هل الاكزيما الدهنية معدية

تعاني بعض الفتيات وخاصة في سن المراهقة بعدد كبير من الامراض، فيكون جلد الفتاة في ذلك الوقت أكثر عرضة للحساسية، وهناك بعض أنواع تلك الحساسية التي تظهر في الجسم وتجعل الفتاة خجولة بشكل كبير حتى من امها، ومن تلك الامراض هي الاكزيما الدهنية، وتعرف الاكزيما الدهنية على انها ظهور بعض القشور وأيضا الاحمرار في منطقة ما تحت الثدي.

الامراض الجلدية

تظهر في الجلد عند الفتيات في سن المراهقة بشكل خاص بعض العلامات التي تظهر في منطقة ما تحت الثدي، تلك الاعراض عادة ما تكون بداية لمرض جلدي يعرف باسم الاكزيما الدهنية، ذلك المرض له الكثير من الأسباب كما ان له العديد من طرق العلاج، فسنعرض اليوم أسباب ظهور الاكزيما الدهنية وهل هي من الامراض المعدية ام لا.

تعريف الاكزيما الدهنية

تعرف الاكزيما على انها احدى الامراض الجلدية المزمنة، وهو مرض عادة ما يصيب سطح الجلد، وعادة ما تظهر الاكزيما الدهنية على انها بعض من القشور الدقيقة والتي تصيب فروة الراس وأيضا الحواجب والرموش ومنطقة حول الانف، وايضا في الشفاه وفي الاذن والصدر، ومنطقة تحت الثدي وتظهر الاكزيما تحت الثدي عند الفتيات بشكل خاص، كما يمكن ان تظهر الاكزيما أيضا حول السرة وأيضا في منطقة الفخذين.

كما ان ذلك المرض من الامراض التي تصيب الفتيات وخاصة في سن المراهقة، ويعود ذلك بسبب نشاط في الغدة الدهنية، كما انه يأتي أيضا بسبب الزيادة في الوزن، فعادة ما تشتكي البنات في ذلك العمر من بعض الاعراض مثل حكة بين الفخذين، وأيضا تظهر تحت الثدي، كما انه تظهر الكثير من الاحتكاك في منطقة حمالة الثدي، وهو من الأشياء المزعجة للغاية والتي يتسبب في الهرش بشكل تلقائي، وواحد من اهم الأسباب لظهور مرض الاكزيما الدهني هو العامل النفسي، فالقلق أحد اهم الأسباب والارق أيضا حيث انه يزيد من الامر سوءا.

هل الاكزيما الدهنية معدية

ان الاكزيما الدهنية عبارة عن بعض الاضطرابات التي تحدث في الجلد، كما انها من الامراض الغير معدية على الاطلاق، فهي تتسبب في احمرار الجلد الخارجي ويكون مصطحب بحكة والم، كما انه يتسبب في التهاب شديد للبشرة وجفافها وأيضا تورمها، كما تظهر أيضا بعض البثور الممتلئة بسائل اصفر لزج.

كما ان للأكزيما الكثير من الاشكال، والتي يمكن ان يتم تصنيفها الى نصفين، وهما التهاب الجلد الخارجي، وأيضا التهاب الجلد الداخلي او ما يعرف باسم الالتهاب البنيوي، كما انها تظهر بشكل كبير عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع ذلك المرض، كما انه يتسبب في حدوث تهيج في الجلد.

العوامل الخارجية للأكزيما

1_ تتأثر البشرة بشكل كبير بكل المهيجات الخاصة بالمواد الكيميائية.

2_ ان الاكزيما الداخلية ليست لها أي أسباب واضحة.

3_ ان الحكة الجلدية هي من اساسيات مرض الاكزيما عن باقي الامراض الجلدية.

4_ كما ان هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على مرض الاكزيما، منها مثلا ارتفاع درجة الحرارة، وأيضا التأثير العاطفي، وأيضا التأثير النفسي، كما ان المواد المهيجة التي تتسبب في الحكة بشكل كبير هي أحد تلك العوامل، فالصوف مثلا يجب عدم ارتدائه عند الإصابة بمرض الاكزيما، وذلك لان الصوف يمنع من افرازات العرق من الجلد، لذا يجب على المريض ان يحافظ على الجلد، لذا ينصح المريض بالاهتمام بشكل كبير بالنظافة الشخصية وذلك لتجنب أي التهابات صديدية يمكن ان تصيبه، وذلك لأنها من الأشياء الخطيرة للغاية لمريض الاكزيما.

الوقاية من مرض الاكزيما

1_ ان الانسان والفتيات بشكل خاص يجب عليه تجنب أي متغيرات في درجة الحرارة بشكل مفاجأ، وذلك للتعرض لدرجة الحرارة العالية، او حتى البرودة الشديدة.

2_ يجب أيضا ان نبتعد بشك كبير عن استخدام أي ملابس يتم تصنيعها من الصوف، وغيرها من الاقمشة المهيجة.

3_ يجب أيضا الابتعاد عن الكثير من المواد التي تهيج الاكزيما، والابتعاد على اغلب تلك المهيجات، مثل الصابون وأيضا المنظفات الصناعية.

4_ كما يجب الابتعاد بشكل كبير عن المسبب الرئيسي لمرض الاكزيما وهو الأماكن المغبرة.

5_ الابتعاد عن بعض من أنواع المأكولات، فمثلا السكريات يجب ان يتم التقليل منها وخاصة في فصل الصيف

6_ كما يجب الابتعاد أيضا عن حمام السباحة، وذلك لأنها تعمل على تهيج الجلد، والتي يتسبب في حدوثها الكلور الموجود في حمام السباحة، كما ان الاستحمام في ماء البحر أيضا واحد من المهيجات.

7_ يجب ان تقوم باختيار نوع من أنواع الصابون المطهر، او الصابون الذي يحتوي على الروائح المعطرة.

العلاج من الاكزيما

لا يوجد علاج شافي من المرض ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتجنب حدوث الإصابة وأيضا الشفاء السريع من المرض.

1_ الاستحمام ثلاث مرات في الأسبوع.

2_ يجب غسل الراس بشكل مستمر حتى تتخلص من القشرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *