أين يقع نهر إبراهيم

- -

دولة لبنان هي أحد الدول الخلابة الموجودة في العالم، تحتوي هذه الدولة على العديد من التضاريس الهائلة ما بين جبال وهضاب وسهول ووديان وغيرها من التضاريس الخلابة، أحد الأماكن الخلابة الموجودة في لبنان في نهر التي سوف نوضح تفاصيل أكثر عنه.

موقع نهر إبراهيم

نهر إبراهيم هو أحد أنهار القارة الآسيوية وبلاد الشام، وهو نهر صغير يقع في منطقة قضاء جبيل التي تتبع محافظة جبل لبنان وهو عبارة عن نهر صغيرة يقع في منطقة قضاء جبيل التابعة للبنان، هذا النهر يقع على بعد 47 كيلو من العاصمة اللبنانية بيروت، ويمر هذا النهر عند مغارة الأقصى وينحدر عند ممر جبل ضيق بين الجبال إلى أن يصب في البحر المتوسط.

يصل طول نهر إبراهيم إلى 23 كيلو متر، ومساحة هذا النهر تقدر بحوالي 3،41 كيلو متر، ويرتفع هذا النهر عن سطح البحر بمقدار 1500 متر عند مغارة الأقصى.

أساطير تقال على نهر إبراهيم

نهر إبراهيم هو نهر يعرف باسم أدونيس هو أسم آله الحب والجمال في الأساطير اليونانية التي ارتبط أسمها مع المنطقة التي يتبع إليها هذا النهر، تدور الأساطير حول هذا النهر أنه قد قتل فيه الخنازير التي بعثها آريس هو آله الحرب.

بعض الأساطير تقوم أن آيس نفسه كان متنكر في شكل خنزير وقتل أدونيس مما أدى إلى تدفق ماء أدونيس في النهر ولهذا السبب فنجد أن لون النهر أحمر واستمر ذلك لعدة قرون، لكن كل هذه أساطير لا يوجد لها إسناد علمي.

جبل لبنان

– جبل لبنان هي إحدى المناطق التي تتكون من ثمانية محافظات في لبنان، وهو يتكون من 478 مدينة وقرية، و303 مجلس للبلدية، وهو العاصمة الشرعية للجبل.

– تحتوي منطقة جبل لبنان على الكثير من المنحدرات التي توجد في الجهة الغربية والتي تعرف باسم سلسلة جبال لبنان الغربية التي تتحد مع المنطقة من ثلاث جهات.

– تتميز محافظة جبل لبنان أنها تحتوي على العديد من الأطياف السكانية المختلفة مثل: والأرثوذوكس، واليونانيّين، والمسيحيّين الذين هم من الروم، والكاثوليك، والمسلمين، والقليل من الدروز.

– تعتبر مدينة جبل لبنان في الوقت الحالي مركزاً اقتصادياً هاماً للبلاد.

قضاء جبيل

قضاء جبيل هي أحدى القرى التابعة لجبل لبنان والتي تحتوي على نهر إبراهيم، ونهر إبراهيم ينبع من هذه القرية من الجهة الجنوبية وصولًا بالجهة الشمالية عند مجرى نهر الدفون.

يمتد نهر إبراهيم من الجهة الغربية الموجودة لدى ساحل البحر وصولًا إلى الجهة الشرقية التي تحتوي على قمم لبعض سلاسل الجبال والتي يصل ارتفاعها إلى 2000 متر فوق سطح البحر.

يحد القضاء من الشمال محافظة الشمال ومن الشرق محافظة البقاع، ومن الغرب السواحل التي تتبع البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب قضاء كسروان.

تتألف منطقة قضاء جبيل من 83 بلدة يعيش عليها أكثر من 70 ألف نسمة، وهذه النسبة تشكل 18% من التعداد الإجمالي للبلاد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *