تقرير عن العرب في نيوزيلندا

يشير مصطلح العرب النيوزيلنديون إلى شعوب الدول العربية ، وخاصة لبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية والعراق والأردن ، وكذلك مجموعات صغيرة من مصر والجزائر وتونس والمغرب وليبيا واليمن والسودان ، الذين هاجروا من بلادهم. الدول الأصلية وتقيم حاليا في نيوزيلندا. يشير المصطلح أيضًا إلى أحفاد عرب الشتات ، مثل أحفاد التجار العرب إلى الدول الآسيوية ، التي قد تعود أصولها إلى التجار الذين ينحدرون من دول الجنوب العربي مثل اليمن وسلطنة عمان والدول العربية في منطقة الخليج العربي.

معظم العرب النيوزيلنديين ينحدرون من أصل لبناني وعراقي لأنهم كانوا أول عرب يصلون إلى نيوزيلندا  ، لذلك ، فإن النيوزيلنديين العرب هم نيوزيلنديين من التراث أو الهوية الثقافية واللغوية العربية التي يعود أصلها إلى أي من الموجات المختلفة للمهاجرين القادمين من واحد أو أكثر من البلدان الثلاثة والعشرين التي يتكون منها العالم العربي.

تاريخ العرب في نيوزلندا

هاجر أناس من الشرق الأوسط العربي بأعداد إلى نيوزيلندا منذ بداية القرن العشرين بداية من لبنان. في عام 1936 كان هناك 1،261 من أصل لبناني في نيوزيلندا. وتشير التقديرات إلى أنه في أوائل الثمانينيات ، بلغ مجموع المنحدرين من أصل لبناني 5000 نسمة. استوعب الكثيرون وانتقلوا إلى أجزاء أخرى من البلاد. في تسعينيات القرن التاسع عشر كان هناك تحرك لإدخال تشريع من شأنه أن يوقف الهجرة اللبنانية ويحظر أولئك المقيمين بالفعل من بيع السلع. وقد ثبت أن هذا كان ناجحا وأن قلة من المهاجرين قد وصلوا من لبنان نتيجة لذلك.

العرب في نيوزلندا اليوم

في الآونة الأخيرة ، حل العراقيون في نيوزيلندا محل اللبنانيين ، والذين يبلغ عددهم حوالي 1،000 ، كأكثر مجموعة مهاجرة عربية شرق أوسطية مع أكثر من 6500 مستوطنة معظمهم في المراكز الرئيسية ، وتظهر الإحصائيات أن ما يقرب من 15000 مهاجر من الشرق الأوسط (بما في ذلك المهاجرين من أصل فارسي) انتقلوا إلى نيوزيلندا منذ عام 1997، ومع ذلك ، من المرجح أن يكون عدد أكبر من النيوزيلنديين الذين لديهم خلفية عربية شرق أوسطية أكبر ، لأن العديد من المهاجرين كان لديهم أطفال في نيوزيلندا. دخل العديد من هؤلاء المهاجرين تحت فئة المساعدة الإنسانية عند البحث عن إقامة في نيوزيلندا.

ديانات العرب في نيوزلندا

أحضر اللبنانيون معتقدات مسيحية ومسلمة مختلفة. ثلاثة أتباع مسيحية رئيسية هم الموارنة ، الأرثوذكس الشرقيون والملكيين (الكاثوليك اليونانيين). وثلاثة أتباع من المسلمين الرئيسيين هم شيعة وسنة ودروز. لكن العديد من الشعوب العربية في الشرق الأوسط يتبعون الإسلام بشكل أساسي ، ويعتقد أن أكثر من نصف جميع المهاجرين من الشرق الأوسط العربي مسلمون.

تجربة العيش في مدينة أوكلاند ب( نيوزلندا )

يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون، لذلك تعتبر أوكلاند أكبر مدن نيوزيلندا، وهي دولة نائية جنوب المحيط الهادي تشتهر بالمخلوقات الخيالية التي تعرف باسم بالهوبيتس (وهي المخلوقات  التي تحدثت عنها الروايات وتشبه الإنسان ويكسو سيقانها الشعر الكثيف)، وكذلك بلعبة الرغبي، والأغنام أكثر من كونها جاذبة للعمال الأجانب.

لكن 39 % من سكانها ولدوا في الخارج، فهي من أكثر مدن العالم تنوعاً من الناحية ثقافية، أكثر حتى بالمقارنة مع لندن أو نيويورك. و أبناء نيوزيلندا الذين يعرفون باسم “الكيويز” (وهو لقب يطلق على النيوزيلانديين على أساس طائرهم القومي)-يغرمون بالحياة خارج المنزل، وسكان مدينة أوكلاند  ليسوا خارج هذه القاعدة.

المدينة مقامة على شريط من الأرض واقعا بين مينائين، و تعتبر جنة لصيد الأسماك، وركوب البحر، ورياضة المشي، وركوب الدراجات، ومعظم الأنشطة الأخرى التي تمارس خارج المنزل. بتلالها الصخرية، وشواطئها الرملية السوداء الممتدة إلى الغرب وخلجانها الذهبية إلى الشمال،

إن طبيعة المدينة والحياة خارج المنزل وتنوعها الثقافي والمدني هما سببان رئيسيان وراء تبوء المدينة مكانة مرموقة في قوائم المدن الجذابة للإقامة فيها. وقد تم تصنيفها من قبل  شركة الاستشارات الوظيفية “ميركر” في المرتبة الثالثة في قائمتها السنوية لمستوى جودة الحياة، وذلك لثلاثة سنوات على التوالي . كما صنفتها وحدة المعلومات التابعة لمؤسسة الإيكونوميست في المرتبة التاسعة في قائمة المدن الجذابة للسكن.

تتبوأ المدينة مكانة مرموقة بين المدن الجذابة للعاملين الأجانب. وقد صنف بنك “أتش أس بي سي” نيوزيلندا كثاني أفضل مكان في العالم للعيش بالنسبة للأجانب في دراسته الإحصائية عن الوافدين .

كيفية الوصول إلى نيوزلندا

بإمكان من يريد العمل في نيوزيلندا الحصول على تأشيرة دخول إلى البلاد إذا كان لديه عرض عمل من جهة معتمدة ، أو كان لديه مهارات متخصصة في مجالات مطلوبة مثل تكنولوجيا الأحياء وغيرها من الصناعات الإبداعية. كما يوجد على الموقع الالكتروني للحكومة النيوزيلاندية حوالي 700 وظيفة مطلوبة في البلاد.

وجدير بالذكر أن بعض الناس يقدمون طلباً للإقامة الدائمة مباشرة من خلال نظام النقاط التي تمنح للمتقدمين مقابل المؤهلات والمهارات المتوفرة لديهم. ويمكن للأشخاص الذين لديهم عرض عمل الحصول على إقامة لمدة عامين تسمى تأشيرة (موهبة)، والتي تتيح للوافدين ترقيتها من تأشيرة مؤقتة إلى إقامة.

أكثر الأعمال والمؤهلات المطلوبة في نيوزلندا

يعد أصحاب المهن المتعلقة بالتكونولوجيا هم أكثر الموظفين انتشارا في أوكلاند، والتي تقدم نفسها على أنها موطن وقاعدة لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات (ICT).

يقول عمدة أوكلاند لين براون : إن قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ينمو سنوياً بنسبة 15 في المئة. ويضيف، “يشكل هذا القطاع حالياً ما تصل نسبته 14  % من اقتصاد المنطقة”.كما يضيف بأن هناك استثمار قوي من الصين والولايات المتحدة وبشكل خاص لوس أنجليس، وسان فرانسيسكو، وسياتل وسان دييغو. ويوجد عدد من الشركات تتطلع إلى الاستثمار وافتتاح فروع مختلفة لها في أوكلاند.

وهناك عدد من شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات التي تمتلك  مقرات ، مثل فودافون، وكيسكو، وميكروسوفت. كما توجد فرص في مجال الخدمات المالية، والهندسة والإنشاءات، والسياحة وصناعات علوم الحياة.

تتداخل مناطق توقيت ساعات العمل في أوكلاند مع الولايات المتحدة (حيث هناك حالياً فرق في التوقيت يبلغ أربع ساعات بين لوس أنجليس وأوكلاند) وأجزاء من آسيا.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *