افضل الاوقات لحرق دهون الجسم

يحتاج الجسم إلى مقدار معين من السعرات الحرارية كل يوم ليستمد الجسم الطاقة اللازمة له، لكن في حالة ما إذا زادت هذه الطاقة عن معدلها الطبيعي تحولت إلى دهون زائدة في الجسم، لهذا سوف نوضح لكم أفضل الأوقات المناسبة لحرق الدهون في الجسم.

آلية حرق الدهون في الجسم

– يكتسب الإنسان الطاقة من خلال تناوله للغذاء الذي يحتوي على السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات، كل هذه الأطعمة تمد الجسم بالطاقة اللازمة له، يحتاج الجسم إلى توفر كمية جيدة من الأكسجين حتى يتم حرق الطعام الذي يتم تناوله وتحويله إلى طاقة، عند زيادة مستوى الطاقة عن المستوى المطلوب تخزن هذه الطاقة إلى دهون يتم تخزينها في الجسم تستخدم في وقت آخر لا يكون الجسم حاصل فيه على طاقة.

– في حالة ما إذا قلت الطاقة التي يكتسبها الجسم في اليوم فسوف يؤدي ذلك إلى حرق مقدار من الدهون المخزنة في الجسم، لكن لو استمر الإنسان في تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية زائدة ولم يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الإنسان في الوزن مع الوقت.

– لهذا نستنتج مما سبق أنه لو أراد الإنسان أن يقوم بحرق الدهون الزائدة في الجسم فعليه أن يقلل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أو دهون أو سكريات حتى يضطر الجسم لحرق دهون مخزنة سابقًا من الجسم.

– ممارسة الرياضة من الأمور التي تساعد على حرق الدهون بشكل أسرع، لكن يجب العلم أن ليس فقط تحريك الجسم دون الشعور بمجهود هو الرياضة، إنما الرياضة التي تؤدي إلى حرق الدهون هي تلك الرياضة التي يشعر بعدها الإنسان بالإرهاق من مارستها.

افضل الأوقات لحرق دهون الجسم

الأهم من ممارسة الرياضة هو اختيار الوقت المناسب لممارسة هذه الرياضة بشكل سليم لمساعدة الجسم على حرق أكبر كمية من الدهون في الجسم حتى تحقق الرياضة الهدف المطلوب منها، من أفضل الأوقات للممارسة الرياضة ما يلي:

ممارسة الرياضة في الصباح الباكر

يعتبر الصباح الباكر من الأوقات المتميزة لممارسة التمارين الرياضية خاصة بعد الاستيقاظ من النوم وقبل تناول وجبة الإفطار، لأن الكثير من الدراسات العلمية أكدت أن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر تساعد على حرق نسبة دهون في الجسم تصل إلى 20% لكن بشرط أن يكون ذلك قبل تناول وجبة الإفطار، بالإضافة إلى عدم حاجة الجسم لكمية زائدة من الطعام في وجبة الإفطار لتعويض النشاط الصباحي الذي بذل.

كما أنه يجب مراعاة شرب كمية وفيرة من الماء أو العصائر الطازجة بعد ممارسة الرياضة لتعويض الجسم عن السوائل التي تم افتقادها وحماية الإنسان من التعرض لحالات الإغماء أو فقدان الوعي.

ممارسة الرياضة في المساء

وقت المساء هو أيضًا من أفضل الأوقات لحرق دهون الجسم لأن العضلات في هذه الفترة تكون في حالة مرونة كبيرة، كما أن الرئتين ينشطان في تلك الفترة وهذا الأمر يساعد على رفع معدل الأيض وتحسين عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على قدرة الجسم على التحرك والنشاط بشكل أفضل وبالتالي حرق كمية أكبر من الدهون في هذه الفترة.

لكن يجب توخي الحذر من النوم مباشرة بعد تناول الرياضة لأن الرياضة تزيد من رفع معدل التوتر لدى الإنسان، لهذا يجب أن يستريح قليلًا حتى يهدأ جسمه قبل الخلود إلى النوم.

ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام

أن ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول وجبة الطعام تساعد على تقليل الشهية نحو الطعام هذا الأمر يؤدي إلى تناول كمية أقل من الطعام عن معدل الوجبة المعتادة نتيجة الشعور بالإرهاق والتعب بعد ممارسة الرياضة، لهذا ننصح بممارسة الرياضة قبل تناول الطعام لأنها أيضًا تعمل على تحسين الحالة المزاجية بالإضافة إلى رفع مستوى الطاقة في الجسم.

أهمية اختيار وقت مناسب لممارسة الرياضة للجسم

لو تم الاختيار المناسب لممارسة الرياضة فإن ذلك سوف يؤدي إلى العديد من الفوائد المختلفة للجسم منها:

تقوية عضلة القلب، لأن الرياضة تعمل على تحريك الدورة الدموية في جسم الإنسان مما يساهم في تحسين تدفق الدم وبالتالي حماية الجسم من التعرض للأزمات القلبية.

تعزيز صحة الدماغ، لأن الرياضة تعمل تحسين وظائف المخ من خلال استنشاق كمية جيدة من الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة مما يساعد في تنشيط المخ.

الرياضة تساهم على تحسين صحة العظام بشكل كبير لأن الرياضة تعمل على زيادة المرونة في العظام والعضلات والمفاصل.

تخفيف أعراض الاكتئاب لأن الرياضة تخلص الإنسان من القلق والشعور بالتوتر لأنه يخرج كل هذه المشاعر السلبية في ممارسته للرياضة وبالتالي يتخلص من جميع المشاعر السلبية التي يشعر بها.

تعمل الرياضة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بالتالي تزيد نسبة الكوليسترول المفيدة مما يعمل على إكساب الإنسان صحة أفضل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *