معلومات عن وشق أوراسيا

- -

وشق أوراسيا هو نوع من الحيوانات المفترسة التي تعيش الغابات الأوروبية بشكل خاص، وهذا الحيوان يتغذى على الحيوانات البرية والقوارض وغيرها، هذا الحيوان من الحيوانات التي تنشط في الليل لإيجاد فريسته، وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول وشق أوراسيا.

معلومات عن وشق أوراسيا

حيوان وشق أوراسيا يعيش في غابات سيبيريا وأوروبا بشكل خاص، هو من أكبر أنواع الوشق لأن طوله يتراوح من 80-130 سم، ووزنه يمثل حوالي 18-30 كيلو جرام.

الشكل الخارجي لهذا الحيوان أن فراءه ذات لون رمادي مائل إلى اللون الأحمر المنقط ببعض النقاط السوداء في جميع أنحاء الجسم.

طعام حيوان وشق أوراسيا

هذا الحيوان من الحيوانات التي تنشط في الليل، وهو أيضًا ليس له صوت لهذا من الصعب أن تستدل على وجود هذا الحيوان في أي مكان إلا بعد رؤيته بالعين المجردة.

يتغذى وشق أوراسيا على الأرانب البرية، الثعالب، القوارض، الرنة، وغيرها من الحيوانات الموجودة حوله في الغابات.

يتمحور نظام الصيد لديه في التسلل والاقتراب حول الفريسة ثم الانقضاض عليها، أما في فصل الشتاء فتكون حركة وشق أوراسيا ضعيفة لهذا يلجأ إلى صيد الحيوانات الكبيرة حتى يتغذى عليها ويعود للصيد بعد عدة أيام أخرى.

تفضل هذه الحيوانات أن تعيش في المناطق الغابورية الكبرى وينتقل هذا الحيوان في داخل المنطقة التي يعيش فيها لحوالي 60 كيلو متر ولكن في ساعات الليل كما أشرنا.

فصيلة حيوان وشق أوراسيا

لقد كانت فصيلة السنوريات من الفصائل الواسعة الانتشار في قارة أوروبا بشكل عام وفي وسط آسيا، شمال الأناضول، العراق، لكن مع منتصف القرن العشرين انقرضت فصيلة السنوريات في معظم الدول الأوربية، لكن مؤخرًا اعيد إدخال هذه الفصيلة في أوراسيا وفي بعض الغابات الأوروبية.

سلالات وشق أوراسيا

يوجد من هذا الحيوان حوالي 5 سلالات متعارف عليها، وقد تم اقتراح تسمية هذه السلالات مماثلة السلالات التي توجد في الوقت الحالي ومن هذه السلالات الخمسة ما يلي:

1- السلالة الإسكندنافية، الوشقية: تستوطن إسكندنافيا، أوروبا الوسطى، أوروبا الشرقية وغربي صربيا، القوقاز، سيبيريا، منغوليا، شمالي الصين، كوريا.

2- سلالة آسيا الوسطى: تعيش في آسيا الوسطى.

3- سلالة سيبيريا الوسطى: تعيش في سيبيريا الوسطى.

4- سلالة سردينيا: استوطنت سردينيا (منقرضة).

5- سلالة شمال الصين: تستوطن شمال الصين.

وضع وشق أوراسيا في بلد العالم

– في شبه جزيرة البلقان يوجد من وشق أوراسيا حوالي 100 حيوان متمركزة في مقدونيا، ألبانيا، اليونان، صربيا وهي تعيش في الأماكن النائية ذات الهضاب المرتفعة في غرب مقدونيا.

– بريطانيا من الدول التي يعتقد أن الوشق قد انقرض منها منذ حوالي 10000 عام بعد تراجع عصر الجليد، أو منذ حوالي 4000 سنة عندما تغير المناخ وأصبح اكثر برودة ورطوبة.

– جبال أوروبا الوسطى، يعيش من هذا الحيوان حوالي 2800 وشق، وتعيش بشكل خاص في سلاسل الجبال التي تمتد من التشيك إلى بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، وهذه الأماكن موجودة في غرب روسيا.

– آسيا الصغرى يعيش فيها وشق أوراسيا في بعض المحافظات الموجودة في دولة الصين مثل: غانسو، كينغاهي، سيتشوان وشانكسي، وأيضًا في دول منغوليا، كازاخستان، أزبكستان، تركستان، كرغستان، طاجيكستان، شمالي باكستان (كشمير) وإيران.

– جمهورية التشيك قد انقرض منها هذا الحيوان في القرن 19 بالتحديد من عام 1830 إلى 1890 ولكن مع بدايات القرن 20 هاجر بعض منها من سلوفاكيا واستقر في مورافيا وهذا الأمر خلق بيئة غير مستقرة في تلك المنطقة.

– العراق من البلدان التي يوجد فيها وشق أوراسيا خاصة في منطقة الموصل شمال العراق لكن بشكل نادر، وكان السكان المحليين يشاهدونه بين الحين والآخر.

– بلاد الشام ظهر هذا الحيوان في القرن التاسع عشر وكان السكان يقومون ببيع جلده وفراءه بأسعار عالية الثمن في تلك الفترة، وقد اختفى من لبنان وسوريا وفلسطين بسبب عمليات التحطيب مما أدى إلى اختفاء الكثير من الغابات في هذه الأماكن وبالتالي اختفى وشق أوراسيا.

– جبال الألب كان يعيش فيها وشق أوراسيا ما بين 130 و200 وشق أوراسيا في سلسلة من جبال الألب التي تمتد على طول دول سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة، الهرسك، وقد أطلق مشروع إعادة توطين حيوان وشق أوراسيا للعمل على انتشار هذا الحيوان مرة أخرى وحمايته من الانقراض.

– إستونيا: تقدر أعداد وشق أوراسيا فيها لعدد يصل إلى حوالي 900 وهذا وفقا للإحصاء الأخير الذي جرى عام 2001م.

– إسكندنافيا: كانت وشق أوراسيا موجود في الدول الإسكندنافية على وشك الانقراض في الفترة ما بين الثلاثينات والخمسينات من القرن العشرين، إلا أن أعدادها عادت وارتفعت مرة أخرى بعد الاهتمام بهذا الحيوان، لكن في الوقت الحالي فقد سمح بصيد تلك الحيوان ولكن بشرط أن يكون يحمل رخصة صيد وفي ظل بعض الظروف المعينة التي تستدعي صيده.

– فنلندا: يعيش فيها ما بين 000 1 إلى 200 1 حيوان وشق أوراسيا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *