نبذة عن مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية

تم إنشاء مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية رغبةً ف الإهتمام بإدارة كافة مجالات العمل الخيري الخاص بأبناء الشيخ سالم بن محفوظ رحمة الله عليه ، وقد صدرت موافقة معالي وزير الشئون الاجتماعية عام 2012 على تسجيل تلك المؤسسة في محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة برقم 103 .

نبذة عن سالم بن محفوظ

ولد سالم بن أحمد بن الشيبة بن محفوظ في قرية الهجرين من قبايل كنده في حضرموت عام 1910 ، وقد تزوج وقضى مدة عشرين عامًا هناك، وبعد ذلك قرر الارتحال بتجارته إلى الهند ، إلا أنه أخذ بنصيحة أحد أصدقائه وغير وجهته إلى الحجاز ، وقد استغرقت رحلته إلى مكة حوالي 29 يومًا مشيًا على الأٌقدام .

ومع الأسف عند وصوله هناك لم ينجح في الحصول على عمل وضاق به الحال وكان يفكر في العودة مرة أخرى إلى بلاده  ، بعد ذلك حينما علم أقرانه بعودته إلى المكلا فأعطوه أمانه قدرها 700 ريال ليرسلها إلى أهلهم ، فقام بشراء بضائع جديدة بها وأخذها معه إلى المكلا ، وباعها هناك وقام بتسليم الامانة لاهلها ثم عاد للحجاز .

عمل سالم في بداية الأمر فوالاً في مكة المكرمة ، وبعد ذلك مراسل عند عائلة الكعكي في الصرافة ، ففكر أن يقوم بفتح شركة صرافة بإسمه ، ولكن نظرًا لمعرفة الكعكي به فقاموا بمشاركته ، وبعد ذلك تيسر حال الشيخ واستطاع أن يقابل الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، فعرض عليه إنشاء أول بنك سعودي وبالفعل وافق الملك وقام بتأسيس البنك الأهلي التجاري الذي صار أكبر صرح مصرفي بالشرق الأوسط .

أبرز مشاريع مؤسسة سالم بن محفوظ

دورة الملك سعود العلمية

يقدّم هذا المشروع دورة علمية شرعية مكثفة خلال فصل الصيف في الصباح بجامع الملك سعود وذلك في مواضيع مختلفة ( فقه – حديث – عقيدة – لغة – دعوة وغيرها.. ) ويتولى تقديم تلك الدورة مجموعة من المشايخ والعلماء المتخصصين ، ويتم بث تلك الدورة عبر الانترنت ، ويصاحبها مسابقات علمية ، ويتم الاستفادة بها من قبل طلاب العلم الشرعي من داخل وخارج المملكة والمهتمين .

نماذج كيجن للتعلم التعاوني

هي عبارة عن مجموعة من النماذج التعليمية التي تعمل على تطوير التعليم عن طريق التعلم التعاوني الذي يساهم في زيادة مشاركة المعلمين والكادر الإداري وإحداث الإثارة داخل الصف ، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الطلاب التحصيلية وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية .

المدينة الشبابية

تمثل المدينة الشبابية مخيّم يتم إقامته لمدة شهر بالمدينة الشبابية في المطار القديم في مدينة جدة ، وتحدث فيه العديد من الفعاليات المختلفة وذلك بإشراف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة ، ويتوجه الدعم الرئيسي للمؤسسة إلى التدريب ، حيث تعقد الكثير من الدورات التدريبية التي تلاقي اقبال كبير من الشباب من الجنسين .

تطوير أكاديمية أثر للموهبة

تعد أكاديمية أثر من المؤسسات الغير الربحية التي تساهم في مجال رعاية الموهوبين في مجالات الإعلام والفنون والتطوير الشخصي ، وتحاول الأكاديمية أن تعتمد على نفسها بشكل تدريجي من خلال خطة استدامة ، وتحاول مؤسسة سالم دعم الاكاديمية حتى تتمكن من اداء رسالتها في المجتمع .

ايامن سواعد وطن

يعمل هذا المشروع على توفير بيئة تهدف إلى زيادة ثقة الشباب بقدراتهم على إحداث تأثير إيجابي في المجتمع ، كما أنه ينمي الحس القيادي من أجل المشاركة وتعزيز الإستفادة بالمهارات والقدرات الشخصية ، ويدعم القدرة على التخطيط والقيام بالمشاريع الشخصية ، بالإضافة إلى دعم مفهوم المواطنة وتفعيل دور الشباب عمليًا على أرض الواقع .

بوح البنات

هو عبارة عن برنامج تليفزيوني يُعرض على قناة المجد الفضائية وهو يدخل في أجواء عالم البنات بتفاصيله المختلفة ، ويعمل على مساعدتهن والمساهمة في ملئ حياتهن بكل ما هو نافع ، وتحويلهن من البوح الفارغ إلى البوح الإيجابي المفيد الذي يمكن أن ينفعهن وينفع المجتمع ، عوضًا عن ضياع عمرهن في أشياء تضرهن أو لا تنفعهن .

التأهيل لسوق العمل

يعمل هذا المشروع على تأهيل شباب قرى الطائف للعمل الحر ، ومساعدتهم من أجل العثور على آفاق لمشاريع تتناسب مع قدراتهم ، كذلك فهو يقدم دورات متخصصة من أجل التأهيل لسوق العمل وإيجاد فرص عمل مناسبة .

أسلمت فعلمني

هي دعوة لغير المسلمين وتعليم المسلمين الجدد مبادئ الإسلام من خلال وسائل مختلفة علمية وتقنية ، ويتم إقامة دورات منهجية ودروس مكثفة وتثقيفهم ودعوة الغير لإقامة لقاءات أسبوعية ، وهو يقدم بعض الجوائز والهدايا المختلفة .

البيت الآمن

يعمل هذا المشروع أساسًا على نشر ثقافة السلامة المنزلية وذلك عن طريق تأهيل بعض المنازل كنماذج للبيت الامن ، كذلك فهو يؤهل سفراء للسلامة ويعمل على تدريب المعلمين والمعلمات بالمدارس والطلاب والطالبات على إجراءات السلامة وذلك عن طريق برنامج تفاعلي ، ويتم توعية الامهات عن طريق نشاطات توعوية موجهة لربات المنازل ، وتقام شراكات مع كافة الجهات ذات العلاقة كإدارة التعليم والدفاع المدني وغيرها .

https://youtu.be/uRbLtXHXiQg

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *