فوائد مصل الحليب للتخسيس

يحتوي بروتين مصل الحليب على مجموعة لا تصدق من الأحماض الأمينية الأساسية ، والتي يتم امتصاصها بسرعة ، وتُظهر العديد من الدراسات أنه يمكن أن يساعدك على زيادة القوة والحصول على العضلات وفقدان كميات كبيرة من الدهون في الجسم ، ومع ذلك ، مصل الحليب هو أكثر من مجرد البروتين ، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى ، وهو في الواقع ، واحد من أفضل المكملات الغذائية في العالم .

ما هو بروتين مصل الحليب

بروتين مصل الحليب هو مزيج من البروتينات المعزولة من مصل الحليب ، وهو الجزء السائل من الحليب الذي يفصل خلال إنتاج الجبن ، ويحتوي الحليب فعليًا على نوعين رئيسيين من البروتين وهما : الكازين (80٪) والمصل (20٪) ، ومصل الحليب موجود في الجزء المائي من الحليب .

عندما يتم إنتاج الجبن ، تتخثر الأجزاء الدهنية من الحليب ويفصل مصل اللبن عنها كمنتج ثانوي ، وإذا فتحت علبة زبادي ورأيت السائل الطافي في الأعلى ، فهذا هو مصل الحليب ، وقد اعتاد صانعو الجبن التخلص منه قبل أن يكتشفوا قيمته التجارية .

بعد فصله خلال إنتاج الجبن ، يمر مصل الحليب عبر خطوات المعالجة المختلفة ليصبح ما يعرفه الناس بصفة عامة بروتين مصل الحليب ، ومن الجدير بالذكر فإن بروتين مصل الحليب لا يتمتع بمذاق جيد ، ولهذا السبب فإنه يكون منكه ، وغالبًا ما يتم استخدام مساحيق متنوعة كالشوكولاتة ، والفانيليا ، والفراولة في النكهات ، ومن المهم قراءة قائمة المكونات ، حيث قد تحتوي بعض المنتجات على إضافات غير صحية مثل السكر المكرر .

يعد تناول بروتين مصل الحليب وسيلة ملائمة لإضافة 25-50 جرامًا من البروتين فوق كمية تناولك اليومية ، هذا يمكن أن يكون مهما للاعبي كمال الأجسام ومحبي الألعاب الرياضية ، فضلا عن الأشخاص الذين يحتاجون إلى فقدان الوزن أو ببساطة يفتقرون إلى البروتين في نظامهم الغذائي .

بروتين مصل الحليب يعزز الشبع وفقدان الوزن

من المعروف جيدًا أن البروتين يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن ، نظرًا لأنه من أكثر العناصر الغذائية التي تسبب الشبع ، يمكن للبروتين أن يزيد من إنفاق الطاقة بنسبة 80-100 سعرة حرارية في اليوم ، ويجعل الأشخاص يأكلون تلقائيًا ما يصل إلى 441 سعرًا حراريًا أقل يوميًا .

في إحدى الدراسات ثبت أن تناول 25 ٪ من السعرات الحرارية اليومية في البروتينات خفض الرغبة الشديدة لتناول الطعام بنسبة 60 ٪ وخفض الرغبة في تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر إلى النصف ، ويعد أخذ بروتين مصل الحليب هو وسيلة رائعة لزيادة كمية البروتين الخاصة بك ، والتي ينبغي أن يكون لها فوائد كبيرة لفقدان الوزن .

وقد أظهرت الدراسات أن استبدال مصادر أخرى من السعرات الحرارية مع بروتين مصل الحليب ، جنبا إلى جنب مع رفع الأثقال ، يمكن أن يسبب فقدان الوزن حوالي 8 باوند (3.5 كجم) مع زيادة كتلة العضلات الهزيلة ، لذلك فإذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، يمكن أن يساعدك مصل بروتين مصل الحليب على فقدان الوزن والحفاظ على عضلاتك .

الفوائد الصحية الأخرى لبروتين مصل الحليب

مصل الحليب هو أكثر من مجرد مصدر بروتين عالي الجودة ، فهو  يحتوي على مواد غذائية مفيدة أخرى ، وهذا يشمل اللاكتوفيرين ، وبيتا لاكتوغلوبولين ، وألفا لاكتالبومين وغلوبولين مناعي ، ويوفر مصل الحليب الكثير من الفوائد الصحية المختلفة ، فبالإضافة إلى بناء العضلات والحصول على القوة ، فإنه يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم والسكر في الدم والحد من أعراض التوتر والاكتئاب .

كذلك يعمل مصل الحليب على الوقاية من السرطان ، كما أنه يقلل من أعراض التهاب الكبد ، ويزيد من كثافة المعادن في العظام ، ويحسن وظيفة المناعة في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية ويزيد من عمر الفئران .

حقيقة أن بروتين مصل الحليب مرتفع جداً في السيستين ، يبدو أنه يؤدي إلى حدوث كل هذه الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، حيث يقوم السيستين بذلك عن طريق رفع مستويات الجلوتاثيون ، وهي المادة الرئيسية المضادة للأكسدة في خلايا الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *