طريقة التشيز كيك الياباني

كانت الحلويات اليابانية التقليدية يتم تقديمها مع الشاي، وانه تم استخدامها في القدم كنوع من الهدايا التي يتم تقديمها للإمبراطور،  مثل الهدية التي قام بتقديمها التجار البرتغاليين للإمبراطور الياباني وذلك تعبير عن شكرهم لزيارته لهم وكانت عبار عن الكوميتو وهو سكر مكرمل، وان الاطباق المشتهرة في اليابان هي السوشي والارز، والحلويات غير منتشرة كثير في اليابان، ولكنها اشتهرت بالتشيز كيك.

طريقة التشيز كيك الياباني

المكونات

ـ الجبنة الكريمة او أي نوع مفضل بمقدار 300 جرام.

ـ زبدة غير مملحة بمقدار  45 جرام.

ـ صفار ثلاث بيضات.

ـ سكر ابيض بمقدار معلقة كبيرة وتنصف.

ـ نشا منخول بمقدار معلقة كبيرة وربع.

ـ حليب سائل بمقدار كوب وثمن الكوب.

ـ بياض ثلاث بيضات.

ـ سكر بمقدار ربع كوب.

طريقة التحضير

نقوم بتحضير صينية التشيز كيك المتحركة ونقوم بفرد ورق الزبدة على قاعدتها، ونقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية.

نقوم بوضع بياض البيضة في وعاء وندخله الفريزر حتى تتجمد اطرافه، ثم نزيب الزبدة على حمام مائي، وبعد ذلك نضيف إليها الجبنة حتى تتجانس مع بعضها المكونات.

نضيف النشا على صفار البيض بعد خفقه وكذلك نضيف المعلقة والنصف السكر اليهم، نقوم بغلي الحليب، ونضيفه لخليط صفار البيض فوق حمام مائي مع الاستمرار في الخفق حتى يتكثف ثم نضيفه لمزيج الجبنة.

بعد ذلك نخفق بياض البيض في الخلاط بسرعة متوسطة مع نصف السكر، ونقوم بإضافة باقي السكر بالتدريج حتى يصبح قوام الخليط قوام الميرانج.

نقوم بإضافة ربع كمية البياض لخليط الجبنة ونقوم بخلطها برفق حتى لا يخرج الهواء من البياض ويتسبب في نفخ التشيز كيك.

ثم نسكب خليط التشيز كيك في الصينية ونقوم بتسوية السطح،  ونقوم بوضعها في الفرن لمدة ربع ساعة وبعد ذلك نقلل الحرارة لدرجة مائة وخمسون درجة مئوية، ونتركها لمدة 25 دقيقة اخرى في الفرن  أو الى ان يخبز التشيز كيك ويتغير لونه قليلا.

ثم نطفئ  نار الفرن ونترك التشيز كيك داخله لمة ساعة الا ربع وممكن حتى ساعة، ثم نخرجه من الفرن ونتركه جانبا الي ان يبرد كاملا، ونقوم بإدخاله الثلاجة.

ومن الافضل تقديم التشيز كيك بتقديمه باردا، ومن المستحسن تقديمه في اليوم التالي ليوم تحضيره وخبزه.

طريقة اخرى للتشيز كيك الياباني

المكونات

ـ جبنة كيري بعدد 18 قطعة.

ـ  حليب بمقدار كوب وربع.

ـ دقيق بمقدار 100 جرام.

ـ قشر ليمون مبشور.

ـ عصير ليمون بمقدار معلقة كبيرة.

ـ ربع معلقة صغيرة ملح.

ـ فانيليا سائلة بمقدار معلقتان كبيرتان.

ـ زبدة بمقدار معلقتان كبيرتان.

ـ بيض ويفصل البياض عن الصفار بعدد سبع بيضات.

ـ سكر بمقدار كوب

مكونات التزيين وهو اختياري

ـ مربي وسكر بودرة.

طريقة التحضير.

نقوم بإضافة الجبنة الكيري والزبدة في الحليب في وعاء على حمام مائي ونقلب حتى تمام ذوبان الجبنة وتجانس الخليط.

ثم نقوم بإضافة الملح والسكر مع استمرار التقليب حتى يذوب السكر فلما يصبح الخليط كريمي  نقوم برفعه من على النار، ونتركه يبرد.

نضيف بشر الليمون والفانيليا وعصير الليمون  ونقلب جيدا الخليط، ونضيف الدقيق للخليط تدريجيا ونقلبه بمضرب سلك يدوي حتى لا يكون هناك دقيق، ثم نقوم بإضافة صفار البيض مع استمرار التقليب حتى تمتزج المكونات جيدا.

ونضع في اناء بياض البيض والفانيليا ونقوم بالخفق حتى يصبح كالمارنج، ونقوم بإضافته لخليط الكيك، ويكون على دفعات، مع التقليب من اسفل لأعلى، حتى لا يخرج الهواء، حتى  تصبح عجينة هشة.

ونصب الخليط في قوالب الفرن ويلزم ان ندهنا مسبقا بالزيت ومرشوش عليه دقيق، ونضعها في حمام ماء ونتركها في الفرن على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية.

ونتركه في الفرن لمدة عشرون دقيقة ، حتى يتحمر الكيك، نقوم بإطفاء الفرن ونفتح الباب ونتركه يبرد بداخله بعيد عن أي هواء، وبعد ذلك نخرجه ونزينها حسب الرغبة بالسكر البودرة او المربى ونقوم بتقديمه.

سر نجاح التشيز كيك الياباني في المنزل

نجد  التشيز كيك الياباني يختلف عن غيرة من الانواع الاخرى، وذلك لان شكله قطني وكذلك لونه ابيض وذهبي، ولكونه غير تقليدي في وصفته، فنجد الكثير من السيدات عندهم صعوبة للحصول على النتيجة المرجوة، فلذلك سنقدم اهم اسرار نجاح التشيزكيك الياباني في المنزل وهي:

ـ ان نقوم باختيار الجبن الكريمي حيث تكون عالية الجودة ، ويلز ان يخرج من الثلاجة كي يكون بدرجة حرارة الغرفة.

ـ يجب ان نلاحظ عند فصل البياض عن صفار البيض ان لا يكون هناك صفار مع البياض وذلك لان الصفار فيه زيوت تعمل على منع تماسك البياض بعد خفقه.

ـ ويلزم التأكد من نظافة الإناء والخلاط ، وذلك لان نقطة زيت واحدة ممكن ان تفسد الزلال، ويجب خفق مزيج الزلال كي نصل لخيوط تشبه القمم الصغيرة عند رفع الخلاط.

ـ من المعروف ان التشيز كيك الياباني يتميز بشكله ونعومته القطنية، فيجب الا يترك أي كتل وقت مزج المكونات وخاصة النشا، لأنه يحتاج لخلط مكثف وكثير حتى يتم ذوبانه كليا.

ـ ان نترك الكيك في القالب، ولا نتسرع بازلته، وذلك لمنع تشقق الكيك وان تبرد الجبنة، وان لا يتغير شكله الناعم، وعندما نجده بدأ يتشقق فلا بد من اعادته للفرن مع ترك باب الفرن مفتوح، ومن هنا نجد الكيك لا يتأثر باي فوارق في درجات الحرارة وكذلك يحافظ على شكله الناعم الجميل.

ـ يجب عند عمل التشيز كيك ان نتبع الوصفة جيدا وبدقة عالية وان لا نقوم بتغير في المقادير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *