طريقة صنع زيت الحلبة وفوائده

يعتبر زيت الحلبة من أشهر الزيوت الطبيعية التي تستخدم في مجال التجميل ، لما يحتويه من عناصر مفيدة لبشرة الوجه والجلد عموما ، ومن هذه الفوائد احتوائه على مضادات أكسدة وعدة فيتامينات يعملوا على مقاومة الشيخوخة وشد ترهلات وتجاعيد الجلد لدى كبار السن من الجنسين .

طريقة صنع زيت الحلبة

بذور الحلبة بشكلها الخام يتم استخدامها في الطهي والدواء ، وقد استخدمت لعدد من الفوائد الصحية منذ العصور القديمة ، ووجدت في مقبرة توت عنخ آمون ، كما تم ذكرها في بعض الكتب الطبية القديمة ، ويتم الحصول على زيت الحلبة من خلال التقطير بالبخار من بذور الحلبة (Trigonella foenum – graecum) ، وهناك نوعان من زيت الحلبة :

زيت بذور الحلبة الذي يحتوي على أحماض دهنية صحية .

زيت بذور الحلبة الذي يحتوي على مركبات طيارة وله فوائد صحية فريدة .

ويمكن تحضير زيت الحلبة في المنزل عن طريق غرس البذور وأجزاء أخرى من الحلبة في زيت أساسي .

زيت الحلبة وفقدان الوزن الزائد من الجسم

من ضمن استخدامات زيت الحلبة المتعددة هو استخدامه في فقدان الوزن الزائد والرجيم ، وذلك بسبب قدرته على تقليل الشهية وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم ، كما أن زيت الحلبة من الزيوت العطرية التي تعمل على تفتيت الدهون في الدم وتحويلها إلى طاقة عندما يستغلها الإنسان تقلل شهيته للطعام .

طريقة استخدام زيت الحلبة في فقدان الوزن

نحضر عشر قطرات من زيت الحلبة العطري لكل من عشر قطرات من زيت القرفة وعشر قطرات من زيت الليمون العطري وعشر قطرات من زيت الزنجبيل .

نقوم بخلط المزيج من الزيوت جيدا ثم يستخدم الخليط في تدليك المنطقة المراد تخسيسها ، حيث يوضع المزيج على المكان المراد فقدان الوزن فيه ، وتسمى هذه الخلطة بخلطة الزيوت الطبيعية لتخسيس الجسم وفقدان وزنه .

زيت بذور الحلبة و تكبير الثدي

زيت الحلبة العطري مشهور جدا في استخداماته لتكبير الثدي لدى النساء وتحسين شكله ، كما أن هذا الزيت يعمل على زيادة نسبة الحليب لذا يستخدمه النساء المرضعات من أجل زيادة إدرار اللبن لأطفالهن .

طريقة استخدام زيت الحلبة في تكبير الثدي

 ولاستخدامه في عملية تكبير الثدي نخلط زيت الحلبة مع كريم للجسم ، ونقوم بدهن منطقة الثدي من أجل تكبيرها وتحسين شكلها ، أو يمكنك خلط زيت الحلبة الأصلي مع مطحون بذور العنب ويدهن الثدي بهذا الخليط ليعطي النتيجة المرغوبة والمرجوة ، ونؤكد على الحرص على أن نستخدم زيت بذور حلبة طبيعي وأصلي .

استخدامات زيت بذور الحلبة

هناك عدة استخدامات أخرى لزيت بذور الحلبة العطري نذكر منها ما يلي :

تخفيف آلام الحيض

يستخدمه النساء عادة في تخفيف آلام الحيض ، ويستخدم لتخفيف تهيجات الجلد والتشنجات وإحساس عدم الشعور بالراحة وغيرها من الآلام التي تصاحب فترة الحيض لدى النساء ، كل ما عليك فعله هو خلط خمس إلى ثمان قطرات من زيت الحلبة مع عشرة قطرات من زيت اللوز الطبيعي ثم قومي بتدليك الجسم لتحصلي على النتيجة المرجوة .

علاج حب الشباب والرؤوس

يستخدم زيت الحلبة أيضا في علاج مشكلة حب الشباب والرؤوس التي تؤرق كل من الشباب والفتيات ، كل ما عليك فعله هو خلط مزيج من خمس قطرات من زيت الحلبة إلى ملعقة من عسل النحل الطبيعي ، ويتم استخدام الخليط عن طريق وضعه على الوجه مباشرة ، فيقوم هذا المزيج باستخراج السموم من الجلد مما يجعله صافي ونضر .

التخلص من قشرة الشعر

يستخدم زيت الحلبة أيضا في التخلص من قشرة الشعر المزعجة ، حيث نقوم بخلط خمس قطرات من زيت الحلبة العطري مع خمس قطرات من زيت القرفة ، ويدلك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك عليها عدة ساعات ثم يغسل الشعر بالشامبو ويجفف جيدا .

شد الثدي

يستخدم زيت الحلبة أيضا في عمل أقنعة للثدي ، وهي تستخدم لنفس غرض أقنعة الوجه أي تستخدم لشد الجلد ، وينصح باستخدام أقنعة زيت الحلبة على الثدي مرة واحدة في الأسبوع ، ولعمل قناع من زيت الحلبة يوضع على الثدي : نحضر كل من ملعقتين من اللبن البودرة و عشرة قطرات من زيت فيتامين E وببضة وعشر قطرات من زيت الحلبة العطري ، يخلط المزيج جيدا للحصول على قوام مثل العجين أو أخف ، ويطبق الخليط على الثدي إلى أن ينشف ثم يفرك برفق ويشطف الثدي بالماء البارد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *