بحث عن اللياقة البدنية

- -

اللياقة البدنية مسمى عصري أصبحنا نقوم بتداوله بشكل متكرر فيما بيننا، ولكننا لنعلم ما هي اللياقة البدنية لابد أن نطلع على أسباب اللياقة البدنية ومقاومتها وكيفية الحصول عليها بشكلها السليم، ويمكننا تعريفها بعبارة بسيطة وهي “أنها تمتع الجسم بالبناية السليمة والحالة الصحية الجيدة”.

كيفية الحصول على لياقة بدنية عالية 

يمكن الحصول على جسم ذو لياقة بدنية عالية من خلال إتباع عدة نصائح وهي :

– ممارسة تمارين اللياقة البدنية والتي تتمثل في رفع الأثقال وممارسة تمارين الإحماء وتمارين القوى وتمارين الكارديو.

– تناول الوجبات الغذائية المتكاملة التي تحتوي على كم وفير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الهامة، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على الاوميجا 3 التي تعمل على تعزيز وتجديد نشاط الإنسان بشكل مستمر.

– عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة، حيث أن تلك العادة السيئة تعمل على تراكم الدهون والسكريات داخل الجسم، مما يؤدي غلى الإصابة بالسمنة المفرطة، وبالتالي لن يستطيع الإنسان التمتع بلياقة بدنية على الإطلاق.

– الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف التي يحتاجها الجسم.

– الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية والأطعمة والمأكولات الجاهزة والأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح أو تحتوي على مواد حافظة ومكسبات طعم ورائحة، بالإضافة إلى ضرورة التقليل من المأكولات الحلوة.

– الالتزام بارتداء ملابس خفيفة ومريحة أثناء القيام بالتمارين الرياضية لتسهيل عملية التحرك ولممارسة التمارين بسهولة.

– الإقلاع عن شرب السجائر أو تناول المواد الكحولية الخطرة، حيث أنها تعمل على اضطراب الجهاز الهضمي والتنفسي، وتؤثر بشكل سلبي على معدل ضغط الدم وضربات القلب، بالإضافة إلى تأثيرها على الجهاز المناعي.

– عدم تناول المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى ضرورة عدم تناول الطعام إلا بعد مرور ساعة كاملة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية.

تمرينات هامة للحفاظ على اللياقة البدنية

هناك بعض التمرينات الرياضية التي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على لياقة الجسم، كما أنها تعمل على تقوية العضلات وحماية العظام والمفاصل من الأمراض، وتتمثل تلك التمارين الرياضية في الآتي :

– التمرين الأول هو “الجري في المكان” ويعمل ذلك التمرين على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما انه يعمل على تقوية عضلات الساقين، مما يحافظ على اللياقة البدنية الخاصة بالجسم.

– التمرين الثاني هو “تمرين الضغط” ويساعد ذلك التمرين على تقوية الذراعين، كما انه يعمل على تقوية الأعصاب، والحافظ على سلامة عضلات الظهر وحماية الجسم من التشنجات العضلية المعروفة، بالإضافة إلى مساعدته بشكل فعلا في الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم.

– التمرين الثالث هو “حمل الأثقال” يعتبر ذلك التمرين من أقو التمارين المستخدمة في الحفاظ على اللياقة البدنية لذلك يقوم به كل لاعبي كمال الأجسام، حتى يحتفظوا بالتناسق والقوة العضلية المناسبة لهم، ويتم الاستمرار على ذلك التمرين بجانب أنظمة غذائية معينة وتمارين أخرى.

– التمرين الرابع هو “تمرينات النوم” ويتم عمل تلك التمرينات بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وتتمثل تلك التمارين في ثني الركبتين أو القيام برياضة العجلة وأنت مستلقي على ظهرك تساعد تلك التمارين على تنشيط الجسم والدورة الدموية.

– التمرين الخامس هو “تمرين الملاكمة” ويتم استخدام في ذلك التمرين قفازات وشيء مخصص للكمه، ويتم بيع تلك المعدات جاهزة، يساعد ذلك التمرين على تقوية الذراعين بشكل كبي، كما أنه يعمل على تقوية عضلات القلب وعضلات اليدين، كما أنه يساهم بشكل كبير في الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم.

أطعمة تزيد من اللياقة البدنية للجسم

هناك بعض المأكولات المفيدة تساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية الخاصة بالجسم، ومن أمثلة تلك الأغذية :

– “منتجات الألبان” تحتوي تلك المنتجات على كم كبير من المعادن الهامة والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين ب والبروتين، مما تساعد على تقوية العظام والعضلات الموجودة في الجسم.

– “الزبيب” يحتوي الزبيب على نسبة عالية من عنصر المغنسيوم الذي يعمل على إكساب الجسم مرونة، ولذلك يوصي الأطباء تناول الأطفال كميات وفيرة منه في سنهم الصغير لتقوية أجسامهم.

– “اللحوم والسبانخ” تحتوي تلك الأغذية على نسبة كبيرة من الحديد والبروتين اللازم للحافظ على اللياقة البدنية للجسم، كما انه يساعدوا على بنا الجسم وتجنب الإصابة بالأنيميا أو أمراض القلب والمناعة المعروفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *