اسباب حكة في المهبل مع افرازات بيضاء

تعد حكة المهبل من أكثر الأمور المزعجة التي تعاني منها الكثير من السيدات، ويصاحب هذه الحكة بعض الإفرازات البيضاء في بعض الأوقات، وقد تشير لأسباب خطيرة في الكثير من الأحيان، وبالتالي يلزم من هنا التعرف على أسباب حكة المهبل وطرق علاجها من خلال الأدوية والمكونات والطرق الطبيعية، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

أسباب حكة في المهبل مع افرازات بيضاء

تحدث هذه الحكة التي يصاحبها نزول إفرازات بيضاء نتيجة لأسباب كثيرة، ومن أهم هذه الأسباب هى انتقال عدوى تناسلية ويرجح الأطباء السبب وراء حدوث ذلك الإصابة بمرض السرطان ولكن في الكثير من الأوقات تحدث نتيجة:

1- الحساسية حيث تعاني معظم السيدات من حساسية شديدة بالجلد، ويصاحب هذه الحكة ظهور طفح جلدي شديد، كما أن هذه الحساسية تحدث أيضًا نتيجة بعض المهيجات من المواد الكيمائية ونتيجة للصابون العادي الذي يقوم بتهيج البشرة، وموانع الحمل وكذلك تحدث بسبب كثرة استخدام المراهم الموضعية.

2- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية والتي يصاحبها جفاف بالجلد وعدم رطوبته كالإكزيما وتقرح الجلد الكثيرة والنزيف في بعض الأوقات، وعادة ما تحدث هذه الأعراض وتظهر بصورة واضحة في منطقة أنسجة المهبل.

3- عدوى الخميرة حيث تنمو البكتيريا بالمهبل ولكن من الملاحظ أن هذه البكتيريا نافعة وليست ضارة كما تساعد في المحافظة على التوازن البكتيري بمنطقة المهبل، كما تحدث نتيجة تناول بعض المضادات الحيوية وإهمال النظافة الشخصية عند السيدات، وفي هذه الحالة تتعرض السيدات للإصابة بعدوى الخميرة أو كما يطلق عليه داء المبيضات والتي تقوم بالقضاء على الخميرة النافعة بمنطقة المهبل، ويترتب عليها حكة شديدة بالمهبل، والشعور بحرقان شديد عند التبول بالإضافة لنزول بعض الإفرازات البيضاء والتي تكون هذه الإفرازات على صورة كتل.

4- التهاب المهبل ويعد من أكثر الأسباب شيوعًا وراء الإصابة بالحكة به، ويصاحب هذا الإلتهاب أيضًا تهيج وإحمرار بالجلد مع وجود إفرازات لديها رائحة كريهة غير مفضلة، نتيجة عدم التوازن البكتيري في هذه المنطقة.

5- مرض المشعرات وهو عبارة عن عدوى تنتقل نتيجة بعض الطفيليات من خلال الإتصال الجنسي ويصاحب هذا المرض نزول إفرازات مهبلية يكون لونها أصفر أو أخضر، كما تشعر بعض السيدات بألم شديد خلال التبول.

6- الإقتراب من سن اليأس حيث نلاحظ أن معظم السيدات التي تعاني من انقطاع الدورة الشهرية عقب وصولهم لسن الأربعين  تشعر بحكة شديدة بالمهبل، نتيجة إنخفاض مستوى هرمون الأستروجين مما يؤدي لجفاف المهبل وحدوث تهيج شديد به.

7- الإضطرابات والمشاكل النفسية الكثيرة يترتب عليه الرغبة في حكة المهبل المستمرة وحدوث تهيج مستمر به، كما أن هذه الإضطرابات النفسية تؤدي لزيادة بإفراز هرمون الأدرينالين، مما يترتب عليه ضعف الجهاز المناعي ويزيد من فرص تعرضه للعدوى الشديدة وخاصة بالأمراض التناسلية الشديدة.

أسباب حكة في المهبل عند الأطفال

هناك مجموعة من الأسباب التي تعود للحكة الشديدة في المهبل عند الأطفال ومن أهم هذه الأسباب مايلي:

1- ديدان البطن حيث أن الإصابة بديدان البطن وبالتحديد الدودة الدبوسية، وتنتقل الإصابة بهذه الديدان من خلال استخدام المراحيض العامة، كما تنتقل أيضًا من خلال الملابس المستخدمة من نفس الأسرة، أو عن طريق تناول الأطعمة الملوثة، كما من الملاحظ أيضًا أن هذه الديدان تنتقل من خلال الفم وتؤدي للإصابة بحكة شديدة بالمهبل، وقد يترتب عليها في الكثير من الأوقات فقدان الأطفال لشهيتهم وخسارة قدر كبير من الوزن.

2- عدم تغيير الحفاظات بصورة مستمرة، حيث يترتب على ذلك حكة شديدة بالمهبل، كما أن بقاء الحفاظة  على الجلد لفترة طويلة يؤدي لزيادة تكاثر البكتيريا الغير نافعة ويؤدي لتهيج المهبل والرغبة في الحكة المستمرة به.

أهم الأعراض التي تصاحب حكة المهبل

يصاحب حكة المهبل مجموعة من الأعراض والتي تتمثل في:

1- الشعور بألم شديد في منطقة المهبل، بالإضافة للشعور بحرقان ولسعة خفيفة في بعض الأوقات.

2- الشعور بالوخز والرغبة في الهرش المستمر بهذه المنطقة.

3- قد تزول الحكة في بعض الأوقات، ولكن تعود مرة أحرى بسبب الإهمال في النظافة الشخصية وفي هذه الحالة يجب أن يتم علاجها على الفور والإتصال بالطبيب فورًا.

طرق علاج حكة المهبل والإفرازات البيضاء

هناك مجموعة من الطرق يجب إتباعها من أجل التخلص من حكة المهبل ومن أهم هذه الطرق مايلي:

1- علاج مشاكل التهاب المهبل والأمراض التناسلية من خلال تناول أقراص المضادات الحيوية وكذلك مضادات الطفيليات.

2- علاج عدوى الخميرة وذلك عن طريق استعمال المراهم والكريمات المضادات الحيوية كالمراهم الخاصة بالمهبل، ومن الملاحظ أن الجرعات من هذه المراهم يتم استعمالها بناء على درجة الخطورة.

3- علاج تصلب الأنسجة من خلال استعمال غسول الستيرويد والذي يقوم بتقليل الإلتهابات وتخفيف تهيج المهبل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *