علاج شمع الاذن الجاف

تنتج قناة الأذن الخاصة بك زيتًا شمعيًا يسمى cerumen ، وهو أكثر شيوعًا باسم شمع الأذن ، يحمي هذا الشمع الأذن من الغبار والجسيمات الغريبة والكائنات الدقيقة ، وفي بعض الأحيان يتم افراز هذا الشمع بشكل زائد عن الحاجة ، لذلك يجب أن يتم تنظيفه حتى لا يسبب انسداد بالأذن .

أسباب تراكم شمع الأذن

بعض الناس عرضة لإنتاج الكثير من شمع الأذن ، ومع ذلك فلا يؤدي الشمع الزائد إلى الانسداد تلقائيًا ، فالسبب الأكثر شيوعًا لانسداد الأذن بالشمع هو إزالته في المنزل ، حيث يمكن أن يؤدي استخدام مسحات القطن أو غيرها من الأشياء في قناة الأذن الخاصة بك أيضا إلى دفع الشمع وإدخاله بشكل أعمق في الأذن وخلق انسداد .

من المرجح أيضًا أن يكون لديك تراكم الشمع إذا كنت تستخدم سماعات الأذن بشكل متكرر ، حيث يمكن أن تمنع تلك السماعات دون قصد خروج شمع الأذن من قنوات الأذن وتسبب انسداد .

علامات وأعراض تراكم شمع الأذن

يختلف مظهر شمع الأذن من اللون الأصفر الفاتح إلى البني الغامق ، ولا تشير الألوان الأغمق بالضرورة إلى وجود انسداد ، وتشمل علامات تراكم شمع الأذن ما يلي :

– فقدان السمع المفاجئ أو الجزئي ، وهو عادة ما يكون مؤقتًا .
– طنين الأذن ، وهو رنين أو أزيز في الأذن .
– شعور بالامتلاء في الأذن .
– وجع الأذن .

يمكن أن يؤدي تراكم شمع الأذن إلى الإصابة بعدوى ، اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من أعراض العدوى ، مثل :

– ألم شديد في أذنك لا يهدأ .
– تصريف سائل من الأذن .
– الحمى .
– السعال .
– فقدان السمع المستمر .
– رائحة قادمة من أذنك .
– دوار .

من المهم ملاحظة أن ضعف السمع والدوار وآلام الأذن له أسباب أخرى كثيرة ، راجع طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض متكررة ، ويمكن أن يساعد التقييم الطبي الكامل في تحديد ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن شمع الأذن الزائد أو مشكلة صحية أخرى تمامًا .

شمع الأذن عند الأطفال

الأطفال ، مثل البالغين ، تنتج أذنهم شمع الأذن بشكل طبيعي ، في حين أنه يميل الكثيرون إلى إزالة الشمع ، فإن ذلك قد يضر أذني طفلك ، إذا كنت تشك في أن طفلك لديه تراكم شمع الأذن أو انسداد ، فمن الأفضل أن ترى طبيب أطفال ، قد يلاحظ طبيب الأطفال أيضًا الشمع الزائد أثناء اختبارات الأذن العادية ويقوم بإزالته حسب الحاجة .

شمع الأذن لدى كبار السن

شمع الأذن يمكن أيضا أن يكون مشكلة في كبار السن ، حيث قد يسمح بعضهم بتراكم الشمع حتى يبدأ في عرقلة السمع ، في الواقع ، معظم حالات ضعف السمع التوصيلي في كبار السن ناتجة عن تراكم شمع الأذن ، والذي يتسبب في جعل الصوت مكتومًا ، ويمكن للمساعدات السمعية أن تساهم أيضًا في انسداد الاذن .

كيف تتخلص من شمع الأذن الزائد

من الممكن إزالة شمع الأذن الزائد بالجزء الخارجي من الأذن باستخدام مسحات القطن ، ولكن من الخطأ إزالة الشمع داخل الأذن لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابتها بالأضرار ، وعندما يكون شمع الأذن جافًا يمكن أن يتم شراء قطرات بدون وصفة طبية مصنوعة خصيصًا لهذا الغرض من أجل تليين الشمع للمساعدة في إزالته ، يمكنك أيضًا استخدام المواد التالية :

– زيوت معدنية .
– بيروكسيد الهيدروجين .
– كربوكسيد بيروكسيد .
– زيت اطفال .
– جلسيرين .

وهناك طريقة أخرى لإزالة الشمع الزائد من الأذن وهي ” ري الأذن ” ، ولكن لا تحاول أبداً ري أذنك إذا كان لديك إصابة في الأذن أو أجريت لها عملية طبية على أذنك ، حيث قد يؤدي الري إلى تمزق طبلة الأذن و فقدان السمع أو الإصابة .

لا تستخدم أبدا المنتجات التي تم صنعها لري الفم أو الأسنان ، فهي قوية وقد لا تتحملها طبلة الأذن ،ولري أذنك بشكل صحيح ، يمكن اتباع الخطوات التالية :

– الوقوف أو الجلوس مع جعل رأسك في وضع رأسي .
– امسك الجزء الخارجي من أذنك واسحبه للأعلى برفق .
– باستخدام السرنجة قم بتنقيط القليل من المياه في أذنك ، ولكن يجب العلم بأن الماء الذي يكون باردا جدا أو حار جدا يمكن أن يسبب الدوخة .

– بعد ذلك قم بإرجاع رأسك للخلف للسماح للمياه بالدخول إلى أذنك .
– قد يكون من الضروري القيام بذلك عدة مرات ، إذا كنت تعاني من تراكم الشمع في الكثير من الأحيان ، فقد يساعد ري الأذن بشكل روتيني على منع هذا الأمر .

الحصول على مساعدة طبية

لا يحتاج معظم الأشخاص إلى مساعدة طبية متكررة لإزالة شمع الأذن ، حيث إن التنظيف مرة واحدة في السنة عادة ما يكون كافيًا لتجنب حدوث الانسداد .

إذا كنت غير قادر على إزالة الشمع  ، فاطلب علاجًا طبيًا ، حيث قد تسبب حالات أخرى أعراض تراكم شمع الأذن ، لذلك من المهم أن يتمكن طبيبك من استبعاد هذه الحالات ، فيمكنه استخدام منظار الأذن للرؤية بوضوح في الأذن الداخلية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *