طريقة عمل الاستاكوزا بالبشاميل

- -

الاستاكوزا واحدة من أشهى الاكلات البحرية والتي تتميز بطعمها الرائع، كما ان الاستكوزا تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات فهي تعتبر قيمة غذائية رائعة، كما ان الاستكوزا من الاكلات التي عرفت على مر العصور، فيقوم الصيادون بأخذ الاستكوزا من البحر عن طريق الصيد وطهيها بعدة طرق.

طهي الاستاكوزا

قد عرفت الاستكوزا في بعض بلاد العالم باسم جراد البحر، كما انه تم طهي الاستكوزا بأكثر من طريقة وذلك على حسب عادات البلد التي يتم اصطياد الاستكوزا فيها، كما تعرف الاستكوزا على انها واحدة من اهم أنواع القشريات والتي تتميز بهيكلها الخارجي الصلب، كما انها تحتوي على عدد كبير من الزوائد، كما ان الجانبين لونهم احمر بينهم سطحها ذات اللون الاسود، كما ان الاستكوزا تحتوي على عدد كبير من البروتينات والمعادن، كما انها تتميز بالطعم الرائع، ويعتمد ذلك على حسب طريقة الطهين الاستكوزا لها عدة طرق مختلفة للطهي، وواحدة من طرق طهي الاستكوزا هي عمل الاستكوزا بالبشاميل.

طريقة عمل الاستاكوزا بالبشاميل

المكونات

1_ نحتاج الى حوالي كيلو من الاستكوزا.

2_ يمكن ان نستخدم فطر وذلك حسب الاختيار وغير اجباري.

3_ يمكن ان نستخدم أيضا أربعة ملاعق ممن الزبدة.

4_ أيضا نحتاج أيضا الى صوص البربيكيو.

5_ ايضا نحتاج الى ملح وفلفل.

6_ أيضا نحتاج الى عصير الليمون.

7_ نستخدم أيضا الكمون.

8_ كما اننا سنحتاج الى لتر من الماء وبعض الملح لسلق القوقعة.

مقادير البشاميل والطريقة

1_ نضع كوب من الحليب الطازج، ثم نضيف اليه بعض من الملح والفلفل، ونضع ايضا ملعقتين كبيرتين من الدقيق.

2_ نضع ملعقة من الجبن السائلة ونضع عليها رشة من الفلفل، ثم نضيف عليهم ملعقة من المايونيز، ونتركهم على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يثقل الخليط.

طريقة الطهي للاستاكوزا بالباشميل

1_ يتم تنظيف الاستكوزا عن طريق المقص، حيث يتم استخراج الذيل فقط مع الحفاظ على القوقعة كما هي.

2_ يمكن بعدها ان نقوم بفرم الثوم والبصل بطريقة ناعمة وشرائح صغيرة، ونتركها بالجانب حتى يأتي دورها.

3_ بعدها نقوم بإحضار وعاء ونقوم بوضع الثوم والبصل الذي تم فرمه ناعمة بداخل الوعاء، ثم نضيف اليه عصير الليمون، ثم نضع عليه الفلفل الأحمر والفلفل الحار، ونقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض.

4_ بعدها بخلط البهارات مثل الكمون والملح وأيضا الزنجبيل المطحون، وأيضا الفلفل الأسود ونخلطهم داخل الوعاء، وبعدها نقوم بإضافة الثوم والبصل اليها، وبعد ذلك نقوم بتتبيل الاستكوزا بشكل جيد، ونقوم بسلقها مع البهارات حتى يتغير لون القوقعة.

5_ بعدها نقوم بتتبيل الذيل الذي تم قصه من الاستكوزا بالباربكيو وأيضا بالملح والفلفل، ونتركها لمدة ساعتين داخل التتبيل ثم نضع عليها ملعقتين من الزبدة وأيضا عصير الليمون، ثم ببعد ذلك نقوم بإدخالها الى الفرن ونتركها لمدة عشرون دقيقة.

6_ بعدها نقوم بتنشيف القوقعة بشكل جيد من الماء ثم نضع عليها ملعقة من البشاميل ونقوم بوضع الفطر ممن فوقها، ثم نضع الاستكوزة ملعقة أخرى من البشاميل، ونقوم بوضع رشة من الجبنة الموزيلا ونقوم بإدخالها الفرن لمدة عشرين دقيقة على الأقل.

7_ ثم نضع لزبدة فوق الاستكوزا حتى تحمر من اعلى.

طريقة عمل الاستكوزا المقلية

1_ نحتاج الى حوالي أربعة من الاستكوزا الطازجة.

2_ نحتاج ايضا الى حوالي أربعة ملاعق من الثوم المطحون.

3_ كما نحتاج الى بصلتين صغيرتين.

4_ نستخدم أيضا الى عدد ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون.

5_ نحتاج ايضا الى ملعقة من البهارات.

6_ نحتاج أيضا الى رشة من الفلفل الأسود الحار.

7_ أيضا نحتج الى ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون ناعم.

8_ أيضا نحتاج الى ثلاث قرون من الفلفل الحار والذي يتم الى تقطيعه الى قطع صغيرة.

طريقة التحضير

1_ اول واهم خطوة يمكن عملها هي الضغط على غضاريف الاستكوزا بشكل مستمر حتى يتم استخراج اللحم الموجودة في الاستكوزا  وخاصة في منطقة البطن.

2_ بعد ان يتم استخراج اللحم من الداخل يتم تقطيع الاستكوزا الى شرائح متوسطة الحجم.

3_ ثم بعد ذلك نقوم بوضع البهارات او خليطة التتبيل لتي تم ذكرها سابقا في طريقة عمل الاستكوزا بالبشاميل، ونقوم بتتبيل الاستكوزا بذلك الخليط قبل ان يتم قليه.

4_ بعد ان يتم تتبيل الاستكوزا نقوم بوضعها بداخل الدقيق حتى تصبح جاهزة بشكل كبير للقلي، ولكن علينا الحرض من التصاق الاستكوزا.

5_ ثم نقوم بوضع المقلاة على النار وبعدها نقوم بوضع كمية كبيرة من الزيت الذي يستخدم للقلي، بعدها نقوم بوضع الاستكوزا التي تم وضعها في الدقيق داخل الزيت، يمكن ان تستغرق مدة القلي حوالي ثلاث دقائق، او حتى يصبح لونها ذهبي اللون، ثم بعد ان تستوي الاستكوزة بشكل جيد قوم بوضعها داخل طبق التقديم، ثم يتم تزيين الطبق ببعض الفلفل الملون وبعض شرائح البصل والليمون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *