جدول التطعيمات السعودي

هناك العديد من التطعيمات و اللقاحات التي يتم اعطائها للطفل ، تلك التي تعمل على وقايته من حمايته من الأمراض ، و هناك العديد من اللقاحات التي يتم الحصول عليها وفقا لجدول تم وضعه من وزارة الصحة بالمملكة.

التطعيمات الأساسية في المملكة 

– تعتبر التطعيمات بأشكالها المختلفة هي وسيلة لنحمي بها أطفالنا من العواقب أو الأمراض الخطيرة التي هم في غنى عنها، لذلك يجب أن نعطي أطفالنا تلك التطعيمات في المواعيد المقررة لها في مختلف الدول العربية.

– يتم تحديد عدد من التطعيمات الأساسية في الشهادة المخصصة لها بهدف حماية الطفل السعودي من الأمراض المستهدفة، بالإضافة إلى العمل على خلو المملكة العربية السعودية من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في إصابة الطفل بشلل الأطفال أو الحصبة أو النكاف أو الحصبة الألمانية بالإضافة إلى تحصين الطفل بهدف خفض معدلات باقي الأمراض المستهدفة.

– ويتضمن الجدول السعودي للتطعيمات مجموعة من التطعيمات الأساسية مثل: الدرن، التهاب الكبد الوبائي ب، شلل الأطفال المعطل، الثلاثي البكتيري، المستدمية النزلية، الحصبة المفرد، شلل الأطفال الفموي، الثلاثي الفيروسي، الجديري المائي.

مواعيد التطعيمات الأساسية

– فعند الولادة يتم إعطاء الطفل تطعيم الدرن وتطعيم الالتهاب الكبدي ب، أما عند إتمام الطفل الشهرين يتم التطعيم ضد شلل الأطفال المعطل، والثلاثي البكتيري، الالتهاب الكبدي ب، المستدمية النزلية.

– وعندما يتم الطفل أربعة أشهر يأخد تطعيمات شلل الأطفال الفموي، الثلاثي البكتيري، الالتهاب الكبدي (ب)، المستدمية النزلية.
– أما تطعيمات ال 6 شهور فهي شلل الأطفال الفموي، الثلاثي البكتيري، الالتهاب الكبدي (ب)، المستدمية النزلية.
– وعندما يتم الطفل شهره التاسع يتناول فقط تطعيم الحصبة المفرد ، أما عند إتمامه عاما كاملا فيأخد تطعيمات شلل الأطفال الفموي، الثلاثي الفيروسي، الجديري المائي.

– وعند بلوغ الطفل 18 شهر يحصل على تطعيمات شلل الأطفال الفموي، الثلاثي البكتيري، المستدمية النزلية، الالتهاب الكبدي أ.
– أما عند إتمام الطفل شهره ال 24 يتناول تطعيمات الالتهاب الكبدي أ فقط، ولكن عند بلوغ الطفل في الفترة بين 4: 6 سنوات يحصل على التطعيمات التالية: شلل الأطفال الفموي، الثلاثي البكتيري، الثلاثي الفيروسي، الجديري المائي.

أهمية التطعيمات الأساسية

– تعتبر التطعيمات أمر مهم للغاية لجميع الأطفال، حيث أنها تقوم بتحصينهم تجاه العديد من الأمراض المعدية التي تؤثر كثيرا على صحتهم، لذلك من الواجب أن تكون كل الأمهات حريصة على تطعيم أطفالها في المواعيد المقررة، باتباع الجدول المحدد من قبل وزارة الصحة، لتجنب الإصابة بالأمراض.

– تتلخص أهمية تلك التطعيمات في أنها بكتيريا تقوم بتحفيز الجسم على أن يقوم بإفراز أجسام مضادة للتطعيمات، مما يؤدي إلى عدم إصابة الطفل بذلك المرض، لذلك تعتبر التطعيمات لها أهمية كبيرة لصحة الأطفال، مما يتوجب عليك الإهتمام بأن تعطيها لأطفالك في المواعير المحددة لها.

– تهتم المملكة العربية السعودية بأن توفر كل التطعيمات لجميع الأطفال الموجودة على أرض المملكة، حتى تقوم بالحد من إصابة الأطفال بهذه الأمراض مثل شلل الأطفال وغيره من الأمراض، ويتميز الجدول الذي وضعته المملكة للتطعيمات بأنه يشمل على جميع التطعيمات التي يحتاج إليها الطفل في بداية عمره مثل تطعيم المستدمية النزلية والروتا وغيرهم.

الأعراض الجانبية للتطعيمات الأساسية

– من الممكن أن تحدث عدد من الأعراض الجانبية بعد أن يأخد الطفل التطعيمات؛ مثل أن يتعرض الطفل لارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم في أول يومين بعد التطعيم، فمن الممكن أن تصل حرارته إلى 38 درجة مئوية، ويتم علاجها من خلال عمل كمادات بطريقة مستمرة، مع استخدام خافض للحرارة مخصص لعمره كل 6 ساعات.

– من الممكن أن يصاب الطفل بتورم بسيط مكان التطعيم مع الشعور ببعض الآلام، ويتم علاجها عن طريق وضع كمادات دافئة على مكان التطعيم في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني نضع عليها كمادات ماء بارد، ومن الممكن أن يحدث طفح جلدي في حالات تطعيم النكاف أو الحصبة أو الحصبة الألمانية.

الممنوعات الواجب تجنبها قبل تطعيم الطفل

– يجب أن لا يتم تطعيم الطفل إذا كان مصاب بنزلة معوية أو نزلة شعبية.
– يجب أن لا نقوم بتطعيم الطفل أذا كان مريض بأي نوع من أنواع السرطان، أو بضعف المناعة.
– يجب أن لا نقوم بتطعيم طفلك أذا كان يتناول علاج الكورتيزون.
– يجب عدم القيام بتطعيم الطفل أذا كان لديه حساسية تجاه بعض اللقاحات والأدوية.

معلومات عامة عن جدول التطعيمات

هناك عدد من المعلومات التي يجب أن تعرفها حتى تتمكن من فهم جدول التطعيمات؛ فالبي- سي- جي هو التطعيم ضد الدرن أو السل، الجرعة الواحدة تشير إلى أنه يتم تناولها مرة واحدة فقط، أما الجرعات المقسمة فيشار إليها بالأولى والثانية والثالثة على مدار عدد من الشهور، وهناك عدد من التطعيمات الضرورية بجانب التطعيمات الأساسية يفضل أن يقوم الطفل بأخذها؛ ومنها تطعيم الأنفلونزا الموسمي ويتم أخذه مرة واحدة كل عام للأطفال الأكبر من ستة أشهر، وتعد الأنفلونزا مرض معدي يمكن أن يصيب أي شخص في أي مرحلة عمرية، ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية؛ فإنه هناك أشكان مختلفة من الأنفلونزا الموسمية وهي A, B, C ولكن لا يوجد تطعيمات تخصها كلها فالمتوفر فقط يخص النوعين A, B.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. تطعيمات الاطفال
    تطعيمات الاطفال
    2019-07-08 at 09:02

    كشرا للتعريف بمواعيد التطعيمات الاساسية للاطفال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *