تخصصات جامعة جونز هوبكنز

تأسست جامعة جونز هوبكينز  سنة 1876، وهي جامعة خاصة ، متخصصة في الأبحاث العلمية، مقر الجامعة في بالتيمور بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة. ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى “جونز هوبكينز” عندما ترك في وصيته 7.000.000دولار كتبرع خيري للجامعة ومستشفى جونز هوبكينز أيضا ، وفي هذا الوقت كان هذا المبلغ هو أكبر وصية تترك للأعمال الخيرية  في تاريخ الولايات المتحدة والذي يساوي في الوقت الحالي حوالي 131.000.000 دولار أمريكي لسنة 2006. تم افتتاح الجامعة في 22 فبراير 1876 .

هدف تأسيس الجامعة

كان الهدف الرئيسي لجامعة جونز هوبكيز هو تنمية الأبحاث وتشجيع التلاميذ الذين عن طريق اجتهادهم يمكنهم القيام بتطوير العلوم المرجوة وكان أول رئيس لها هو دانييل جيت جيلمان. ، تجد هذه الجامعة من أوائل الجامعات وفقا للتصنيف العالمي لجودة التعليم وحصلت الجامعة على الاعتراف الدولي منذ نشأتها وتعد أحد أهم منابر العلم في العالم تتوزع الجامعة علي العديد من الأماكن في الولايات المتحدة في ماريلاند وواشنطن دي سي ، كما أن لديها مراكز أيضا في دول مثل ايطاليا والصين وسنغافورا .

تعتبر جونز هوبكنز أحد الجامعات العالمية الرائدة في مفهوم الجامعة البحثية الحديثة في الولايات المتحدة، وتحتل المرتبة الأعلى بين هذه الجامعات في العالم على مدار التاريخ . كما صنفت مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) جامعة جونز هوبكنز بأنها رقم 1 بين المؤسسات الأكاديمية في الولايات المتحدة في مجال العلوم الطبية والأبحاث الهندسية لمدة 31 عاما متتالية.

جوائز نوبل التي حصلت

كان ثمانية وثلاثين من الحائزين على جائزة نوبل من الدارسين أو العاملين في جامعه جونز هوبكنز، والبحوث بالجامعة هو من بين الأكثر ذكرا في العالم .

وحتي العام 2011،  كان 37 من الحائزين علي جائزه نوبل في مجالات الطب والفيزياء والعلوم والهندسة من اللذين ين درسوا البكالوريوس في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا أو كانوا من أعضاء هيئه التدريس بهذه الجامعة ، كما كان وودرو ويلسون، الذي حصل على درجة الدكتوراه من جامعة جونز هوبكنز في عام 1886 أول الفائزين بالجائزة في السلام في العام 1919.

كما قد فاز ثمانية عشر جونز هوبكنز الحائزين على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب وقد تم تبادل أربعة جوائز نوبل من قبل الحائزين على جائزة جونز هوبكنز: فاز جورج مينوت وجورج ويبل على جائزة نوبل 1934 في الفسيولوجيا أو الطب، جوزيف إيرلانغر وهربرت سبنسر فاز جاسر على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 1944، دانيال ناتان وهاملتون سميث .

فروع جامعة جونز هوبكينز

جامعة جونز هوبكنز لديها أربعة فروع رئيسية في بالتيمور وحولها. حرم هوموود, وتقع بالقرب من حي منتقاة من قرية تشارلز, هو الحرم الجامعي الرئيسي للطلاب الجامعيين, وثلاث جامعات أخرى تأوي مدارس عليا مختلفة. لدى هوبكنز أيضا ثلاثة فروع إضافية لمدرسة للدراسات الدولية المتقدمة (تعرف) في واشنطن, العاصمة; بولونيا, إيطاليا; ونانجينغ, الصين.

هوبكنز بلو جايز المنافسة في شعبة المؤتمر المئوي الثالث  NCAA, ، لكن ربما اشتهر فريق لاكروس الرجال المهيمن على الدوام الخاص بهم, التي تتنافس في مسابقات NCAA القسم الأول. مطلوبة المبتدئون وطلاب السنة الثانية للعيش في مساكن  الحرم الجامعي . وهناك جالية يونانية كبيرة تضم في عضويتها أكثر من 1,000 الطلاب.

مدارس جامعة جونز هوبكينز

و نجد أن لهذه الجامعة تسعة مدارس مختلفة، هذه المدارس تشمل العديد من التخصصات، التي تساعد الطلاب عللى دراسة ما يفضلون من مواد، و نجد أن هناك خمس مدارس من هذه المدارس، للخدمة الجامعية و لطلاب الدراسات العليا أيضاً، و نجد أن هناك أكثر من فرع لهذه الجامعة، حيث تضم حوالي أربعة أفرع رئيسية، هذه الأفرع موجودة داخل بالتيمور و حولها.

كما نجد أن الجامعة لها العديد من المراكز في الدول المختلفة، و أبرز الدول الموجودة فيها هذه المراكز، الصين و سنغافورة، و إيطاليا، و أكثر ما يميز هذه الجامعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، أنها حصلت على المركز الأول بين المؤسسات الأكاديمية، في الولايات المتحدة، و ذلك في مجال العلوم الطبية و في مجال الأبحاث الهندسية، فهذه الجامعة حصلت على العديد من المراكز العالية، في جميع التصنيفات التي تدخل فيها بين جامعات الولايات المتحدة، أو بين جامعات العالم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *