كيف أعرف إذا كان لدي انتفاخ غدة بارثولين

- -

تقع غدة بارثولين على جانبي فتحة المهبل ، وهي بحجم حبوب البازلاء تقريبا ، وهي المسئولة عن إنتاج السوائل التي تحافظ على رطوبة المهبل ، حيث ينتقل السائل إلى المهبل عبر قنوات أو أنابيب ، فإذا حبست أو لم تخرج هذه السوائل ، فإن السوائل المحبوسة تسبب انتفاخا أو كيسا ، في معظم الأوقات يكون الانتفاخ حميدا أو غير سرطاني .

أسباب انتفاخ غدة بارثولين

أحيانا يكون انسداد أو غلق هذه الغدد بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، فحوالي اثنين من كل 10 نساء يصبن بانتفاخ غدة بارثولين في مرحلة ما ، وعادة ما يحدث ذلك في العشرينات من العمر .

الاعراض

قد لا تظهر أي أعراض ما لم يكن الكيس كبيرا أو ملتهبا ، فإذا كان ملتهبا يطلق عليه الأطباء اسم “خراج” ، وهنا تعاني السيدة من ألم شديد في موقع الكيس عند الممارسة الجنسية أو حتى عند المشي ، قد يكون هناك أيضا حمى وسيلان مهبلي غير عادي .

كيف أعرف إذا كان لدي انتفاخ غدة بارثولين

فقط الطبيب من يستطيع معرفة ذلك بالتأكيد ، وذلك بعد الفحص الخارجي ، ومن المحتمل أن يأخذ عينة من إفرازات المهبل وينظر إليها تحت المجهر ، وإذا كانت المرأة تحت سن الأربعين ، فقد يقوم بأخذ خزعة (عينة من نسيج من الكيس) لاستبعاد احتمالية سرطان الفرج .

العلاج

إذا أظهر الاختبار أن السيدة مصابة بالعدوى المنقولة جنسياً ، أو إذا أصيب الكيس بالعدوى أو الالتهاب ، سيصف الطبيب مضاداً حيوياً ، وقد يصف أيضا بعض الأدوية الموضعية .

علاج انتفاخ غدة بارثولين بدون التهاب

 إذا كانت السيدة أقل من 40 سنة ولا يسبب لها الكيس أي مشاكل ، فربما لن تحتاج إلى علاج ، قد يساعد حمام مقعدة دافئ في أن يختفي الكيس من تلقاء نفسه ، ما عليك سوى ملء الحوض مع 3 إلى 4 بوصات من الماء (كافية لتغطية الفرج) والجلوس برفق ، عليها فعل ذلك عدة مرات في اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام ، فقد ينفجر الكيس من تلقاء نفسه .

علاج انتفاخ غدة بارثولين الملتهبة

إذا كان كيس بارثولين يسبب التهابا أو حمى أو إذا تحول إلى خراج – فسوف تحتاج السيدة إلى زيارة الطبيب ، سوف يتم معاملتها بإحدى الطرق الثلاث:

التفريغ الجراحي : سيقوم الطبيب بعمل قطع صغير في الكيس ، ثم يضع أنبوبًا صغيرًا من المطاط (القسطرة) في الفتحة للسماح بالسائل داخلها بالخروج ، سوف تشعر السيدة بالتحسن على الفور بعد أن يخرج السائل ، ولكن قد تحتاج إلى تناول مسكنات الألم عن طريق الفم لعدة أيام بعد ذلك ، ويجب أن تضع في اعتبارها أن كيس أو خراج بارثولين قد يعود ويحتاج إلى العلاج مرة أخرى .

فتح الكيس : في هذا الإجراء يقوم الطبيب بقطع الكيس لفتحه ، ثم يقوم بتخييط الجلد حول الكيس ليظل مفتوحا ، هذا يسمح للسائل بالخروج مباشرة ، تحزم المنطقة بشاش خاص لامتصاص السوائل وأي دم ، تستغرق العملية بأكملها أقل من نصف ساعة ، ويمكن للسيدة العودة إلى المنزل في نفس اليوم ، قد يصف الطبيب مسكنات الألم بعد ذلك ، ولكن يظل خطر العدوى أو النزيف أو الخراج قائما .

إزالة الغدة : قد يوصي الطبيب بهذا الخيار إذا لم تفلح الخيارات الأخرى ، وتستغرق هذه الجراحة حوالي ساعة ، ويستطيع العديد من المرضى العودة إلى المنزل بعد العملية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    مروه منصور
    2019-03-08 at 17:56

    عندي انتفاخ فلمهبل وجيه البول وحكه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *