فوائد مضغ الطعام جيداً للجهاز الهضمي

عند اخر مرة تناولت فيها الطعام هل فكرت في مدة طول مضغك، فعلى الاغلب لا، كما هو الحال بالنسبة لمعظم الناس، فبمجرد ان تدخل قطعة واحدة من الطعام في فمك فان تبدأ بالمضغ والابتلاع، ربما بسرعة كبيرة وخاصة إذا كنت في عجلة من امرك، او أنك تتناول الطعام اثناء الركض، فان عملية المضغ هي في الواقع عملية مهمة للغاية، ومع ذلك فعليك ان تعلم انها خطوة أولى ومهمة في عملية الهضم لديك، فان الطريقة التي تمضغ بها بما في ذلك مدة المضغ، يمكنها ان تؤثر بشكل كبير على صحتك، وهناك الكثير من الأسباب التي ستجعلك تمضغ الطعام بشكل صحيح.

أسباب مضغ الطعام بشكل صحيح :
1- الحصول على كثير من المغذيات والطاقة من الغذاء الخاص بك :
يمكنك ان تمضغ الطعام من اول المجسمات الكبيرة الى جزيئات صغيرة يسهل هضمها، وهذا أيضا يسهل على الأمعاء لامتصاص العناصر الغذائية من جزيئات الطعام اثناء مرورها.

كما ان هذا أيضا يمنع الطعام المهضوم بشكل غير صحيح من دخول الدم، والتسبب في مجموعة واسعة من الاثار السلبية لصحتك.

وقد أظهرت الأبحاث الحديثة التي قدمت في الاجتماع السنوي لمعهد الأغذية في شيكاغو عام 2013م، انه عندما مضغ المشاركون اللوز لمدة طويلة، تكون الجسيمات الأصغر حجما أفضل وأكثر امتصاصا من قبل الجسم.

2- الحفاظ على وزن صحي :
كلما ذادت مدة المضغ، كلما اخذت وقت أطول لأنهاء الوجبة، وقد تبين من الأبحاث ان تناول الطعام ببطء يمكن ان يساعدك على تناول كميات اقل، وفي النهاية تكون قد تجنبت زيادة الوزن او حتى إنقاصه، فعلى سبيل المثال، يمضغ الطعام مرتين والتحكم في حجم حصتك من الطعام، مما يقلل بشكل طبيعي من استهلاك السعرات الحرارية، فيمكن ان تستغرق الوجبة الواحدة حوالي عشرون دقيقة، وهذا لكي يرسل عقلك إشارة الة معدتك بالكامل، وهذا ما يفسر ان الذين يأكلون ببطء يشعرون بالشبع.

3- سهولة الهضم :
تقوم عملية المضغ بتقطيع الطعام الى قطع صغيرة، مما يسهل عملية الهضم، والهضم في الواقع هو مهمة هامة للغاية لجسمك، وهي تتطلب قدر كبير من الطاقة، قاذا أجبرت على هضم الطعام الممضوغ بشكل غير صحيح، فالمضغ بشكل صحيح يعمل بكفاءة أكبر ويكسر طعامك بشكل أسرع.

4- جيدة للأسنان :
تحظى العظام التي تحمل اسنانك بممارسة الرياضة عندما تقوم بالمضغ، مما يساعدك على ابقائها قوية، كما ينتج اللعاب الذي يتم انتاجه اثناء المضغ ايضا، مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام من فمك وغسل البكتيريا، لذلك قد يكون هناك تراكمات اقل وتسوس اقل أيضا.

5- تقليل البكتيريا العالقة في الأمعاء :
عندما تدخل جزيئات كبيرة من الطعام الممضوغ بشكل غير صحيح الى معدتك، فقد تبقى غير مهضومة عندما تدخل الى الامعاء، فهناك تبدأ البكتيريا في تحطيمها، او بعبارة أخرى انها سوف تبدأ في التعفن، مما يؤدي الى الغازات، والانتفاخ، الاسهال، الامساك، الم في البطن، وأيضا وجود الكثير من التشنجات وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

6- الاستمتاع بطعم الطعام :
إذا كنت تتناول الوجبة بدون مضغ، فانت أيضا لا تتذوق او تستمتع بالطعام، وعندما تأخذ الوقت لمضغ الطعام بشكل صحيح، فانه يفرض عليك ابطاء وتذوق كل لقمة والتمتع حقا بجميع النكهات التي يقدمها الطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *