بحث عن خصائص القوى المؤثرة في العالم

- -

مازالت الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأقوى في العالم في حين أن دولا أخرى قد شهدت قواها هبوطا وصعودا وعدم استقرار، ووفقا لتصنيفات القوة العالمية لعام 2018 التي نشرتها يو إس نيوز آند وورلد ريبورت في شهر يوليو الماضي ، والتي قامت على تأثير الدول وقوتها السياسية والاقتصادية والعسكرية ، وتأتي هذه التصنيفات كجزء من الدراسة السنوية “لأفضل البلدان” التي تنظمها المؤسسة الإعلامية ، والتي قامت بتقييم 80 بلداً بناءً على ردود 21000 شخص .

القوى المؤثرة في العالم

الولايات المتحدة

هذه البلاد لها قوة اقتصادية وعسكرية مهيمنة في العالم ، وتغطي بصماتها الثقافية العالم ، وقد اتخذت الولايات المتحدة دورا دوليا رائدا، لكن التحديات المحلية ، بما في ذلك التوترات العرقية وعدم المساواة والانقسام تضر بالبلاد .

روسيا

أكبر دولة في العالم من حيث الكتلة البرية ولديها واحد من أكبر الاقتصادات في العالم ، وتستثمر روسيا بكثافة في القوة العسكرية – فقد أنفقت 5.4 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع في عام 2016 .

الصين

شهدت الصين تقدمًا اقتصاديًا سريعًا ، لكن العديد من سكانها ما زال يعيش دون مستوى الفقر بحسب البنك الدولي ، وقد تعرضت البلاد لانتقادات أكثر بسبب سياساتها في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك الرقابة والحصار الإعلامي المحدود .

ألمانيا

تقدمت ألمانيا في تصنيفات هذا العام ، وتجاوزت المملكة المتحدة ، أكبر دولة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي ، والتي لديها أيضا واحدا من أكبر الاقتصادات في العالم ، وقد واجهت القيادة السياسية تحدياً بسبب سياساتها المفتوحة للمهاجرين .

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة تحتل تأثيرا قويا ، ولكن يزداد القلق بشأن دورها على الساحة العالمية بعد تصويتها على مغادرة الاتحاد الأوروبي (EU) ، وتعد لندن مركز مالي رئيسي ، والنفوذ الذي اكتسبته البلاد من خلال الإمبراطورية البريطانية لا يزال يعزز نفوذها العالمي .

فرنسا

تتمتع فرنسا بواحدة من أكبر الاقتصادات في العالم وغالباً ما يتم إدراجها كأكثر دول العالم زيارة ، لكنها واجهت تصاعدا في الإرهاب وبها معدل بطالة .

اليابان

اليابان هي واحدة من أكثر دول العالم تقدما من الناحية التكنولوجية ولديها ثالث أكبر اقتصاد في العالم ، وتعد البلاد من بين أكبر منتجي السيارات والالكترونيات والصلب في العالم ، وقد استثمرت مؤخراً بكثافة أكبر في جيشها وسط تصاعد التوترات مع كوريا الشمالية .

إسرائيل

يرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى علاقتها الوثيقة مع الولايات المتحدة ، كما أن لديها اقتصاد قوي .

المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة معظم ثروات وأراضي شبه الجزيرة العربية داخل حدودها ، ولها وضع خاص داخل العالم الإسلامي كمحل لمكة المكرمة ، وقد سمحت احتياطياتها النفطية بأن تصبح واحدة من أغنى الدول في الشرق الأوسط .

الإمارات العربية المتحدة

سمحت صادرات النفط لدولة الإمارات العربية المتحدة بأن يكون الناتج المحلي الإجمالي على قدم المساواة مع الدول الغربية الرائدة ، وتعد الإمارات واحدة من أكثر الدول الليبرالية في المنطقة

كوريا الجنوبية

أصبحت كوريا الجنوبية سابع أكبر مصدر في العالم ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الاستثمار الأجنبي ، وبسبب الصراع مع كوريا الشمالية فإنها تتلقى الدعم من القوى العظمى في العالم .

كندا

ثاني أكبر بلد في العالم ، وكندا هي مُصدِر كبير للطاقة ولديها احتياطيات نفطية كبيرة ، فلدى البلاد سياسة التعددية الثقافية .

 ايران

قد ارتفعت إيران في القائمة مقارنة بعام 2017 ، وهي تمتلك واحدة من أكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط ، ويحكمها نظام استبدادي وقد تعرض لانتقادات لقمعه شعبه .

 تركيا

لقد تأثرت تركيا بسنوات من القتال الإقليمي والإرهاب ، بما في ذلك انقلاب عسكري فاشل في عام 2016 ، وهي تقع على الحدود بين أوروبا والشرق الأوسط ، وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن تكون تركيا واحدة من أسرع الدول نمواً في السنوات القادمة .

الهند

الهند هي أكبر دولة ديمقراطية في العالم وحتى عهد قريب كانت واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً ، لكنها أيضا واحدة من أفقر دول العالم ، حيث يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة ، ولقد أصبحت مركزًا مهمًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات والهندسة المعمارية المذهلة .

استراليا

وهي دولة غنية و لديها معدل حياة مرتفع وتحتل مرتبة عالية في رفاهية الحياة هناك .

سويسرا

دولة صغيرة معروفة بحيادها ، وتتمتع سويسرا بواحد من أعلى نسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم ، ولقد فاز السويسريون بالكثير من جوائز نوبل وسجلوا العديد من براءات الاختراع .

 ايطاليا

أدت الاضطرابات السياسية الناجمة عن أزمة المهاجرين في أوروبا إلى زيادة النزعة الشعبية في إيطاليا ، وقد تتعرض لحدوث أزمة مالية في المستقبل ، ولكن الاقتصاد لا يزال واحدا من أكبر الاقتصادات في منطقة اليورو .

السويد

من الدول الملتزمة بحقوق الإنسان وتقديم الرعاية الصحية المجانية ، وتمتلك البلاد أطول معدل أعمار متوقع في العالم .

قطر

ارتفعت قطر ثلاث مرات عن العام الماضي ، حيث جعلها النفط والغاز واحدة من أغنى دول العالم ، وهي تتمتع بمستوى عالٍ من المعيشة ، وفي عام 2022 ستكون أول دولة شرق أوسطية تستضيف كأس العالم .

هولندا

تعرف هولندا بكونها دولة متسامحة للغاية ، ويقع بها مقر محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي .

باكستان

لقد تراجعت باكستان مركزين بسبب استمرار عدم الاستقرار والفساد والصراع مع الهند ، وباكستان واحدة من أصغر الدول في العالم ، وأغلبية المواطنين تقل أعمارهم عن 22 عامًا .

 اسبانيا

لقد تراجعت اسبانيا مركزا واحدا ، حيث يستمر اقتصادها في التعثر ولا تزال معدلات البطالة مرتفعة ، وتسببت الأزمة الناجمة عن تصويت كاتالونيا من أجل الاستقلال في المزيد من عدم الاستقرار في البلاد ، ومعروفة أسبانيا بفنها وثقافتها وتحظى بشعبية كبيرة لدى السياح .

سنغافورة

سنغافورة واحدة من أكثر موانئ العالم ازدحاما ، وتصفها يو إس نيوز بأنها “عاصمة صاخبة” ، ولقد عانت البلاد من نمو اقتصادي وسكاني ضخم في السنوات الأخيرة .

 مصر

مصر واحدة من أقدم الحضارات في العالم وأكبرها ، ومعظم الأنشطة الاقتصادية للبلاد تتم على طول وادي نهر النيل ، وتعتبر السياحة والصناعة التحويلية والزراعة من أساسيات النمو الاقتصادي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *