طريقة العصيدة الليبية

العصيدة الليبية، من الأكلات الليبية الشهيرة والتي تعرف بشعبيتها وخاصة خلال الشهر الكريم وعلى مائدة السحور وبـ المولد النبوي الشريف وبسبوع المولود، ويتميز هذا الطبق بسهولة الإعداد وتوافر المكونات بكل الأسواق وخاصة لأنه طبق مجرب ولا يحتاج إلى المهارات للتنفيذ ولكن بمجرد إتباع الخطوات سنحصل على أجمل وألذ عصيدة ليبية.

طريقة العصيدة الليبية (1)

المقادير

ملعقة كبيرة من الزيت، زبدة، عسل، رشة ملح، عدد 3 أكواب من الماء، عدد2 كوب من الدقيق.

طريقة التحضير

نضع كل من الملح والماء بإناء عميق ونرفعه على النار إلى أن يصل لدرجة الغليان ويفور، ونضع نصف كمية الماء بإناء أخر ونتركه جانباً ونضيف الزيت إلى الجزء المتبقي، وبعد ذلك نضع كمية الدقيق بسرعة ونقلب جيداً، ومن ثم نرفع الإناء من على النار.

ونبدأ بالعجين للحصول على عجينة متماسكة ومتجانسة ونبدأ بوضع كمية من الماء الموجود جانباً ونرفع الإناء على النار مرة ثانية، ونتركه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ثم نرفعه من على النار ونعجن للمرة الثانية وللمرة الثانية نضع ما تبقى من الماء ونرفع الإناء على النار لثالث مرة مع التقليب حتى يتم نضج العصيدة.

نرفع الإناء من على النار ونعجن مرة أخيرة، ثم نضع الزبدة بإناء التقديم وفوق الزبدة عجينة العصيدة وبفرشاة نضع الزبدة فوق العصيدة مع تشكيلها على شكل قبة عالية أو تله وأخيراً نضع عليها الزبدة والعسل وتقدم.

طريقة العصيدة الليبية (2)

المقادير

عدد 2 ملعقة من الملح، ربع كوب من الزيت النباتي، ربع كوب من السمن المذاب، عدد 2كوب من الماء، عدد 2 كوب من الدقيق.

طريقة التحضير

نرفع كل من الماء والملح بإناء على النار، ونضع الدقيق بالتدريج مع التقليب المستمر والسريع كي لا تتكون تكتلات من الدقيق والحرص على ذوبان الدقيق بأكمله بالماء، ومن ثم نهدي النار مع التقليب ليتماسك العجين ويصبح ليناً.

نضع نصف كوب من الماء المغلي على العجين ونترك الإناء على نار متوسط لبضع دقائق لا تزيد عن العشر مع التقليب بين الحين والأخر، بعد مرور الوقت وتمام النضج نصفي العجين من الماء الزائد ونبدأ بعجن العصيدة وعندما يتم التجانس بين المكونات نضع العجين بوعاء مدهون بالزيت النباتي ونضع عليه السمن الساخن والعسل وتقدم العصيدة ساخنة.

طريقة عمل عصيدة التمر بالخلاط

المقادير

للتزين لوز وجوز، ربع كوب من الزبدة، ملعقة صغيرة من الزعفران، ملعقة كبيرة من الحبهان الناعم، كوب واحد من السكر، نصف كيلو من التمر منزوع النوى، عدد 3 كوب من الماء، لوب من الدقيق الأسمر، كوب من الدقيق.

طريقة التحضير

في البداية نحمص الدقيق على نار هادئة ليصبح لونه ذهبي، ونضع التمر وعليه الماء والسكر بإناء أخر ونرفعه على النار حتى يغلي وبعد أن يبرد هذا الخليط نضعه بالخلاط الكهربائي ليتم هرسه تماماً.

نضع الدقيق إلى خليط التمر مع التقليب المستمر ليصبح القوام متماسك، نضع الزعفران والحبهان ونقلب مرة ثانية، وبعد ذلك نضع الزبدة ونقلب جيداً حتى تختفي الزبدة بالخليط، وأخيراً توضع العصيدة بأكواب ويتم قلبها عند التقديم بأطباق وتزين باللوز والجوز وصوص الكراميل.

طريقة عمل العصيدة التونسية

المقادير

ربع كوب من اللبن أو العسل أو الزبدة أو التمر، القليل من الزيت، رشة من الملح، عدد 2 كوب دقيق، عدد 2 كوب ماء.

طريقة التحضير

يوضع الماء على النار ويترك ليغلي ثم نضع الزبدة أو الزيت والدقيق مرة واحدة ونقلب بسرعة بملعقة من الخشب، ونستمر في التلقيب إلى أن يجف الماء تماماً ويصير الخليط عبارة عن كتلة متماسكة ونرفعه من على النار.

نضع كوب من الماء المغلي على الخليط ونعيده على النار المتوسط ونتركه حتى يجف الماء ولكن نقلب بين الحين والأخر حتى يتم نضج العصيدة، نبدأ في العجن ( العصد ) مرة أخرى بعيداً عن النار ونشكلها على هيئة نصف كوره ونضع عليها العسل أو الزبدة أو اللبن وتقدم ساخنة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *