معجنات سهلة وسريعة بدون فرن

- -

اغلبنا نعشق تناول المعجنات بمختلف انواعها ، تلك التي تشمل مختلف الانواع ، منها المحشو و السادة و يتم غالبا تناولها في العشاء أو في الافطار.

تصنيع المعجنات

تعد المعجنات هي أحد أشهر أطباق المقبلات وأكثرها انتشارا في البلاد الغربية أو العربية، فمن الممكن أن يتم تناولها كبديل لوجبة الإفطار، أو كإحدى الوجبات الخفيفة في اليوم، أو وجبة سريعة خلال النزهات والرحلات، ويعتمد ذلك الطبق في تحضيره على الطحين بصورة أساسية، بالإضافة إلى عدد من الإضافات والمكونات الأخرى، وتتنوع الطرق الخاصة بطهي المعجنات؛ فهناك معجنات يتم شويها في الفرن، ومعجنات يتم طهيها في الميكروويف، ومعجنات مقلية، وهنا سوف نتناول بعض الطرق لتجهيز المعجنات بدون الحاجة إلى الفرن.

فطائر السبانخ المقلية

مكونات العجين

كوب من الطحين، ربع ملعقة كبيرة من الخميرة، رشة ملح، ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ملعقتان صغيرتان من السكر، ملعقتان كبيرتان من الحليب الجاف، ربع كوب من الماء للعجن.

مكونات الحشو

كوبان من السبانخ المغسولة والمفرومة، ربع كوب من زيت الزيتون، ملعقتان صغيرتان من الثوم المهروس، نصف ملعقة كبيرة من الملح، ربع كوب من دبس الرمان، كوب من الكزبرة المفرومة، نصف كوب من الجوز المجروش، نصف ملعقة كبيرة من السماق، زيت نباتي غزير للقلي.

طريقة التحضير

– نخلط الطحين مع السكر والخميرة والحليب، ثم نضيف إليهم الزيت، ونقوم بعجن كل تلك المكونات مع بعضها بواسطة اليدين، ثم نضيف إليهم الماء الفاتر والملح ونستمر بالعجن حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونضع تلك العجينة في وعاد تم دهنه بالزيت مسبقا، ونغطيها جيدا ونتركها لترتاح مدة نصف ساعة على الأقل.

– في خلال تلك الفترة نقوم بتجهيز الحشو؛ نضع السبانخ والكزبرة والجوز والثوم المهروس معا، ونقوم بتنكيههم بالملح والسماق، ثم نضيف إليهم دبس الرمان والزيت، ونقوم بخلط تلك المكونات سويا.

– نقوم بفرد العجينة على سطح صلب مستوي مرشوش بالطحين، ونقطعها إلى عدة دوائر متوسطة الحجم، ونوزع على كل واحدة منهم كمية صغيرة من الحشو، ونغلقها برقة ونشكلها بأي شكل نرغب به، مع تكرار تلك الخطوة في بقية الدوائر.

– نضع الزيت على النار حتى يسخن، ونقوم بقلي فطائر السبانخ به، حتى يتغير لونها وتنضج، ثم نقوم برفعها من الزيت على مناشف ورقية.

فطائر الجبن المقلية

المكونات

كوب من الجبن المبشورة (أي نوع ترغبين به)، نصف كوب من مفروم البصل الناعم، حبة واحدة من الفلفل الأخضر المفروم، ربع ملعقة كبيرة من الملح، رشة فلفل أسود، كوبان من الطحين، نصف كوب من الزيت النباتي، ربع ملعقة كبيرة من البيكنج باودر، كمية من الماء الفاتر للعجن، زيت نباتي غزير للقلي.

طريقة التحضير

– نقوم بخلط الطحين والزيت والبيكنج باودر سويا، ونضيف إليهم الماء بصورة تدريجية مع العجن جيدا حتى نحصل على عجينة ناعمة.
– في وعاء آخر نقوم بتجهيز الحشو، نخلط الجبن والفلفل الأخضر والبصل والملح والفلفل الأسود سويا.
– نقوم بتقطيع العجين إلى كرات صغيرة متساوية الحجم، ونفرد كل واحدة منهم على سطح صلب مرشوش بالطحين، ثم نضع عليها ما يقرب من ملعقتين صغيرتين من الحشو في منتصف كل دائرة، ونقوم بغلقها للحصول على الشكل المرغوب به، ثم نضع زيت غزير على النار حتى يسخن ونقوم بقلي كرات العجين به لتصبح ذهبية ومقرمشة.

الفطائر المشوية

المكونات

كوبان ونصف من الطحين، كوب من الماء، نصف كوب من الزيت النباتي، ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي، ربع كوب من الحليب الجاف، ملعقة كبيرة من الخميرة، ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، رشة ملح.

طريقة التحضير

نقوم بخلط الماء مع الزيت واللبن والحليب الجاف والخميرة والبيكنج بودر، ثم ننخل الدقيق والملح فوقهم ونخلطهم جيدا حتى نحصل على عجينة ناعمة، نقوم بعجنها لمدة خمس دقائق حتى تصبح ناعمة وطرية، نتركها على جنب لترتاح وتختمر، في تلك الوقت نقوم بتسخين الشواية على درجة حرارة متوسطة، ونقسم العجين إلى كرات دائرية متوسطة الحجم، ثم نضعها على الشواية ونحكم غلقها حتى تتمدد الكرات، ونشويها على الجانبين حتى تنضج.

الفطائر التركية

مكونات العجين

أربعة أكواب من الطحين، ملعقة كبيرة من الملح، ملعقة كبيرة من الخميرة، ملعقتان كبيرتان من السكر، نصف كوب من الزيت، ماء فاتر للعجن.

مكونات الحشو

نصف كيلو من اللحم المفروم المضاف إليه البصل والفلفل الأخضر، مع إضافة الملح والفلفل والبهارات ويترك على نار هادئة حتى تمام النضج.

طريقة التحضير

– نقوم بتذويب الخميرة مع السكر في ربع كوب ماء دافيء، ونتركها جانبا قليل من الوقت حتى تختمر، ثم نقوم بإضافتها إلى باقي المكونات الخاصة بالعجينة، ونقوم بالعجن جيدا حتى نحصل على عجينة ناعمة وطرية ونتركها لمدة ساعة على الأقل حتى تختمر.

– نقوم بتقسيم العجنة إلى عدد من الأجزاء، ونفرد كل واحد منها على شكل دائرة مع مراعاة أن تكون رقيقة حتى تنضج من الداخل جيدا، ونضع الحشو في المنتصف ونغلقها بالنصف الآخر من العجين.

– ونضع نصف ملعقة من الزبد في مقلاه وعليها الفطائر واحدة تلو الأخرى، حتى تنضج تماما من الجانبين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *