هل نقص الصفائح الدموية خطير

كتابة: nervana آخر تحديث: 02 يناير 2019 , 20:07

من المعروف أن الصفائح الدموية تمثل دور هام في دم الإنسان، فهي تعمل على تخثر الدم وتجلطه وذلك عن طريق الالتصاق ببعضها البعض في حالة تعرض جسم أي شخص لأي كدمة أو جرح، وبالتالي نلاحظ أن الصفائح الدموية تأخذ شكل مفلطح في المعتاد يسبح هذا الشكل في السائل الدموي.

عدد الصفائح الدموية

وأما عن عدد الصفائح الدموية فيتراوح العدد الطبيعي لهذه الصفائح ما بين 150 ألف إلى 450 ألف صفيحة دموية، وبالتالي في حالة الإنخفاض عن هذا العدد فيعتبر هذا مرض دموي، ويصاحب ذلك مشاكل صحية عديدة تهدد حياة الإنسان بسبب عدم قدرة الدم على التخثر، مما يجعل عملية التئام الجروح صعبة بطريقة كبيرة، وسوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال على مخاطر نقص عدد الصفائح الدموية وأسباب حدوثها أيضًا.

هل نقص الصفائح الدموية خطير

من الجدير ذكره أن نقص عدد الصفائح الدموية في الجسم عن المعدل الطبيعي لها يشكل أمر خطير على صحة الإنسان، حيث يعتبر هذا الأمر مرض خطير يتطلب العلاج على الفور، فمن الملاحظ أن نقص عدد الصفائح الدموية يدل في الأساس عن تراجع قدرة نخاع العظم عن القيام بإنتاج الصفائح الدموية بالعدد الطبيعي لها، مما يتترب عليه التأثير بشكل سلبي على عملية تخثر الدم، ويرجع نقص عدد الصفائح الدموية لعدة أسباب سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال بالتفصيل.

ماهي أسباب نقص الصفائح الدموية

يرجع نقص عدد الصفائح الدموية عن العدد الطبيعي لها في الجسم لعدة أسباب تتمثل أهمها في :

1- نقص مناعة جسم الإنسان وحدوث خلل واضح في وظائف الجهاز المناعي ، مما يترتب عليه الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل مرض الذئبة الحمراء.

2- الإصابة بمرض جدري الماء والتعرض للإصابة ببعض فيروسات الزكام، بالإضافة للإصابة أيضا بالتشظي وهو عبارة عن مرض يصيب الجسم بسبب حدوث تضخم كبير في الطحال،  ويترتب على الأدوية التي يتم تناولها من أجل علاج ذلك حدوث نقص كبير في الصفائح الدموية بالجسم.

مدى خطورة نقص عدد الصفائح الدموية

من الملاحظ أن خطورة نقص الصفائح الدموية يختلف على حسب نسبة العدد التي انخفضت لها في الدم، فعلي سبيل المثال في حالة إنخفاض عدد الصفائح الدموية بشكل بسيط فهذا يعتبر أمر عادي ولا يتطلب التدخل العلاجي في الكثير من الأوقات، وذلك في حالة ما إذا كان هذا النقص لايتخطى 30 ألف صفيحة دموية.

ولكن في العديد من الحالات المختلفة قد يشكل هذا الأمر خطر كبير ويهدد صحة الإنسان وخاصة في حالة نقص عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي لها بدرجة كبيرة، حيث يترتب على ذلك حدوث نزيف شديد في الدم، ومن الجدير ذكره أن هذا الأمر يحدث في الكثير من الأحيان بسبب الإصابة بمرض سرطان الدم ويصاحب ذلك قلة عدد الصفائح الدموية بسبب حدوث عملية التكاثر الجيني لخلايا دم من نوع مختلف.

أهم أعراض نقص عدد الصفائح الدموية

يترتب على نقص عدد الصفائح الدموية ظهور بعض الأعراض التالية على الجسم والتي تتمثل أهمها في

1- ظهور طفح جلدى شديد على جسم الإنسان ويكون ذات لون أحمر يميل للون الأرجواني.

2- نزيف شديد من الأنف وذلك بصفة مستمرة.

3- التعرض لخطر الإصابة بالعديد من الكدمات والجروح المختلفة مع صعوبة إلتئامها بطريقة سريعة.

4- الإصابة بنزيف حاد خلال وقت الدورة الشهرية عند السيدات.

5- الإصابة بنزيف شديد من المخ في بعض الأوقات، مما يهدد حياة أي شخص.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق