موضوع تعبير عن كرة اليد

كرة اليد هي لعبة جماعية سريعة لعبت لأول مرة في الدول الإسكندنافية وألمانيا في نهاية القرن التاسع عشر، ويمكن إرجاع أصل كرة اليد إلى العصور الوسطى ، ولكن في عام 1906 تم إنشاء قواعد كرة اليد الحديثة في الدنمارك، واللعبة تحظى بشعبية كبيرة في شمال وشرق أوروبا ولكنها تلعب في جميع أنحاء العالم، والهيئة الإدارية للعبة هي الاتحاد الدولي لكرة اليد ، الذي ينظم بطولة العالم أيضًا، ويعتقد أن هناك حوالي 19 مليون لاعب كرة يد في العالم اليوم، ويتم لعب كرة اليد تقليديًا في الداخل ولكن هناك اختلافات مثل كرة اليد في الميدان وكرة اليد الشاطئية، والتي يتم لعبها في الهواء الطلق .

تعبير حول لعبة كرة اليد

الهدف من كرة اليد هو تسجيل نقاط أكثر من خصمك، ولعبة كرة اليد تدوم لمدة 60 دقيقة، وينقسم هذا إلى فترتين مدة كل منهما 30 دقيقة بفاصل زمني قدره 15 دقيقة، وبالنسبة للاعبين الشباب ، يمكن تقليل الوقت إلى 20 دقيقة، وتضم ألعاب كرة اليد القياسية 7 لاعبين على كل جانب، وستة لاعبين خارج الملعب وحارس مرمى واحد، وسيكون لدى الفريق 7 بدائل ، والتي يمكن استخدامها على أساس دوري ودون الحاجة إلى إبلاغ الحكم .

وتوجد منطقة شبه دائرة حول كل منطقة هدف، كما يوجد خط نصف دائرة متقطع يقع على بعد 9 أمتار من الهدف ، وهو خط الرمية الحرة، ويجب أن تكون الكرة مصنوعة من الجلد أو المواد الاصطناعية ويجب أن يكون حجمها مناسبًا بيد اللاعب، وهذا يعني أن هناك ثلاثة أحجام تنظيمية لكرة اليد، واحدة لأكثر من 8 سنوات حيث يبلغ محيط الكرة من 50 إلى 52 سم ، والثانية للنساء والذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 16 سنة ، حيث يبلغ محيط الكرة 54 إلى 56 سم، والثاني للذكور الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة وما فوق ، مع محيط 58 إلى     60 سم .

يتم تسجيل الهدف في كرة اليد عندما يتم إلقاء الكرة في مرمى الخصم، ويكون الفوز في اللعبة بأن تسجل أكثر من خصمك، وفي كرة اليد يجب أن يكون هناك فائز، فإذا كان هناك تعادل يتم لعب فترات من الوقت الإضافي مع فترات 2 5 دقائق كحد أقصى .

وهناك بعض القواعد للعبة كرة اليد وهي :

1- تتكون المباراة من فترتين مدة كل منهما 30 دقيقة .
2- كل فريق يتكون من 7 لاعبين، وحارس مرمى و 6 لاعبين في الملعب .
3- يمكن للاعبين في الخارج أن يلمسوا الكرة بأي جزء من أجسامهم فوق الركبة .
4- بمجرد استلام اللاعب للحيازة ، يمكنه تمرير الكرة أو الاحتفاظ بها .
5- إذا امتلك اللاعب الحيازة ، فيمكنه أن يتدرب أو يأخذ ثلاث خطوات لمدة تصل إلى ثلاث ثوانٍ دون المراوغة .
6- يسمح لحارس المرمى فقط بالتواصل مع أرضية منطقة المرمى .
7- يسمح لحراس المرمى الخروج من منطقة المرمى، ولكن يجب ألا يحتفظوا بحيازتهم إذا كانوا خارج منطقة المرمى .

تأسس الاتحاد الدولي للهواة لكرة اليد في عام 1928 ، بمناسبة الألعاب الأولمبية في أمستردام ، مما أدى إلى أول بطولة عالمية لكرة اليد في ألمانيا في عام 1938 ، بعد ظهورها في ألعاب برلين عام 1936، وبين عامي 1938 و 1966 ، تم لعب كل من أشكال كرة اليد في بطولة عالمية منفصلة، لعبة في الهواء الطلق ، 11 مباراة لعبتها على ملعب كرة قدم ، ونسخة داخلية من 7 جوانب لكل واحدة فضلتها الدول الاسكندنافية، وبعد عام 1936 ، لم تعد كرة اليد الميدانية تلعب في الألعاب ، باستثناء رياضة المظاهرة في عام 1952 في هلسنكي، وتم تقديم كرة يد داخلية لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1972 في ميونيخ، وفازت يوغوسلافيا بالميدالية الذهبية وحصلت على أول ميدالية ذهبية بعد منافسة بين 16 فريقا للرجال .

وسأذكر لك بعض الأشياء التي ربما لا تعرفها عن كرة اليد :

1- من الصعب للغاية السيطرة على كرة اليد ، ولكنها رياضة سهلة ليتفهمها المشاهد .

2- هناك أدلة على أن نسخة من كرة اليد قد لعبت منذ أكثر من ألفي عام في اليونان القديمة، ومع ذلك ، تطورت الرياضة الحديثة بين منتصف القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في ألمانيا والدول الاسكندنافية ، ولا تزال تتمتع بشعبية كبيرة هناك اليوم .

3- كرة اليد هي رياضة كبيرة في جميع أنحاء العالم، ووفقًا للاتحاد الدولي لكرة اليد ، فإن أكثر من 27 مليون شخص يلعبون في ما يقرب من مليوني فريق حول العالم .

4- قد تشاهد ما يصل إلى 60 هدفًا في مباراة كرة اليد، بمعدل هدف واحد في كل دقيقة، وفي دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 ، هزم فريق الرجال الفرنسي بريطانيا العظمى 44-15 هدف واحد فقط من الرقم القياسي الأولمبي ، الذي وضع عندما انتصر الفريق النمساوي على البرازيل 45-26 في عام 2000 .

5- فازت فرق من ما لا يقل عن 10 دول بالميدالية الذهبية في كرة اليد، وسيقوم فريق الرجال الفرنسي وفريق النساء النرويجي بالدفاع عن ألقابهن في ريو ، حيث فاز كل منهما بميدالية ذهبية في عامي 2008 و 2012 .

6- يتم لعب كرة اليد على ملعب يبلغ طوله 40 مترًا × 20 مترًا، ويبلغ عرض الأهداف ثلاثة أمتار وارتفاعها مترين ، أصغر قليلاً من هدف الهوكي .

7- أقيمت أول دورة كرة يد أولمبية في عام 1936 ، عندما لعبت اللعبة على العشب من قبل فرق من 11، ومنذ عودتها إلى الألعاب في عام 1972 ، كانت كرة اليد الأولمبية رياضة داخلية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *