طرق البحث عن الذهب قديما

كتابة: ملاك آخر تحديث: 25 فبراير 2019 , 10:34

الذهب هو أحد المعادن النفيسة المعروفة منذ زمن قديم، فهو يستخدم منذ قديم الزمان في الزينة ولم يفقد قيمته المادية منذ زمن بعيد نظرًا لأنه من المعادن التي تستخرج من الصخور النادرة، وسوف نوضح لكم طرق البحث عن الذهب قديما.

ما هو معدن الذهب

– الذهب هو أحد العناصر الفلزية غالية الثمن، يتميز الذهب أن لونه أصفر وهو عنصر غير قابل للتآكل.

– يعتبر الذهب من أكثر العناصر الكيميائية في الكثافة وقد عرف منذ قديم الزمان واستمر حتى وقتنا هذا، يدخل الذهب في صناعة المجوهرات والحلي المختلفة والمتنوعة.

– يتم خلط الذهب مع النحاس أو الفضة أو غيرها من المعادن، كلما قلت نسبة الذهب قلما قلت نسبة لمعان المجوهرات التي يدخل الذهب في تكوينها.

– يستخدم الذهب في طب الأسنان لأنه يتميز بأنه من المعادن اللينة والتي لها القدرة على مقاومة التآكل، لهذا فهو يستخدم في العديد من المجالات الطبية مثل: التهاب العظام، الروماتيزم، علاج السرطان وغيرها.

– يدخل الذهب أيضًا في صناعة العملات وفي التوابيت والعربات، وبعض أنواع الذهب يتم مزجها بالقصدير وهي ما تسمى بالذهب الأبيض.

البحث عن الذهب في العهود السابقة

– لقد لاحظ البشر قديمًا أن المعدن هو أحد المعادن التي تستخرج من الصخور الطبيعية النادرة، في الغالب يكون هذا المعدن مختلط مع بعض المعادن الأخرى.

– كان الذهب يستخرج من صخور الكوارتز والبازلت المختلط مع بعض المعادن الأخرى مثل النحاس، الفضة.

– يتواجد هذا المعدن في كل مكان في الكرة الأرضية في الصخور والأنهار وفي أسفل الجبال، قد كان القدماء المصريين قديمًا يحفرون في المناجم حتى يتم استخراج الذهب من مختلف أنواع المعادن.

– بعد ذلك يتم فصل الذهب من الشوائب مثل الصخور والحجارة والرمل، قد كانت هناك بعض الطرق الميكانيكية التي تستخدم في عزل الذهب عن غيره من المعادن الأخرى.

وزن الذهب المستخرج

الذهب الذي يستخرج منذ القدم يصل وزنه إلى حوالي 152000 ألف طن، يعتقد العلماء أن هذه النسبة تمثل حوالي ثمانية أضعاف الذهب الذي يستخرج من المحيطات.

يمكن أن يتم استخراج الذهب أيضًا من باطن الأرض لكن هذا الأمر يكون مكلف نظرًا لتكلفة النقل.

غالبية المصنوعات و المجوهرات التي تصنع من الذهب لا تكون من الذهب الخالص، لقياس مستوى الذهب يتم احتسابه بالقيراط، الذهب الخالص يشكل حوالي 24 قيراط.

عيار 21 من الذهب يمثل حوالي 50% من الذهب و50% من المعادن الأخرى.

طرق حديثة في  استخراج الذهب

– يتم استخدام التقنية الحديثة في القيام بفصل الذهب عن الأتربة والشوائب الأخرى من خلال تعريض الذهب إلى بعض التيارات المائية القوية التي تمر من الغربال.

– يستخدم الزئبق في القيام بفصل الذهب وذلك من خلال إذابة الذهب بعد خلطه مع الزئبق بعد المرور بعملية التقطير.

– طريقة الشيانيد أو ما يسمى الإذابة أو التحليل الكهربائي.

مراحل استخراج الذهب

يمر الذهب حتى يصل إلى شكله النهائي المعروف ببعض المراحل ومنها:

– الوصول إلى الذهب، يكون ذلك من خلال تحديد الموقع الذي يتم فيه تحديد الذهب المترسب في الأرض أو في داخل الصخور ويتم الوصول إلى هذا الذهب من خلال الحفر.

– يقوم عمال المناجم بعمل أعمدة على الأرض من خلال استخدام متفجرات صغيرة وبعدها يتم إدخال الذهب إلى الصخور ويتم جمعه ونقله إلى المطحنة.

– بعد ذلك يتم التخلص من الرواسب الموجودة في الذهب وهي ما تسمى الميكث التي تحتوي على الذهب عن طريق استخدام التعدين الهيدروليكي أو من خلال التجريف.

– بعد ذلك يتم الاعتماد على الجاذبية الأرضية التي تعتبر قوة فرز أساسية من خلال استخدام آلة تسمى العملاق الهيدروليكي.

– يتم تعريض الذهب إلى تيار مائي حتى يترسب في حفرة صغيرة، يتم بعدها استخراج كميات كبيرة من الرمال والحصى الموجود فيها الذهب عن طريق بعض المعدات والأدوات الخاصة.

– بعد ذلك يتم طحن الذهب المستخرج والقيام بغسله وتصفيته حتى يتم التخلص من الماء والأتربة الموجودة فيه، يوضع بعد ذلك في مطحنة كروية حتى يتم تلميعه.

– بعدها يتم فصل الذهب عن الخام من خلال اتباع طريقة الطفو التي تعتمد على القيام بفصل الذهب عن المعادن الأخرى باستخدام بعض المواد الكيميائية.

– يتم وضع الذهب الخام المستخرج في محلول يحتوي على رغاوي مرتبطة بالذهب ويكون طبقة من الزيت تلتصق هذه الطبقة بفقاعات الهواء مما يؤدي إلى تعلق الذهب فيها.

– في النهاية يتم صهر الذهب وإن كان الذهب غير نقي بشكل كافي يتم تسخينه عن طريق استخدام بعض المواد الكيميائية التي ترتبط مع الملوثات وتطفو فوق الذهب الذائب.

– بعدها يتم تبريد الذهب وصبه في قوالب ويتم بعدها تشكل الذهب على حسب الغرض الذي يستخدم من أجله.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى