فوائد بلو بيري

بلو بيري Blueberry هو التوت الأزرق وهو عبارة عن فاكهة صغيرة الحجم لونها يميل بين الأزرق والبنفسجي وقطرها يتراوح بين خمسة وستة عشر مليمتر، وتنمو هذه الفاكهة على الشُجيرات المزهرة وفي بدايتها تكون ذو لون أخضر، وأكثر ما يُميز هذه الفاكهة هو أنها تحتوي على مركب الأنثوسيانين Anthocyanin الذي منحها لونها المُميز.

فوائد التوت الأزرق بلو بيري

1- مصدر أكثر مِن رائع لمضادات الأكسدة

يُعتبر التوت الأزرق أو البلو بيري مصدر أكثر مِن رائع لمضادات الأكسدة مقارنةً بباقي أنواع الفواكه والخضراوات ومِن أهم مضادات الأكسدة التي يحتويها التوت الأزرق مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين، ومِن الجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة لها الكثير مِن الفوائد الصحية على الجسم فهي تقيه مِن التلف الناجم عن الجذور الحرة التي يُمكنها أن تُسبب تلف في الخلايا وقد يصل الأمر للإصابة بالشيخوخة والكثير مِن الأمراض الخطيرة.

2- الحد مِن إحتمالة الإصابة ببعض أنواع السرطان

مضادات الأكسدة المتواجدة في التوت الأزرق أو بلو بيري قادرة على الحد والتقليل مِن الأضرار التأكسدية التي يُمكن أن تُصيب الحمض النووي DNA وهذا عن طريق تعطيل تأثير الجذور الحرة التي تؤدي لهذا، ومِن الجدير بالذكر ان إحدى الدراسات التي شارك فيها 168 شحص أكدت أن شرب لتر واحد مِن عصير التوت الأزرق يومياً لمدة أربعة أسابيع يُمكن أن يُقلل وبنسبة 20% مِن تأكسد الحمض النووي الناجم عن الجذور الحرة.

3- وقاية الكوليسترول مِن خطر التأكسد

بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون مِن السمنة فإن تناول خمسون جرام مِن التوت الأزرق بشكل يومي ولمدة ثمانية أسابيع يُقلل وبنسبة 27% مِن أكسدة الكوليسترول ( البروتين الدهني منخفض الكثافة ) Low-density lipoprotein.

4- خفض ضغط الدم

بالنسبة للأشخاص المصابين بالسمنة لدرجة التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب فإن تناول خمسين جرام مِن التوت الأزرق يومياً ولمدة ثمانية أسابيع يُقلل مِن إحتمالية الإصابة بأياً مِن أمراض القلب بنسبة تتراوح ما بين أربعة وستة في المئة وهو ما يُساعد على الحد مِن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

5- الحد مِن خطر الإصابة بأمراض القلب

طبقاً لإحدى الدراسات التي شارك فيها 93 ألف و 600 شخص فإن تناول التوت البري بشكل مُنتظم يحد مِن العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب كما أن تناول كميات كبيرة مِن الأنثوسيانين ( مضاد للأكسدة يتواجد في التوت الأزرق ) قادر على الحد مِن خطر الإصابة بالنوبيات القلبية بنسبة تصل إلى 32%.

6- تحسين الذاكرةوالمحافظة على وظائف الدماغ

وفقاً لإحدى الدراسات العلمية التي أجريت على بعض الحيوانات فإن مضادات الأكسدة المتواجدة في التوت الأزرق تتراكم في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذكاء مما يُساعد على تحسين تبادل الإشارات ما بين الخلايا Cell signaling.

7- التوت الأزرق يحتوى على خصائص مضادة للسكري

يحتوي التوت الأزرق على كميات متعادلة مِن السكر مقارنة بالكثير مِن الفواكه الأخرى، كما يحتوي كذلك على مركبات نشطة حيوياً مثل الأنثوسيانين الذي يتمتع بتأثيرات إيجابية لحساسية الأنسولين Insulin sensitivity والتمثيل الغذائي للجلوكوز، ويجب العلم أن تحسين حساسي الإنسولين يُقلل مِن مخاطر الإصابة بمرض السكري مِن النوع الثاني وكذلك متلازمة الإيض Metabolic syndrome.

8- الحفاظ على صحة العظام

يحتوي التوت البري على كميات جيدة مِن الحديد والمنجنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والزنك وفيتامين ك وهي مكونات في غاية الأهمية للحفاظ على بنية العظام وقوتها، كما أن حصول الجسم على كميات كافية مِن فيتامين ك يُحسن وبدرجة كبيرة مِن إمتصاص الكالسيوم ويُقلل مِن خسارة الجسم للكالسيوم، أما تناول كميات قليلة مِن فيتامين ك فإنه يُزيد مِن مخاطر التعرض لكسور العظام.

هذا بالإضافة لكون الحديد والزنك مِن المعادن المهمة للغاية للحفاظ على قوة المفاصل والعظام ومرونتها كذلك.

9- الحد مِن إحتمالية تلف العضلات بعد التمارين الرياضية القاسية

تناول مكملات التوت الأزرق يُقلل مِن الضرر الناتج عن التمارين الرياضية القاسية والتي تتسبب في ألم العضلات.

القيمة الغذائية للتوت الأزرق

كوب واحد مِن التوت الأزرق أو 148 جرام مِن التوت الأزرق النيء يحتوي على:

1- 124.63 سعرة حرارية.

2- 84 غرام مِن الماء.

3- 1.10 غرام مِن البروتينات.

4- 0.49 جرام مِن الدهون.

5- 21.45 جرام مِن الكربوهيدرات.

6- 14.74 جرام مِن السكريات.

7- 3.6 جرام مِن الألياف.

8- 9 مليجرام مِن الكالسيوم.

9- 0.41 مليجرام مِن الحديد.

10- 114 مليجرام مِن البوتاسيوم.

11- 9 مليجرام مِن المغنيسيوم.

12- 0.24 مليجرام مِن الزنك.

13- 18 مليجرام مِن الفسفور.

14- واحد مليجرام مِن الصوديوم.

15- 80 وحدة دولية مِن فيتامين أ.

16- 0.84 مليجرام مِن فيتامين ه.

17- 14.4 مليجرام مِن فيتامين ج.

18-28.6 ميكروجرام مِن فيتامين ك.

19- 9 ميكروجرامات مِن الفولات.

20- 0.055 مليجرام مِن فيتامين ب1.

21- 0.061 مليجرام مِن فيتامين ب2.

22- 0.619 مليجرام مِن فيتامين ب3.

23- 0.077مليجرام مِن فيتامين ب6.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *