طريقة استخدام كريم فيوسيدين لعلاج الحبوب

كتابة: Tasneim آخر تحديث: 05 يناير 2021 , 14:35

ينتمي حمض الفيوسيديك إلى فئة من الأدوية تعرف ب المضادات الحيوية ، ويستخدم لعلاج عداوى الجلد المتنوعة الناتجة عن أنواع معينة من البكتيريا ، وقد تتضمن تلك العداوى داء الحصف والعداوى الثانوية (التي تحدث بعد تعرض الجلد لجرح أو إصابة أو حروق) ، وقد يكون هذا الدواء متاحًا بأسماء تجارية متعددة وبأشكال مختلفة كثيرة .

كيفية عمل كريم فيوسيدين H

يحتوي الكريم على هيدروكورتيزون ١% وهو نوع من دواء يعرف بالكورتيكوستيرويد الموضعي ، ويعمل عن طريق منع خلايا الجلد من إفراز المواد الالتهابية المتنوعة التي تسبب اتساع الأوعية الدموية وتجعل الجلد متورمًا وأحمر وحاكًا ومؤلمًا ، وبالتالي يقلل التورم والاحمرار ويمنع الحكة التي يمكن أن تهيج الجلد أكثر .

أما حمض الفيوسيديك فهو مضاد حيوي يعمل على معالجة العداوى البكتيرية ، حيث يمنع البكتيريا من إنتاج البروتينات الأساسية ، وبدون تلك البروتينات لا يمكن أن تنمو البكتيريا وتزيد أعدادها ، أما البكتيريا الباقية فتموت أو يقوم الجهاز المناعي بتدميرها ، وهو ما يؤدي إلى شفاء العدوى .

طريقة كريم فيوسيدين لعلاج الحبوب

تحدث الحبوب عندما تنسد بصيلات الشعر ومسام الجلد بالزيوت والجلد الميت الذي يشكّل سدادة ، وتخلق تلك السدادة بيئة مثالية لنمو البكتيريا مما يسبب تكون بثرة كبيرة حمراء مؤلمة .

و الفيوسيدين هو كريم مضاد حيوي يقتل البكتيريا ويمكن أن يساعدك في شفاء بثورك المصابة بالعدوى بشكل أسرع ، إلا أنه يمكن أن يهيّج الجلد إذا استخدم بطريقة خاطئة ، وعلى الرغم من أن الفيوسيدين قد يساعد في معالجة أنواع معينة من البثور إلا أنه لم يصرح باستخدامه لعلاج حب الشباب بشكل خاص .

دهن الفيوسيدين بطريقة سليمة

١- اغسلي البثرة بماء دافئ وقماشة ناعمة فهذا سوف ينظف مسام الجلد ويفتحها ، على أن تستخدمي صابون خفيف غير دهني لتتجنبي تهيج بشرتك .

وإذا كانت البثرة متورمة للغاية فإن وضع الماء الدافئ قد يسبب فتحها وإطلاق كمية صغيرة من الصديد ، وإذا حدث ذلك استمري في الغسل بلطف إلى أن يزول الصديد ، ولا تفركي وجهك فإن ذلك سوف يهيّج الجلد الملتهب بالفعل .

٢- جففي بشرتك بفوطة نظيفة ، فذلك سوف يسهل عليك دهن الدواء في المنطقة المرغوب فيها فقط ، وهذا شيء هام لأن الكريم يمكن أن يسبب تهيجًا إذا تم دهنه في مناطق ليست في حاجة إليه .

٣- افتحي أنبوبة كريم الفيوسيدين وأزيلي الغطاء واستخدمي البروز الصغير على الغطاء لتكسري ختم الأنبوبة ، وإذا كانت الأنبوبة جديدة أزيلي الغطاء وتأكدي من أن الختم غير مكسور قبل فتحها بنفسك ، فإذا كان مكسورًا قومي بإرجاع الأنبوبة واحصلي على واحدة جديدة .

٤- ادهني الكريم على البثرة المصابة بالعدوى ، ويجب أن يتم دهنه ٣ إلى ٤ مرات يوميًا إلا إذا أوصى الطبيب بغير ذلك ، واستمري في العلاج إلى أن تلتئم البثرة .

دلكي الكريم في المكان المحدد بإصبع نظيف أو استخدمي مسحة قطنية معقمة ، ويجب ألا تزيد الكمية التي تستخدمينها عن حجم حبة البازلاء ودلكيها على بشرتك إلى أن تختفي ، ثم اغسلي يديك بعد ذلك حتى لا يتسبب الكريم بتهيج جلد يديك ، ولا تدهني الفيوسيدين في الأماكن غير المصابة بالعدوى فقد يسبب تهيجًا .

كيفية التعامل مع كريم فيوسيدين بحذر

١- استشيري طبيبك للحصول على النصيحة قبل استخدام الكريم إذا كنت حبلى أو مرضعة ، وأيضًا لا تستخدميه على طفل صغير أو رضيع قبل مناقشة الأمر مع طبيبك أولًا .

٢- احذري عند دهن الفيوسيدين ، وتأكدي من دهنه على البثرة فقط لا غير ، وإذا كنت تدهنين الكريم على وجهك احرصي على ألا يدخل في عينيك ، ولا تبتلعي الكريم واجعليه بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تدهني الكريم على الأغشية المخاطية مثل الفم والأعضاء التناسلية .

٣- كوني على دراية بالأعراض الجانبية المحتملة ، إن الأعراض الجانبية غير شائعة ولكن إذا حدثت بالفعل توقفي عن استخدام الكريم في الحال واحصلي على المساعدة الطبية .

إن الأعراض الجانبية الممكنة تتضمن:

– تهيجًا في المكان الذي تم دهنه فيه ، ومن أعراضه: ألم ، شعور حارق ، وخز ، حكة ، احمرار ، طفح جلدي ، إكزيما ، تورم وتقرح .

– التهاب الملتحمة .

ويجب ألا يؤثر دهن الفيوسيدين الموضعي على مقدرتك على القيادة .

٤- لا تستخدمي الفيوسيدين إذا كنت مصابة بحساسية تجاهه ، لذا يجب أن تعرفي المكونات المتضمنة داخل الكريم ، وإذا ظهر عليك أعراض تفاعل حساسية (كصعوبة التنفس وتورم الوجه أو الحلق و طفح جلدي وغيرهم) احصلي على المساعدة الطبية على الفور .

مكونات الفيوسيدين

– حمض الفيوسيديك (وهو المكون الفعال)

– المكونات الأخرى تتضمن: بوتيل هيدروكسي الأنيسول ، كحول سيتيلي ، جليسرول ، برافين سائل ، بولي سوربات ٦٠ ، سوربات البوتاسيوم ، ماء منقى ، حمض الهيدروكلوريك ، برافين أبيض ناعم ، توكوفيرول ألفا .

لا سيما بوتيل هيدروكسي الأنيسول وسوربات البوتاسيوم والكحول السيتيلي حيث يمكن أن يسببوا طفحًا حاكًا أو التهابًا في مكان دهنهم ، فإذا ظهرت عليك تلك الأعراض أوقفي العلاج واستشيري طبيبك .

تحذير

يجب أن تكوني على دراية بأن الغرض الأساسي للفيوسيدين ليس علاج البثور ، بل يعتبر ذلك استخدامًا خارج النشرة الداخلية للدواء ، لذا يجب أن تستشيري طبيبك حيال استخدام الفيوسيدين لهذا الغرض .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق