الجوز ودوره في الحماية من زيادة الوزن

- -

يعد الجوز من الثمرات ذات قيمة غذائية عالية، حيث أنها يوجد بها نسية عالية من الأحماض الأمينية المفيدة، والبروتينات، كذلك يوجد به نسبة من الدهون الأحادية غير المشبعة، وكذلك الالياف الغذائية، وكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ونسبة من السعرات الحرارية، لذلك يجب أن يكون الجوز ضمن نظامنا الغذائي اليومي، للاستفادة بما يحتويه من فوائد صحية متعددة، وللوقاية لكثير من الأمراض.

فوائد الجوز الصحية العامة

1ـ تناول الجوز يعمل على تنظيم هرمونات الأنوثة، مع المحافظة على مستواها في الدم، الذي يلعب بدوره من وقاية النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويعمل على التقليل أوز الحد من نمو أي خلايا سرطانية، حيث أنه يقوي الجهاز المناعي لوجود نسبة من مضادات الأكسدة في الجوز .

2ـ أنه مفيد جداً للأم الحامل، حيث أنه يقوم على تزويدها بالأحماض الأمينية الهامة لها، كما انه يقوم على تحسين صحة الجهاز الهضمي للجنين، ويقيه من حساسية الطعام، ويحسن مستوى الذكاء لدى الجنين، ويعمل على التقليل من اصابة الجنين بالربو والاكزيما .

3ـ يعمل على التخلص من الاكتئاب وبالتالي تحسين الحالة النفسية، لاحتوائه على حمض اوميغا3، وكذلك فيتامين6، ويعمل على تحسين الذاكرة ومحاربة الزهايمر .

4ـ يقي من الاصابة بأمراض القلب والشريان التاجي وتصلب الشرايين والاوردة، وذلك لان الجوز يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم .

5ـ يعمل على زيادة هرمون التستيرون الذكري، مما يجعله مقوياً جنسياً للرجال، وكذلك يعمل على تحين الانتصاب، وعلاج الضعف الجنسي عامة .

6ـ يكون معالجاً لمشكلة جفاف وقشرة الشعر، وفروة الشعر من الفطريات الضارة، لذلك يكون مفيداً في تحسين صحة الشعر ويعالج تساقطه، حيث يحتوي على الأحماض المضادة للالتهاب.

7ـ يقي البشرة من الشمس الضارة، كما أنه لاحتوائه على اوميغا3 يعمل على تأخر علامات الشيخوخة وتجاعيد البشرة، كما أنه يحسن من صحة البشرة.

8ـ يعمل على التقليل من الاصابة بمرض السكري النوع الثاني لدى النساء.
9ـ يساعد على الحصول على نوم هادئ ومريح ليلاً، فهو مفيد في علاج الارق الليلي، لأنه يحتوي على مادة الميلاتونين التي تكون مسؤوله عن عمل الخلايا العصبية.

10ـ يساعد على التقليل من خطر إجراء عملية استئصال المرارة، حيث ثبت أن النساء اللواتي يتناولن على نسبة عالية من الجوز أو المكسرات لا يخضعن لعملية استئصال المرارة بالمقارنة من غيرهن اللواتي يتناولن نسبة أقل.

11ـ يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، لاحتوائه على المنغنيز والكالسيوم والنحاس، وكذلك يساعد على تكوين العظام، لاحتوائه علي المغنسيوم الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم .

12ـ أكدت الدراسات أن تناول الجوز وبشكل مستمر ومنتظم، يعمل على تحسين وظائف الدماغ ، كما أنه يحسن من ذاكرة كبار السن .

13ـ يساعد الجوز على علاج الأمراض الجليدية، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وذلك بخلطه مع مضادات للفطريات طبيعية كالثوم ، فيعمل على عملية الشفاء السريع من التهابات البشرة مثل قدم الرياضي، وفطر كانديدا والصدفية .

14ـ من المفضل تناول أنواع مختلفة من الجوز ولابد من التنويع، حيث أنه لا يوجد نوع واحد من الجوز يكون صحياً أكثر من النوع الآخر، ولكن لكل نوع فوائده .

15ـ أثبت الدراسات التي أجريت على الرجال والنساء، أن تناول حوالى ثلاثين جرام من الجوز يومياً، يؤدي إلى الخفض من خطر الوفاة بنسبة 20% وذلك خلال فترة الدراسة.

16ـ لتشكيل الكمية الموصى بها من اوميجا3 يجب تناول ثلاث حبات للنساء واربعة حبات للرجال يومياً.

فوائد الجوز للرجيم

التناول المستمر والمنتظم لمجوعة من الجوز يومياً، يساعد على انقاص الوزن الزائد، ويعمل الجوز على محابة السمنة، حيث أن تناوله يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، خاصة لو تم تناوله قبل الوجبة الرئيسية، وذلك لاحتواء ثمرة الجوز على نسبة من البروتينات والالياف النباتية والاحماض الدهنية، ، فكل هذا يساعد على انقاص الشهية للشخص ، كي لا يتناول كميات كبيرة من الطعام، الذي يجعل الجوز يدخل في حميات التخسيس وبرامج الرجيم.

على الرغم من أنه يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات، وكافة المعادن ، والاحماض الامينية الهامه والضرورية بقدر أقل من السعرات الحرارية، مما يكون معه عدم زيادة الوزن، فنجد أن انقاص الوزن يعتبر موجود بصورة أكبر بالنسبة للأنظمة الغذائية التي تحتوي على الجوز والمكسرات بالمقارنة من الأنظمة التي لا تحتوي عليها.

مضار الجوز

بالرغم من كل الفوائد السابقة للجوز ، الا أنه يوجد لتناوله بعض الآثار الجانبية والمضار التي يمكن حدوثه كالآتي:

حساسية الجوز

تعتبر حساسية الجوز خطيرة جداً، لان الجوز من الاكثر الاغذية المسببة للحساسية، فقد تؤدي إلى صدمة تحسيّة في بعض الاحيان، وفي احيان أخرى تكون قاتلة، ان لم يتم علاجها، فيجب على الاشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز التوقف عن تناوله

التقليل من امتصاص المعادن

يعمل الجوز على التقليل من امتصاص العديد من المعادن، لاحتوائه على مستويات عالية من حمض الفيتيك، الذي يعمل على اعاقة امتصاص المعادن في الجهاز الهضمي كالحديد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *