أدوية تتداخل مع مكملات الحديد تجنب تناولهم معا

الحديد هو أحد أهم المعادن التي تتواجد بصورة طبيعية في جسم الانسان ، و هذا العنصر يسبب العديد من المتاعب ، في حال انخفاضه ، و كذلك في حالة ارتفاعه الشديد.

الحديد و فقر الدم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم – و هي حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء –  يمكن أن تساعد مكملات الحديد في تخفيف التعب الشديد و الضعف و صعوبات التنفس المرتبطة بهذه الحالة ، كما أن هذه الحالة تتطلب تناول نظام غذائي غني بالحديد و كذلك تناول مكملات الحديد ، على الرغم من المزايا المفيدة لمكملات الحديد ، قد تتفاعل هذه المكملات الغذائية مع بعض الأدوية و المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تتناولها طوال اليوم ، و لذلك ناقش أي أسئلة لديك تتعلق بالتفاعلات المحتملة مع مكملات الحديد مع مزودك الطبي.

تفاعلات الدواء مع مكملات الحديد

و تشمل الأدوية التي يجب تجنبها أثناء تناول الحديد عقاقير مضادة للالتهاب غير الستيرويدية – تسمى عادةً مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية – و الألوبيورينول ، حيث أن الحديد قد يقلل أيضا من فعالية ليفوثيروكسين ، carbidopa و levodopa ، بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يمتص جسمك مثبطات ACE و tetracyclines و quinolones و bisphosphonates بشكل صحيح إذا كنت تستخدم هذه الأدوية بالاقتران مع مكملات الحديد.

ادوية تقلل من امتصاص الحديد

تشمل الأدوية التي قد تقلل من امتصاص الحديد مضادات الحموضة ، و الحرقة المعدية والأدوية الخاصة بالقرح ، مثل سيميتيدين و فاموتيدين ، و أدوية خفض الكوليسترول ، مثل الكولستيبول و الكوليسترامين ، و عند تناول هذه الأدوية خذ الجرعة اليومية من الحديد على الأقل بساعتين قبل أو بعد تناول دواء آخر للحد من خطر تطوير تفاعل دوائي سلبي.

تفاعلات الفيتامينات و الملاحق مع الحديد

قد يقلل الكالسيوم و الصويا من امتصاص الحديد ، في حين أن مكملات الحديد قد تقلل من امتصاص الزنك ، تجنب استخدام مكملات الحديد بالتزامن مع السنط ، لأن هذا المزيج قد يؤدي إلى تكوين جيل غير قابل للذوبان ، كذلك ليست معروفة الآثار الجانبية لهذا التفاعل “أكاسيا الحديد”.

التفاعلات الغذائية لمكملات الحديد

قد يؤدي تناول مكملات الحديد بالأطعمة إلى تقليل كمية الحديد التي يمتصها جسمك بنسبة 40 إلى 50 بالمائة ، وفقًا لما ورد في MedlinePlus ، تجنب تناول الحديد مع منتجات الألبان ، مثل الزبادي أو الجبن ، و يمكن أن مستويات عالية من الكالسيوم في منتجات الألبان منع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح ، و تناول مكملات الحديد على معدة فارغة أو مع وجبة منخفضة الكالسيوم.

تفاعلات المشروبات مع الحديد

تجنّب شرب الشاي أو القهوة أو الحليب عند تناول الجرعة اليومية من الحديد ، و يمكن لهذه المشروبات أن تحد من كمية الحديد التي يستطيع جسمك امتصاصها من كل من المكملات الغذائية و الأطعمة الغنية بالحديد ، كذلك تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الحليب أو الزبادي و غيرها.

امتصاص الحديد

قد يصعب على الجسم امتصاص الحديد و بشكل خاص بصورته النونوهيم ، تلك التي تتواجد في النباتات ، و لذلك يفضل أن يتبع تناول الحديد تناول فيتامين ج ، و ذلك لأن هذا الفيتامين قادر على تحفيز الجسم على امتصاص خلايا الحديد بشكل جيد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *