مستعمرات فرنسا وبريطانيا في افريقيا

تعتبر الإمبراطورية الفرنسية دولة ضمن دول القارة الأوروبية والتي تقع في منتصف القارة، وبالرغم من أنها صغيرة المساحة ولكنها استطاعت أن تكون إمبراطورية مترامية الأطراف  في جميع أنحاء الأرض وذات شأن عظيم، ووصلت إلى أن تكون الامبراطورية الثانية من حيث الاتساع والقوة وأخذت بذلك مكان الإمبراطورية البريطانية التي كانت معروفة بأن الشمس لا تغيب عنها، وأصبحا هما الأثنين أكبر قوتين في العالم.

التنافس بين فرنسا وبريطانيا 

امتلكت بريطانيا هي الأخرى القوة والبأس في نفس الفترة التاريخية التي امتلكت فيها فرنسا نفس القوة والشأن العظيم، فهما كانوا في تنافس دائم وهما القوة العظمى في العالم وقت ذلك وتحديدًا في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى.

وبالرغم من كثرة الحروب بين هاتين القوتين فرنسا وبريطانيا إلا أنهم اتفقوا على شيء واحد وهو أن يتقاسمون السيطرة على الدول والشعوب الضعيفة فيما بينهم.

ولكن ظهرت دولة أخرى وهي ألمانيا، والتي قلبت تلك الموازين وأصبحت منافسًا للدولتين وتحديدا في المرحلة أو الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولي، فقد تفوقت ألمانيا عن الدولتين بالصناعات العسكرية كما امتلكت ألمانيا جيشا قويا يمتاز بالتدريب العالي وبشكل جيد، ومما زاد من قوة ألمانيا أيضًا هو التحالف الذي سعت إليه مع بعض الدول الأخرى.

فقد تحالفت ألمانيا مع كل من ” إيطاليا، ومع الإمبراطورية العثمانية “، وأصبح هذا التحالف منافس قوي لبريطانيا وفرنسا، ومن ثم بدأت الصراعات بينهم جميعًا والتي أدت إلى حدوث وقيام الحرب العالمية الأولى.

الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية الأولى

قامت فرنسا في البداية بتأسيس المستعمرات في كل من الهند والكاريبي وأمريكا الشمالية، وقد اقتفت في ذلك النجاحات التي حققتها كل من الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية وذلك أثناء عصر الاستكشافات وكانت تنافس في ذلك بريطانيا العظمى للوصول للسيادة.

وفي أواخر القرن الثامن وبداية التاسع عشر حدثت سلسلة كبيرة من الحروب ما بين فرنسا وبريطانيا والتي انتهت بخسارة فرنسا وانتهى أيضًا طموح فرنسا في السيطرة على تلك القارات السابق ذكرها وهو ما أطلق عليه المؤرخين ” الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية الأولى “.

إمبراطورية فرنسا الجديدة 

قامت فرنسا وفي القرن التاسع عشر بتأسيس امبراطورية جديدة في كل من قارة أفريقيا وشرق آسيا، وظلت تلك الإمبراطورية متماسكة بالرغم من ما قامت به ألمانيا النازية من غزو أثناء الحرب العالمية الثانية.

وبعد انتهاء الحرب ظهرت العديد من الحركات والقوى المناهضة للاستعمار والتي وقفت وتحدت السلطات الفرنسية، وخاضت فرنسا العديد من الحروب بدون نجاح في عام 1950 إلى مطلع عام 1960 في كل من الجزائر وفيتنام وذلك في تشبث منها بالإمبراطورية.

الدول المستعمرة من فرنسا في أفريقيا

قامت فرنسا بالسيطرة على العديد من المساحات الواسعة من الأراضي، وقد توزعت تلك المساحات على مختلف القارات في العالم، وبناء على ذلك شكلت فرنسا إمبراطورية واسعة وعظيمة الشأن ذات قوة لا يستهان بها، وشهدت قارتي آسيا وأفريقيا أكبر المستعمرات الفرنسية على الاطلاق.

ومن الدول التي استعمرتها فرنسا في قارة أفريقيا هي الدول التالية

1 – دولة تونس، موريتانيا، المغرب، الجزائر وتقع تلك الدول في شمال أفريقيا.

2- أما الدول المستعمرة في وسط قارة أفريقيا هي” بوركينا فاسو، بنين، غينيا، توغو، بنين، ساحل العاج، مالي، السنغال، النيجر.

3- أما الدول المستعمرة في قارة أفريقيا الاستوائية فهي ” جمهورية أفريقيا الوسطى، الكاميرون، الغابون، تشاد، الكونغو “.

4- الدول المستعمرة في جنوب قارة أفريقيا هي ” مدغشقر، وجزر القمر “.

5- وهناك دول تم استعمارها من قبل فرنسا وبريطانيا ولكن في قارة آسيا وهي” لبنان، سوريا، الأناضول شمال العراق، الهند الصينية، فيتنام، لاوي، كمبوديا “.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *