تمارين تقوية عضلات الفخذ

الفخذ هو المنطقة الممتدة من جذع الإنسان إلى حد الركبة ، والفخذ ينقسم إلى قسمين أساسيين ، وهما أولا عظمة الفخذ وهي أطول عظمة في جسم الإنسان ، والتي تتمتع بقوة كبيرة حتى تتحمل الكثير من التمارين بدون تعب أو كسر ، ثانيا عضلة الفخذ ، المكونة من مجموعة من الأنسجة العضلية التي تستطيع التمدد عند تناول الغذاء الصحي ، وعند القيام بمجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بتكبير حجمها .

فوائد تمارين عضلة الفخذ

– تحمي الركبة من الإصابات البسيطة والخطيرة على حد سواء .
– تفيد في تأجيل مشاكل المشي مع التقدم في العمر ، فالشخص المعتاد على تمارين الفخذين في الشباب ، عندما يكبر يلاحظ أنه أقوى في المشي والركض بالمقارنة مع من في نفس عمره الذين لم يعتادوا على التمرين .
– تمنح الجسم مظهر جمالي للفخين وخاصة لدى الرجال .
– تساعد على المشي لمسافات طويلة ورفع أوزان ثقيلة بدون الشعور بالتعب والألم في الفخذين
– تحمي الساقين من الجلطات ، لأن هذه التمارين تزيل الدهون المتراكمة في الفخذين وتقوي العضلات مما يزيد من سريان الدم بقوة .

أهم التمارين الرياضية للفخذ

– تمرين القرفصاء

يعد  من التمارين التي يجب ممارستها يومياً كإحماء للفخذين، ويتم بواسطة الوقوف مستقيماً مع إبعاد القدمين عن بعضهما مسافة تبلغ 50 سنتيمتراً، ثم مد اليدين للأمام ونزول بالخلفية للأسفل حتى الركبتين، ثم الصعود للأعلى، ويكرر التمرين أربع مرات يومياً في كل مرة تتم إعادته عشر مرات.

تمرين الجلوس على الكرسي

 يتم هذا التمرين بالجلوس على كرسي عريض بوضعية ظهر مستقيمة، ثم ثني القدمين وضمهما على منطقة الصدر، وبعدها يتم إنزال القدمين ورفعهما مرة أخرى، ويكرر التمرين 20 مرة يومياً.

تمرين الركض بالتدريج

يتم التمرين بإحماء القدمين، ثم الهرولة لمدة 10 دقائق يتلوها الركض السريع لمدة 30 دقيقة، ويتم ممارسة التمرين يومياً للحصول على النتيجة المطلوبة .

– تمرين القدم المرفوعة

 يتم هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر، ثم رفع الساق اليمنى كاملة للأعلى لمدة خمس ثوان ، وبعدها التبديل فيتم إنزال الساق اليمنى ورفع الُسرى بنفس الطريقة وهكذا، ويكرر التمرين 50 مرة يومياً.

– تمرين الضغط

 يتم بالاستلقاء على البطن، ثم رفع الجسم كاملاً على أطراف الأصابع وكفوف اليد، ويكرر التمرين 20 مرة يومياً.

– تمرين القفز على الحبل

 وهو تمرين ممتع ومسلي وذو أثر كبير في تقوية عضلات الفخذ، ويتم عن طريق مسك حبل باليدين، ثم تدويره حول الجسم بشكل طولي، وكلما وصل الحبل للقدمين يجب القفز عنه وتمريره، ويبدأ التمرين بتحريك الحبل بهدوء وبعدها يجب زيادة سرعته، يفضل ممارسة التمرين 15 دقيقة يومياً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *