جاهزا للاستخدام .
– يوضع الزيت على الصدر ويتم تدليكه برفق .
– يمكن تخزين هذا الزيت في عبوة محكمة الغلق للاستخدام لاحقا .

2- العسل مع الفلفل الأسود : العسل ممتاز في علاج السعال عند الأطفال. والمثير للدهشة أن طبيعته اللزجة تساعد الجسم على التخلص من المخاط بشكل فعال. وهو يعمل عن طريق زيادة إنتاج اللعاب في الفم ، مما يساعد على تخفيف المخاط. كما أن الفلفل الأسود يعمل كعامل مضاد للميكروبات ، مما يساعد على قتل البكتيريا المسببة للعدوى  .

المكونات :
– ملعقتين من عسل النحل .
– القليل  من القلفل الأسود .

الطريقة :
– يوضع العسل في زبدية صغيرة .
– يضاف إليه الفلفل الأسود المطحون .
– يخزن الخليط في عبوة نظيفة .
– يجب استهلاك ربع ملعقة صغيرة من هذا المزيج كل ساعتين مرة واحدة حتى ينحسر السعال .

3- خل التفاح : يعمل خل التفاح كالسحر في إجسامنا ، ويساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية والجلدية ، كما تساعد خواص ACV المضادة للبكتيريا في القضاء على المشكلة المسببة للبكتيريا في الحلق والقضاء على المخاط .

المكونات :
– ملعقة صغيرة من خل التفاح .
– ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم .
– ملعقة صغيرة من عسل النحل .

الطريقة :
– تخلط جميع المكونات في زبدية صغيرة .
– تقدم للطفل ، ويفضل قبل النوم بحوالي نصف ساعة – ساعة .

4- الليمون وشاي الريحان : المشروبات الساخنة ممتازة في علاج السعال. في هذه الوصفة ، يمتلئ الليمون بفيتامين C المضاد للبكتيريا مما يساعد على مكافحة السعال بفعالية. كما أنه يساعد على زيادة مناعة طفلك ضد المزيد من الإصابات. الريحان هو عشبة طبيعية ممتازة أخرى ، والتي تخفف من أعراض السعال.

المكونات :
– حفنة من أوراق الريحان .
– ملعقة صغيرة من عصير الليمون .
– كوب من الماء المغلي .

الطريقة :
– توضع أوراق الريحان في الماء المغلي .
– تترك لتنقع ثم يصفى ويضاف عصير الليمون .
– يترك الخليط ليصبح دافئا ويقدم للطفل .
– يفضل تناول هذا الشاي بعد العشاء وقبل الذهاب إلى النوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *