مزايا قانون “التقاعد المبكر” الجديد في الكويت

لطالما كانت قضايا التقاعد المبكر مطروحة على ساحة النقاش ، و قد أعلن وزير المالية في الكويت ، د. نايف الحجرف ، عن قانون جديد بشأن التقاعد المبكر يعمل على حل مشكلات المتقاعدين التي كانت موجودة من قبل .

نبذة عن قانون التقاعد المبكر في الكويت 

– جاءت بعض المطالبات الشعبية من قبل المواطنين بإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار التقاعد المبكر بما يتناسب مع ظروفهم الحياتية ، بما لا يضر نظام التأمينات الاجتماعية و التأثير على دوره في كفالة العيش الكريم لأصحاب المعاشات ومن يعولونهم ، و عدم إرهاق الخزانة العامة بأعباء إضافية تثقل كاهلها ، فقد أعد القانون المرافق مقرراً بوجه عام مكنة قانونية للمواطنين الراغبين في التقاعد مبكراً قبل بلوغ السن المحددة لاستحقاق المعاش أو صرفه .

– ق جاء اقتراح تعديل قانون التقاعد المبكر في وقت سابق من عام 2018م ، و لكن اعلن عنه وزير المالية ، د.نايف الحجرف ، في آواخر عام 2018م ، و قد أقرته العديد من الجهات و اتفقت عليه ، و قد أكد سيادة الوزير على أن هذا القانون الجديد لم يتضمن أي انتقاص من منافع قائمة أو مساس بأي حقوق ، و من أهم إيجابيات قانون التقاعد الجديد أن يساوي بين الإناث في التقاعد بصرف النظر عن الحالة الاجتماعية ،  حيث أصبح بإمكان المرأة غير المتزوجة أن تتقاعد بذات الأحكام المقررة للمرأة المتزوجة .

مميزات قانون التقاعد المبكر 

1- لا يتضمن قانون التقاعد الجديد أي زيادة في السن أو مدد الخدمة ، كما أنه يسمح بالتقاعد المبكر قبل بلوغ السن و يعمل على تخفيض السن و المدة للمرأة غير المتزوجة .

2- كان هناك بعض الحالات التي لم تستحق المعاش التقليدي ، أو زيادة معاشات قائمة نتيجة تعديل نسب التخفيض وصرف مبلغ من دفعة واحدة يسترد دون أي مبالغ إضافية ، و قد جاء قانون التقاعد الجديد ليشتمل على تلك الحالات .

3- يعمل قانون التقاعد الكويتي الجديد على زيادة مقدار مكافأة نهاية الخدمة و زيادة الحد الأقصى لمكافأة نهاية الخدمة من 18 شهرًا إلى 21 شهرًا لمن يستمر بالخدمة بعد سن 55 سنة للذكور و50 سنة للإناث .

4- أما بالنسبة لمن استكمل مدة الخدمة ألا و هي ثلاثون عام للذكور و خمسة و عشرون عام للإناث قبل تاريخ 31 ديسمبر 2019م ، و لم يبلغ السن المحددة للاستحقاق يحصل على فترة سماح من تاريخ سريان القانون و حتى 31 ديسمبر 2019م ، و قد أكدت المصادر على أن عدد المواطنين المستفيدين في هذه المدة يقدر بنحو 6400 مواطن .

5- بالنسبة إلى المعاش التقليدي فقد أشارت المصادر إلى أن المعاش التقاعدي سيصرف فور انتهاء الخدمة وليس معاشا مؤجلا كما هو الوضع الحالي .

6- كما أكد قانون التقاعد الجديد على أنه منذ بداية يناير عام 2020م ، بالنسبة لمن استكمل مدة الخدمة و لم يبلغ السن المحددة للاستحقاق ، فهنا يتحمل المؤمن عليه نسبة تخفيض قدرها 2 في المئة من المعاش ، فيما تتحمل الخزانة العامة للدولة نسبة 3 في المئة من المعاش ، و ذلك عن كل سنة بما لا يجاوز خمس سنوات .

7- و بالنسبة إلى الفئة التي لم تستكمل المدد المذكرة ، فإن المؤمن عليه سيتحمل التخفيض بالكامل بواقع 5 في المئة من المعاش عن كل سنة ، بما لا يجاوز 5 سنوات قبل بلوغ السن .

قانون التقاعد المبكر 

المادة الأولى

– “ويجوز بناء على طلب المؤمن عليهم في حالات انتهاء الخدمة المنصوص عليها في البنود (5) و (6) و(7) بما لا يجاوز خمس سنوات اختيار صرف المعاش التقاعدي بدلاً من مكافأة التقاعد أو المعاش المؤجل على أن يخفض المعاش بنسبة (5%) عن كل سنة من المدة بين تاريخ انتهاء الخدمة وتاريخ بلوغ السن المقررة بالجدولين رقمي (7/أ) و (7/ب) – بحسب الأحوال.

– وفي حساب التخفيض للمدد التي تتضمن كسراً من السنة تتبع طريقة النسبة والتناسب ولايخضع المعاش في هذه الحالة للتخفيض المقرر بحكم المادة (20) من هذا القانون”. 10- انتهاء خدمة المؤمن عليها بناء على طلبه متى بلغت مدة اشتراكها في التأمين ثلاثين سنة”.

المادة الثانية 

– “انتهاء خدمة المؤمن عليها لغير الأسباب المنصوص عليها في البنود السابقة متى بلغت مدة اشتراكها في هذا التأمين خمس عشرة سنة وكانت قد بلغت السن المحددة طبقاً للجدول رقم (7/أ) المرافق لهذا القانون وفي هذه الحالة لايخضع معاشها للتخفيض المقرر بحكم المادة (20) من هذا القانون”.

المادة الثالثة 

– تعاد التسوية في حالات استحقاق المعاش التقاعدي وفقاً للأحكام المعادلة بهذا القانون، وتضاف إلى المعاش الزيادات التي تقررت منذ انتهاء الخدمة إذا لم يكن قد سبق اضافتها، ويصرف المعاش بعد التسوية من تاريخ العمل بهذا القانون .

المادة الرابعة 

– يلغى الجدول رقم (9) المرافق لقانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه .

المادة الخامسة 

على رئيس مجلس الوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ أحكام هذا القانون، ويعمل به من أول الشهر التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *