تقرير مفصل عن ” حرف شعبية سعودية “

تتمركز في المملكة العربية السعودية العديد من الصناعات والمهن الشعبية واليدوية ، التي تقدم حتى الآن فنا مستقلا بذاته ، وتلعب دورا كبيرا في الأنشطة السياحية خاصة في المنطقة الشرقية التي تتميز بالإقبال الشديد من السكان المحليين والسياح ، وهذه المهن تتوارثها الأجيال ، ونقدم لكم خلال هذا الموضوع تقريرا تفصيليا عن هذه الحرف اليدوية والصناعات اليدوية الموجودة في المملكة .

أبرز الحرف الشعبية واليدوية في السعودية

– صناعة الدلال 

تعد صناعة الدلال من الحرف القديمة التي دخلت إلى المملكة وكان الحرفيون في بداية عملهم في هذا المجال يقومون بتبييضها وجليها أو ما يسمى (رب الدلال) ثم تطورت صناعتها وانتشرت في شمال المملكة وعلى الرغم من أنواعها المختلفة إلا أنها تتشابه جميعها في الشكل وأسلوب الصناعة. ومن أشهرها البغدادية والحمصية ودلة رسلان والنجدية والحايلية والحساوية والجنوبية.

– مهنة الخرازة 

مازالت منتشرة حتى يومنا الحاضر وهي حرفة شعبية قديمة تتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب وينتج الخراز عدداً من الأدوات كالنعال والقرب والصملان الخاصة باللبن وعكاك الدهن وخباء البنادق والمحازم والغروب. أما المادة الأولية للخراز فهي الجلود التي يجلبونها من مناطق مختلفة.

– مهنة السقاية 

تعد من المهن القديمة التي شاعت في عموم المملكة وخاصة مكة المكرمة مهنة السقيا وتسمى المهنة ذاتها السقاية  وتشمل السقاءون المختصون بسقي الحجاج أو ما يسمى الزمازمة ووظيفتهم سقي الحجاج وزوار المسجد من ماء زمزم أو إيصالها إلى بيوتهم.

والسقاءون الذين يقومون بنقل المياه من مواردها وإيصالها إلى البيوت مقابل أجرة معينة.وينقل السقاءون الماء فيقِرب خاصة من الجلد ثم تطور الأمر بعد ذلك وأصبحوا يحملون الماء في تنك  من الصفيح إذ يحمل السقا تنكتين  على كتفه بوضع حامل خاص من الخشب بحيث تكون أحدهما أمامه والأخرى خلفه أثناء سيره .

– مهنة الدياسة 

من بين المهن القديمة التي انقرضت ولها حضور دائم في مهرجان الجنادرية مهنة الدياسة ، وهي مرحلة هرس المحصول لفصل الحب عن السيقان والسنابل حيث يحمل المحصول بعد حصاده إلى مكان بجانب المزرعة ويوضع بشكل دائري ويحاط برصيف دائري من الحجارة والجص ثم يترك المحصول حتى يجف تحت أشعة الشمس وتتم عملية الدياسة بأن تحضر مجموعة من البقر أو الحمير وتنظم في حبل واحد بطريقة مخصوصة ويقوم أحد الأشخاص بسياقتها بحيث تتحرك من اليمين إلى اليسار وبذلك يهرس الحب وينفصل لتتم تنقيته وجمعه في مرحلة لاحقة بعد ذلك .

صناعة البشوت

الموطن الأصلي لصناعة البشوت داخل المملكة العربية السعودية هو منطقة الإحساء يوجد أنواع كثيرة منه فاخرة وراقية جدًا يمتاز بارتفاع الطلب علية من الأمراء والوزراء ليس في المملكة فقط إنما في الخليج عمومًا.

 – صناعة النسيج 

 يتم صناعة البشوت وبيوت الشعر والمفارش والأغطية والجوارب ايضا داخل المنطقة الشرقية منذ القدم .

 صناعة الخوص

 تعد من الصناعات اليدوية الجميلة والمربحة ايضا في المنطقة الشرقية نظرا لتوافر سعف النخيل يتم صناعة سلال الطعام والحصير وسجاد الصلاة والمكانس والقبعات والمراوح وغيرها ومن الأشكال الكثيرة هي أيضا من الصناعات الرائجة .

 – صناعة الحلى المحلية

تعتبر من الصناعات المميزة جدًا التي لها تجارة رائجة جدًا صناعة الحلى اليدوي من الفضة والذهب والأصداف البحرية والأحجار الكريمة مثل الكهرمان والمرجان واللؤلؤ والخواتم والقلائد والإقراض وغيرها.

صناعة الفخار

يعتبر الفخار من الصناعات التي لا تزال محتفظة برونقها وجمالها التقليدي والتراثي تتميز الجزيرة العربية بصناعة الأوعية الفخارية بشكل خاص هي من الصناعات التي كان لها تجارة رائجة جدًا في القبائل القديمة يرجع موطن صناعة الفخار داخل المملكة العربية السعودية إلى المنطقة الشرقية هي احد أهم الصناعات اليدوية والحرفية لها أشكال وإحجام متعددة ولازال لها استخدامات حالية مثل الجرة والبلبلة والمجسمات والمزهريات وأواني الطهي والأطباق الفخارية المزينة.

 – صناعة القوراب  (السفن )

تعد من الصناعات القديمة جدًا في شبة الجزيرة العربية تسمى مهنة القلاف يقوم عدد من الحرفيين بصناعة القوارب بهدف الصيد بأشكال وأحجام متنوعة ويتم عرضها على الشواطئ مثل شاطئ الدمام والقطيف وسواحل كورنيش سيهات وساحل كورنيش الجبيل للبيع .

 – صناعة الشبك وأدوات الصيد

الصيد احد  الحرف اليدوية القديمة في المنطقة الشرقية من المملكة  ما زال إلى اليوم يتم تصنيع أدوات الصيد بشكل يدوي كالشباك وأسلاك النايلون.

 صناعة الأخشاب

من الصناعات القديمة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية حيث ترتبط تلك الصناعة بصناعات اخرى مثل الحدادة والصناعات الجلدية ايضا يتم صناعة الأبواب والشبابيك اليدوية وغيرها من الاستخدامات العديدة  دون الاعتماد على الآلة إلا فيما ندر ولها تجارة رائجة جدًا داخل المملكة العربية السعودية.

 – صناعة الحدادة

في المنطقة الشرقية من المملكة في كلا من الدمام والاحساء خاصة بالقرب من سوق القيصرية المتواجد بالإحساء يوجد بيه أيضا سوق للحدادين بين الحدادة أشهرها بالطبع صناعة السيوف بشكل يدوي.

– صناعة الجنابي والخناجر 

تشتهر المناطق الجنوبية للمملكة العربية السعودية ببعض المهن التي مازالت تمارس حتى وقتنا الحاضر مثل مهنة صناعة الجنابي والخناجر وهي إحدى الحرف التقليدية التي يكثر انتشارها هناك وتعد هذه المنتجات من السلاح الأبيض إلا أن الخنجر يتميز بمقبضه الفضي أما الجنبية فرأسها من قرن الوعل أو سن الفيل أو من قرن الزراف الأغلى إذ يزخرف القرن بالنقوش الجميلة التي تعتمد على مهارة الحرفي ويعد من أشهر أنواع الجنابي فهي الهندي والحضرمي والمشرفي . ومن أشهر أنواع الخناجر العماني والسعودي

 – مهنة الصفار 

ألا وهي تلميع أواني القهوة والطهي يقوم صاحب تلك المهنة بتنظيف الأواني ودهنها وتلميعها بطريقة معينة من الداخل والخارج خاصة لأدوات القهوة النحاسية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *